كشف الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات، ما سيحدث في الاقتصاد المصري مع شهر يناير من العام المقبل.

اتحاد الصناعات المصرية يشيد بدور المستثمرين العرب فى دعم الاقتصاد الوطنى مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: ندرك أهمية السياحة لتعزيز الاقتصاد المصري ماذا سيحدث في يناير المقبل

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الاقتصاد المصري تأثر بالعديد من الأحداث العالمية المتتالية، إلى جانب تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية.

وأوضح أن الحرب الدائرة الآن على غزة كان لها تأثيرها السلبي كذلك على الاقتصاد المصري، وأثر على حركة السياحة وحجم الاستثمارات وقيم التأمين على الحاويات التي تمر في منطقة البحر الأحمر والبحر المتوسط.

وأضاف أن الاقتصاد المصري لم يتأثر وحده بهذه الأزمات ومنذ فيروس كورونا، مؤكدًا أن العالم كله تأثر بكل هذه الأزمات المتلاحقة ويعاني من حالة هشاشة نتيجة تتابعها.

وأشار إلى أنه منذ عام ونصف كان هناك تعديلات في التشريعات القانونية لمنح المستثمرين المزيد من الحوافز مع تقليل الفاتورة الاستيرادية في محاولة لتعافي الاقتصادي المصري في الفترة الحالية.

ولفت إلى أنه مع العام المقبل، تدخل مصر التحالف الاقتصادي البريكس، ما يعني التصدير والتعامل مع 10 دول دون جمارك، والتعامل معهم بالعملات المحلية في حدود حجم التبادل الثنائي، ما يعني تقليل الطلب على الدولار لينخفض سعره بشكل ما، مع زيادة فاتورة الصادرات المصرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري تشريعات المستثمرين التغيرات المناخية حركة السياحة المستثمرين العرب دعم الاقتصاد فيروس كورونا الوكالة الامريكية العملات المحلية اتحاد الصناعات المصرية المحاصيل الزراعية حجم الاستثمارات الصناعات المصرية الدكتور عبد المنعم السيد فاتورة الاستيراد الوكالة الأمريكية للتنمية محاصيل الزراعية الاقتصاد المصری

إقرأ أيضاً:

في مستهل المناظرة.. بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن الأزمات الاقتصادية

دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن سياسته الاقتصادية في مستهل مناظرته مع الرئيس السابق دونالد ترامب.
واستعرض مجهودات إدارته في علاج الوضع الاقتصادي، مشيرًا إلى أن ترامب ترك الولايات المتحدة في فوضى.
أخبار متعلقة جرس إنذار.. حرائق الغابات تشعل المنطقة القطبية الروسيةبايدن ربح قرعة العملة.. إجراءات صارمة خلال مناظرة الرئاسة الأمريكيةبينما قال ترامب إن الولايات المتحدة في عهده كانت تمتلك أعظم اقتصاد في العالم، رغم معاناة العالم من جائحة كوروناالمسؤولية عن التضخموكانت المناظرة قد افتتحت بالحديث عن الاقتصاد الأمريكي، إذ واجهت مديرة المناظرة الرئيس جو بايدن بزيادة التضخم في البلاد، ورد بايدن بأن الاقتصاد مزدهر، لكنه اعترف أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به.
بينما رد ترامب بأن الاقتصاد ينهار، ويعيش في حالة من فوضى، مشيرًا إلى أن مكاسب الأجور الأقوى من المتوقع لشهر مايو أدت إلى ارتفاع متوسط ​​الأجر في الساعة إلى 4.1% خلال العام الماضي، لكن البطالة ارتفعت إلى 4% من 3.9%، وهي المرة الأولى منذ أكثر من عامين التي لا يقل فيها معدل البطالة عن 4%.

مقالات مشابهة

  • "وول ستريت جورنال" تتساءل ماذا سيحدث في غزة مع استعداد إسرائيل لإنهاء حربها الكبرى
  • ماذا سيحدث في غزة مع استعداد إسرائيل لإنهاء حربها الكبرى ؟
  • خبراء: مساندة الاتحاد الأوروبي بمليار يورو رسالة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • تفاصيل انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • ماذا سيحدث لو قرر بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟.. تحليل يرد على أسئلة محتملة
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • في مستهل المناظرة.. بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن الأزمات الاقتصادية
  • تقرير للبنك الدولي: عقبات كبيرة تفاقم الأزمات الاقتصادية الإنسانية في اليمن
  • 1214 حادثة خلال عيد الأضحى.. ماذا كشفت لوزارة الصحة؟