يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج التهابات الحلق المتكررة التي تحدث مع تقلبات الطقس، وهناك العديد من الفوائد وعلى الرغم من ذلك فإن الإفراط في استخدامه سواءً في الطعام أو الشراب ، يسبب آثاراً سلبية على صحة الإنسان ويظهر تأثيره المضر على المعدة والضغط والكلي  ، كما يمنع أخذه مع بعض الأدوية وهناك فئات ممنوعة من تناول الزنجبيل  نرصدها وفقاً لموقع every day health


فئات ممنوعة من الزنجبيل

أمراض الكلى:
ينصح الأطباء بتجنب مرضى الكلى من الإفراط في تناول الزنجبيل لأنه يحتوي على مركب يسمى "الكرياتينين"،ومن الممكن أن يسبب إرتفاع ضغط الدم ويؤثر سلبا على الكلي ويؤدي إلى مضاعفات شديدة.

 

المعدة:
استهلاك الزنجبيل يؤدي إلى التهاب المعدة وارتجاع المرئ ويسبب ألم وحرقة فى الصدر
ويسبب حموضة المعدة ويصيب المعدة بالتقلصات والإسهال، مما يشكل ألما كبيرًا.

 

الغدة الدرقية:
وجدت بعض الدراسات أن الزنجبيل يسبب آثارا جانبية مثل التهاب الغدة الدرقية،مما يؤدي إلى تورم أو التهاب الغدة الدرقية وإنتاجها المفرط. ويمكن للتأثيرات المضادة للأكسدة والمثبطة للزنجبيل على معدل الأيض أن تتلف الأغشية التي تحيط بهرمونات الغدة الدرقية في البصيلات وتطلق الهرمون في الدم.

 

مرضى ضغط الدم المنخفض:
ينصح للمرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط واضطرابات في ضغط الدم بتجنب تناول الزنجبيل أو شربه، لما له من أضرار صحية على الجسم لأنه يحتوي الزنجبيل على عنصر البوتاسيوم، الذي له تأثير سلباً في خفض ضغط الدم.  


حصوات المرارة:

المرضى الذين يعانون من حصوات على المرارة، الاستهلاك من تناول الزنجبيل تؤدي إلى انقباض القناة الصفراوية، مما يؤثر بشدة على المعدة.

 

مرضى القلب:

يزيد تناول الزنجبيل من تسارع نبضات القلب.
مما يسبب تناول الزنجبيل بكثرة هبوطًا حادًا في الدورة الدموية ،وبالتالي يتفاعل الزنجبيل مع أدوية القلب والأدوية التي تساعد على سيولة الدم، مما يؤثر على صحته.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزنجبيل فئات ممنوعة مرضى الضغط مرضى القلب الكلى تناول الزنجبیل الغدة الدرقیة ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها.. سر مرض أصاب عينيها

بعلو وشموخ شديد تقف كوكب الشرق على المسرح تشدو بأغانيها عقب نوتة موسيقية يستمع إليها كافة الحضور، فيبدو كل مستمع وكأنه «سلطان» الحفل، قبل أن تطرب الست آذان المستمعين جميعًا بكلمات أغانيها وصوتها الجهور، وهي تقف أمامهما ربما لم يروا ملامحها من خلف النظارة السوداء التي اعتادت ارتدائها والظهور بها دومًا. 

أم كلثوم، ابنة الدقهلية، لازمت والدها في طفولتها بالموالد والأفراح، قبل أن تنتقل للقاهرة عام 1922 وتكون أول تخت موسيقي لها عام 1926، واحدة من أهم المطربات في الوطن العربي، وتركت تاريخًا مشرفًا في الفن والمواقف الاجتماعية تجاه وطنها. 

النظارة السوداء التي لم تتخلف عن ارتدائها كوكب الشرق أبدًا، تركت خلفها العديد من الآراء، والتكهنات، ربما ذهب البعض أن السيدة كانت لم تستطع مواجهة الجمهور لضخامته، وعدده الكبير، أو لكونها تعاني من مرض في العين، أو لآلام في القرنية أجبرتها على ارتداء النظارة السوداء، فما هو السبب؟ 

سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها

لقاء قديم يحمل الكثير عن أسرار كوكب الشرق، تحدثت خلاله مع الصحفي الراحل وجدي الحكيم، لتؤكد أنها عانت من مرض الغدة الدرقية، «داء جريفز» وهو ما تسبب في تراكم الدهون خلف عينيها وجحوظها، لتقرر إخفاء عينيها بالنظارة بدلًا من العلاج، خاصة أن هناك طبيب ألماني أكد لها أن العملية قريبة من الأحبال الصوتية ما قد يترك تأثيرًا خطير على صوتها. 

حبيبة عزب، حفيدة أم كلثوم، أكدت أنها كانت تعاني من بعض الآلام في عينها، أجبرتها على ارتداء النظارة في أغلب الأوقات والأحيان. 

ليست نظارة واحدة 

حاتم البيلي، المشرف على متحف أم كثلوم، أوضح في لقاء تليفزيوني أن الفنانة الراحلة لم تكن تظهر بنظارة واحدة، بل امتلكت العديد كان من بينهما نظارة من الألماس.

ما هو مرض أم كلثوم الذي تسبب في جحوظ عيناها؟

عانت أم كلثوم من داء جريفز، بسبب زيادة إنتاج الهرمونات الدرقية (فرط الدرقية)، وهو داء أكثر شيوعًا بين النساء والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، وفقًا للموقع الطبي «مايو كلينك».

أعراض مرض أم كلثوم

القلق وسهولة الاستثارة

رعشة خفيفة في اليدين أو الأصابع

الحساسية للحرارة

زيادة التعرق أو دفء الجلد

فقدان الوزن

تضخم الغدة الدرقية (الدراق)

تغير في دورات الطمث

جحوظ العينين

الإرهاق

جلد أحمر سميك على السيقان أو أعلى القدمين

سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها

اضطرابات النوم

الإحساس بوجود حبيبات رملية صغيرة خشنة في العينين

الشعور بالضغط أو بالألم في العينين

جفون منتفخة أو منكمشة

عيون حمراء أو ملتهبة

الحساسية تجاه الضوء

ازدواج الرؤية

فقدان البصر

مقالات مشابهة

  • سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها.. سر مرض أصاب عينيها
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال
  • وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟
  • السليمانية تحتضن أعمال القمة الأولى للغدة الدرقية في الشرق الأوسط (صور)
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • مشروب شهير بمنع القيء والشعور بالغثيان ويخفف اضطرابات المعدة.. الأطباء ينصحون بتناوله
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم