مأرب برس:
2024-07-06@08:49:35 GMT

الأمم المتحدة: غزة تعيش "كارثة إنسانية ملحمية"

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

الأمم المتحدة: غزة تعيش 'كارثة إنسانية ملحمية'

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء، إن قطاع غزة يعيش كارثة إنسانية ملحمية، داعيا المجتمع الدولي إلى عدم “غض الطرف”.

وأضاف غوتيريش: “في أسابيع قُتل عدد من الأطفال بغزة أكثر من أي نزاع من أي طرف منذ عُيّنت أمينا عاما”، مؤكدا أن “طبيعة الموت وحجم الدمار في غزة، يبيّنان سمات استخدام الأسلحة المتفجرة واسعة النطاق في المناطق المأهولة بالسكان”.

‎ وأوضح غوتيريش خلال اجتماع لمجلس الأمن برئاسة وزير الخارجية الصيني وانغ يي: “هناك مفاوضات مكثفة جارية لإطالة أمد الهدنة في غزة، وهي تحظى بترحيب قوي من جانبنا، لكننا نعتقد أننا بحاجة إلى وقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

ودعا المسؤول الأممي إلى فتح معابر أخرى مؤدية إلى غزة بما في ذلك معبر كرم أبو سالم من أجل زيادة المساعدات المنقذة للحياة، مشيرا إلى أن إمدادات الوقود إلى غزة غير كافية على الإطلاق.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يحذر من حرب واسعة مع تصاعد المواجهات بين حزب الله والاحتلال

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من خطر تحول المواجهات بين حزب الله اللبناني والاحتلال الإسرائيلي إلى حرب شاملة، مشددا على أن ضرورة التوصل إلى "حل سياسي".

جاء ذلك في بيان على لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الجمعة، بالتزامن مع تصاعد حدة القصف المتبادل بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي.

وقال البيان، إن "الأمم المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء تزايد كثافة تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق، أمس الخميس، ما يزيد من خطر نشوب حرب واسعة النطاق"، حسب وكالة الأناضول.


وأضاف "يمكن، بل ويجب، تجنب التصعيد، ونكرر أن خطر سوء التقدير الذي يؤدي إلى حريق مفاجئ وواسع النطاق خطر حقيقي"، مشددا على أن "الحل السياسي والدبلوماسي السبيل الوحيد القابل للتطبيق للمضي قدما".

وتابع البيان: "نكرر نداءات مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) التي تحث الجانبين على العودة فورا إلى وقف الأعمال العدائية، والالتزام من جديد بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 عام 2006".

يأتي ذلك على وقع تصاعد التحذيرات الدولية من مغبة اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال وحزب الله. وكان غوتيريش، قال في وقت سابق إن "العالم لا يتحمل تحول لبنان إلى غزة أخرى"، معربا عن قلقه العميق إزاء التوترات المتصاعدة جنوب لبنان.

وشهدت الأيام الأخيرة تصاعدا في حدة المواجهات، حيث أطلق حزب الله مئات الصواريخ والمسيرات تجاه مواقع الاحتلال الإسرائيلي على الحدود بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، ردا على اغتيال أحد مقاتليه.


وكان وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت،شدد على أن دولة الاحتلال لا تريد حربا شاملة مع حزب الله اللبناني، غير أن بإمكانها إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إن اندلعت الحرب.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، شدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على جاهزية جيشه لتنفيذ "عملية مكثفة في لبنان إذا لزم الأمر"، متعهدا بـ"إعادة الأمن إلى الحدود الشمالية لإسرائيل".

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل المواجهات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة بين الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى بوتيرة يومية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة إثر تزايد القتال الإسرائيلي اللبناني
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة مع تصاعد المواجهات بين حزب الله والاحتلال
  • تحالف العدوان يوقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء .. مسبباً كارثة إنسانية
  • بيرييلو: قامت الأمم المتحدة بتجميع مساعدات إنسانية كبيرة في ” تاين” على الحدود التشادية السودانية
  • الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • صحة غزة تدق ناقوس الخطر وتحذر من توقف الخدمة الصحية في خان يونس ورفح
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • الشايف : وقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء يسبب كارثة إنسانية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية