مديرة مكتب الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يسرى فراوس تتحدث عن فشل الدول الغربية بإتخاذ خطاب جاد تجاه الحرب على غزة.

Your browser does not support audio tag.

.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سودانيون بين صراعين.. قتال ضد السرطان وحرب تزيد المعاناة

تحتاج زوجة السوداني، محمد الجنيد، المصابة بالسرطان إلى علاج بالأشعة، لكن بعدما مزقت الحرب السودان ودمرت بناه التحتية ومرافقه، بات يتطلب الأمر سفرها مسافة ألف كيلومتر تقريبا للوصول إلى المستشفى الوحيد الذي يقدم هذه الرعاية.

ويقول الزوج البالغ من العمر 65 عاما، لوكالة فرانس برس من ولاية القضارف شرقي السودان، إلى حيث لجأ مع زوجته هربا من الحرب، "حتى لو وصلنا إلى مروي (في الشمال)، سيتعين علينا أن ننتظر دورنا لتلقي هذه الرعاية".

ويشهد السودان منذ 15 أبريل العام الماضي حربا عنيفة بين القوات المسلحة النظامية بقيادة، عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة، محمد حمدان دقلو، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

ودمرت الحرب إلى حد كبير البنية التحتية وخرج 70 بالمئة من المرافق الصحية في البلاد من الخدمة، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. 

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندميير، "20 إلى 30 بالمئة من المرافق الصحية في البلاد لا تزال في الخدمة ... وتعمل بالحد الأدنى"، مشيرا إلى أن الإمدادات الطبية "لا تلبي سوى 25 بالمئة من الاحتياجات".

وتدفق مئات الآلاف من الأسر إلى ولاية القضارف بعدما نزحت من الولايات التي طالتها الحرب، وسط معاناة من نقص في المواد الغذائية ومياه الشرب والمرافق الصحية.

السودان.. لا حل يلوح في الأفق ومعاناة الناس تتعمق تتنامى الأزمة الإنسانية في السودان، فيما يستمر القتال الذي أسفر عن إحدى "أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود"، بحسب ما تؤكد منظمة أطباء بلا حدود.

ويصطف مرضى السرطان في انتظار دورهم داخل مركز "الشرق" لعلاج الأورام الوحيد المخصص لذلك. لكن لا يتوافر في هذا المركز علاج بالأشعة، لذلك يلجأ المرضى إلى مستشفى مروي في الشمال الذي يبعد حوالى ألف كيلومتر عن القضارف.

كانت زوجة الجنيد تتلقى علاجها في مستشفى ود مدني بولاية الجزيرة في وسط السودان قبل إغلاقه بسبب اندلاع المعارك، ما دفع أسرتها إلى الفرار إلى القضارف.

ويوضح الجنيد بقوله: "اليوم يرى الأطباء أنها تحتاج مجددا إلى الخضوع للعلاج الإشعاعي، وهو في مروي فقط".

وبسبب طول الرحلة بين الولايتين وكثرة الحواجز الأمنية، طلب السائق الذي وافق على اصطحاب الجنيد وزوجته إلى مروي مبلغ 4 آلاف دولار، وهو ما لم يقدر الجنيد على دفعه فألغيت الرحلة. 

27 سريرا فقط ومئات المرضى 

بسبب الحرب أغلق مركزا الأورام الكبيران في الخرطوم وفي ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة الجنوبية. ومنذ ذلك الحين يكتظ مركز القضارف بمرضى السرطان على الرغم من سعته الضئيلة.

ويضم المركز 27 سريرا فقط، بينما "يحتاج إلى 60 سريرا على الأقل"، على ما يقول مديره، معتصم مرسي، لوكالة فرانس برس.

"أطباء بلا حدود": السودان يشهد أسوأ الأزمات التي عرفها العالم قال رئيس منظمة "أطباء بلا حدود" الإغاثية، الخميس، إن السودان يشهد "إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود"، في إشارة إلى الحرب الدائرة في البلاد بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أكثر من عام.

ويوضح مرسي: "العام الماضي استقبلنا نحو 900 مريض جديد"، مقارنة بحوالى "300 أو 400 مريض" في الأعوام الماضية. 

وفي الربع الأول فقط من العام 2024، استقبل المركز 366 مريضا. إلا أن مرسي أكد أن الأدوية لا تزال متوافرة "إلى حد كبير"، على الرغم من "بعض النقص" المسجل من قبل بدء الحرب.

وعلى سرير في مركز القضارف حيث يتقاسم المرضى الغرف بسبب الازدحام، تقول المعلمة السودانية، فتحية محمد، لوكالة فرانس برس  "عاد المرض (السرطان)، واضطررت إلى استئناف العلاج".

العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان بالسودان متوفر في مستشفى مروي فقط

كانت محمد تتلقى علاجها أيضا مثل زوجة الجنيد بمستشفى ود مدني قبل النزوح إلى ولاية القضارف.

وقالت بحسرة: "هنا لا يوجد علاج إشعاعي ... إنه متوافر في مروي لكنه يكلف مليارات الجنيهات السودانية".

وتحتاج المعلمة السودانية إلى علاج بالأشعة بشكل دوري وهو ما يعد "مكلفا للغاية" خصوصا وأنها لم تتقاضَ سوى راتب 3 أشهر فقط من العام المنصرم بسبب اندلاع الحرب، حسبما تقول.

"تحمل الألم الشديد"

وفي أواخر مايو، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن "نظام الرعاية الصحية في السودان ينهار، خصوصا في المناطق التي يصعب الوصول إليها".

وأضافت: "تدمر المرافق الصحية وتتعرض للنهب وتعاني من نقص حاد في الموظفين والأدوية واللقاحات والمعدات والإمدادات".

"منزلق خطير".. هكذا تصاعدت مجازر القتل العرقي في السودان في مشهد وصفه حقوقيون بالصادم، تداول ناشطون سودانيون في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر مجموعة من المقاتلين بأزياء عسكرية، يقومون بتصفية أشخاص يترتدون أزياءً مدنية.

وفي أكتوبر، حذر مقال نشره أطباء سودانيون بمجلة "إيكانسر" البريطانية من أن "محدودية الوصول إلى خدمات علاج الأورام خلال الحرب الحالية يعرض حياة أكثر من 40 ألف مريض سوداني بالسرطان للخطر".

وأشار المقال إلى أن "التكاليف المرتبطة بالعلاج الإشعاعي والنقل والسكن تجعلها غير متاحة للكثير من المرضى، ما يجبرهم على مواجهة الموت في المستقبل من دون رعاية كافية".

وبحسب المقال، فقد عطّلت الحرب "سلاسل التوريد وتوافر المسكنات"، الأمر الذي يدفع المرضى إلى "تحمل الألم الشديد".

في مروي يقول أحد الأطباء الذي تحدث طالبا عدم ذكر اسمه: "يعمل لدينا جهازان للعلاج الإشعاعي على مدار 24 ساعة يوميا".

وأضاف: "إذا تعطل أحد الأجهزة ويتطلب الصيانة، يتسبب ذلك في تكدس المرضى الذين يأتون من جميع أنحاء السودان".

مقالات مشابهة

  • الحروب الثقافية وحرب غزة.. كيف صاغ السابع من أكتوبر مفهوم الأمة؟
  • مسؤول أمريكي سابق: حزب الله مرتاح نسبياً.. وحرب واسعة تعني كارثة لـ”إسرائيل”
  • حقوقي: ما يحدث بغزة يوكد إزدواجية المعايير لدى أمريكا (فيديو)
  • أمجد الشوا: ما يحدث في غزة دليل على ازدواجية المعايير لدى أمريكا
  • المنظمات الأهلية: ما يحدث في غزة دليل على ازدواجية المعايير لدى أمريكيا
  • سودانيون بين صراعين.. قتال ضد السرطان وحرب تزيد المعاناة
  • محللون: الصهيونية ستنهار وحرب غزة تكشف عقلية الثأر القبلية لإسرائيل
  • الجنوب العالمي وحرب غزة: استعادة معنى التحرر الوطني
  • نيبينزيا: رد الأمانة العامة للأمم المتحدة على الهجوم على سيفاستوبول مثال على ازدواجية المعايير
  • نيبينزيا: ازدواجية المعايير واضحة في رد فعل الأمم المتحدة تجاه الهجوم الإرهابي على سيفاستوبول