المناطق_واس

شاركت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية” في منتدى جازان للاستثمار, الذي افتتح اليوم, لتعزيز الشراكات الاستثمارية الإستراتيجية والمبادرات المجتمعية للشركة.

وأوضح الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية محمد بن يحيى القحطاني , أن مشاركة “أرامكو السعودية” في هذا المنتدى, تُعد فرصة مميزة للمستثمرين المحليين والدوليين للاستفادة من مقومات منطقة جازان وميزاتها، وإطلاق المبادرات والمشاريع الاستثمارية التي تتوافق مع تطلعاتنا ومستهدفات الرؤية الوطنية المنشودة لتشكيل مستقبل المنطقة.

أخبار قد تهمك «أرامكو» و«إينووا» ينشئان مصنعاً للوقود الاصطناعي 25 أكتوبر 2023 - 8:25 صباحًا التقديم مستمر.. أرامكو تُعلن عن توظيف مباشر بكافة التخصصات 13 سبتمبر 2023 - 8:39 صباحًا

وأضاف أن أرامكو السعودية تفخر بالثقة التي نالتها لتنفيذ استثمارات بأكثر من 90 مليار ريال، والتي يأتي أبرزها تطوير البنية التحتية لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، وإنشاء مصفاة جازان والتي تمثل نواة المدينة وقلبها النابض، وأحد أضخم مشاريع التكرير على مستوى العالم، لمعالجة أكثر من 400 ألف برميل في اليوم من النفط، إضافة إلى محطة توليد الطاقة.

وأفاد القحطاني أنه لأول مرة في الشرق الأوسط، سينتج مجمع جازان للتكرير والبتروكيميائيات المتكامل، مُركّز الفانيديوم، وهو معدن يرتبط بقطاع صناعة الطاقة النظيفة، إضافة إلى ذلك، تمكنّا من البدء في تصدير منتجات متنوعة وعالية القيمة، تمتد من البنزين والديزل، والمواد الكيميائية، إلى الطاقة الكهربائية الأكثر استدامة.

وفي خطوة تهدف لجذب العديد من الاستثمارات الجديدة، نفذت الشركة في جازان أحد أكبر المشاريع من نوعه على مستوى العالم لإنتاج الكهرباء، يعمل بتقنيتي التغويز والدورة المركبة المتكاملة للوقود، وتبلغ طاقته الإنتاجية 3800 ميغاواط من الكهرباء لتلبية حاجة المصفاة، إضافة للصناعات المحلية والمنازل والمنشآت التجارية في المنطقة.

وكانت “أرامكو السعودية”, قد سلّمت الهيئة الملكية لمنطقة جازان وبلدية بيش وحرس الحدود 19 مشروعًا، كجزء من الخطة الرئيسة لتطوير المدينة؛ منها الميناء التجاري، ومحطة لتحلية المياه المالحة، وأنظمة الطرق والإضاءة، ما من شأنه جذب استثمارات تحويلية أخرى.

كما تعمل “أرامكو السعودية” على مشروع متنزه أرامكو البيئي في جازان، وهو مبادرة مجتمعية شهدت تجاوبًا كبيرًا من إمارة المنطقة، حيث يجري إنشاؤه على مساحة 2 مليون متر مربع، وتنوي الشركة زراعة أكثر من ربع مليون شجرة من النوع المحلي بالمتنزه، إضافة إلى العديد من برامج ومبادرات المواطنة في أرامكو السعودية، حيث تم تقديم الدعم لقرابة ألف مزارع للبن في سبع محافظات بجازان، فضلًا عن دعم الصيادين، ومربي النحل لتحسين إنتاجهم وبالتالي الحصول على دخلٍ يضمن لهم الحياة الكريمة, وطوّرت الشركة كورنيش بيش بطول 2.0 كلم ويشمل مرافق تحظى بزيارة حوالي خمسة آلاف شخص أسبوعيًا.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أرامكو منتدى جازان للاستثمار أرامکو السعودیة

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تستكمل إصدار صكوك دولية

شمسان بوست / الرياض:

أعلنت أرامكو السعودية، اليوم الخميس، عن إكمال إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي، ويشمل الإصدار شريحتين من الصكوك المقوّمة بالدولار الأمريكي.



وأوضحت أرامكو في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية (واس)، أن هذه الشرائح تنقسم الى 1,5 مليار دولار مستحقة في عام 2029، بمعدل ربح سنوي قدره 4.25 بالمائة، إضافة إلى 1,5 مليار دولار، مستحقة في عام 2034، بمعدل ربح سنوي قدره 4.75 بالمائة حيث تم تحديد سعر الإصدار في 25 سبتمبر 2024، وتم طرح الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية.



وأشارت أرامكو السعودية إلى أن الإصدار شهد إقبالًا واسعًا، حيث بلغ حجم الطلب ستة أضعاف حجم الإصدار المستهدف، وتم تسعير الشريحتين بشكل إيجابي، محققًا علاوة إصدار سالبة للصكوك الجديدة، مما يعكس قوة المركز الائتماني لأرامكو السعودية.



ونوهت أرامكو السعودية إلى أن هذا الإصدار الناجح يأتي في إطار جهود أرامكو السعودية لتنويع قاعدة مستثمريها وتعزيز السيولة بشكل أكبر، بالإضافة إلى إعادة تأسيس منحنى العائدات على الصكوك.   

مقالات مشابهة

  • التوقيع على إعلان السودان للمسؤولية المجتمعية “2024م”
  • القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين “درع السِند 2024” في باكستان
  • القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في “درع السِند 2024” بباكستان 
  • “حكماء المسلمين” و”موسكو الإسلامي” يبحثان التعاون في البحوث والدراسات الإستراتيجية
  • “الحويج”يبحث مع “البدري”سبل تعزيز التعاون في قطاع الطاقة
  • “وام” تفوز بجائزة أفضل جهة إعلامية تنشر ثقافة ممارسة الرياضة المجتمعية
  • عبدالله آل حامد: منفتحون على المزيد من الشراكات مع الدول الرائدة في قطاع الترفيه البصري
  • أرامكو السعودية تستكمل إصدار صكوك دولية
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا