4 ملايين دولار لدعم تنفيذ أجندة المرأة والسلام في اليمن.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات الأمريكية تتحدث عن نشر روسيا خبراء في اليمن لدعم الحوثيين (ترجمة خاصة)

قال مسؤول أمريكي كبير إن ضباط الاستخبارات العسكرية الروسية تم نشرهم في اليمن لمساعدة الحوثيين المدعومين من إيران في استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

ونقل موقع "ميدل إيست آي" عن المسؤول قوله "استنادا إلى معلومات استخباراتية أمريكية، إن أعضاء من الاستخبارات العسكرية الروسية يعملون في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بدور استشاري".

 

الطبيعة الدقيقة لدور الروس غامضة، لكن المسؤول الأمريكي قال إن ضباط الاستخبارات العسكرية الروسية يعملون في اليمن منذ "عدة أشهر" لمساعدة الحوثيين في استهداف الشحن التجاري، والذي يقول الحوثيون إنه تضامن مع الفلسطينيين المحاصرين في غزة.

 

وطبقا للموقع البريطاني فإن هذا الانتشار الحساس يأتي في الوقت الذي كانت فيه روسيا تتطلع إلى طرق لتكثيف دعمها للحوثيين المدعومين من إيران.

 

وكشف موقع ميدل إيست آي في يونيو/حزيران أن الرئيس فلاديمير بوتن فكر في تزويد الحوثيين بصواريخ كروز متطورة مضادة للسفن، لكنه تراجع عن ذلك بعد التدخل المباشر لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

أكدت صحيفة وول ستريت جورنال التقرير في يوليو/تموز لكنها أضافت أن الولايات المتحدة لا تزال قلقة من أن بوتن قد يسلح الحوثيين، ربما كوسيلة لثني الولايات المتحدة عن السماح لأوكرانيا بالضرب في عمق الأراضي الروسية.

 

وقال صامويل راماني، الخبير في السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وأفريقيا في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، لميدل إيست آي: "إذا كانت روسيا ستزود الحوثيين بالأسلحة، فإن وضع مستشارين فنيين على الأرض سيكون الخطوة الأولى للقيام بذلك".

 

وأضاف "لكن قد يكون أيضًا مجرد علامة على تعميق التعاون. نظرًا لمخاوف السعوديين، سيكون هذا بمثابة أرضية وسط حيث يحجم بوتن عن تسليح الحوثيين".

 

وبحسب الموقع فإن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية التي تمت مشاركتها لم تكشف عن مكان عمل المستشارين الروس.

 

وأشار إلى أن البيت الأبيض ووزارة الدفاع لم يستجيبا لطلب التعليق على هذه القصة بحلول وقت النشر.

 

وفقا للتقرير فإن الولايات المتحدة تتوقع أن يلعب ما يسمى "محور المقاومة" الإيراني - الذي يضم الحوثيين في اليمن وحزب الله اللبناني وقوات الحشد الشعبي في العراق - دورًا أكثر بروزًا في هجوم انتقامي على إسرائيل مقارنة بشهر أبريل عندما أطلقت إيران بشكل مباشر مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل.

 

وقالت "علنًا، كان الحوثيون والروس منخرطين بشكل أوثق. في يوليو، التقى نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، كبير الدبلوماسيين في الشرق الأوسط لدى بوتن، في موسكو بوفد حوثي بقيادة المتحدث باسم الجماعة، محمد عبد السلام.

 

وتواصلت ميدل إيست آي مع وزارة الخارجية الروسية للتعليق على القصة لكنها لم تتلق ردًا بحلول وقت النشر.

 

وقال مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون لميدل إيست آي إنهم يعتقدون أن بوتن يرى التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بمثابة نقطة ضعف للضغط على الولايات المتحدة بشأن دعمها لأوكرانيا.

 

وقال الجنرال فرانك ماكنزي، القائد المتقاعد للقيادة المركزية الأميركية، لميدل إيست آي في وقت سابق: "هناك صلة بين حرب روسيا على أوكرانيا والبحر الأحمر".

 

وأضاف: "يرى بوتن أن الولايات المتحدة مسؤولة عن الهجمات الأوكرانية على السفن الروسية في البحر الأسود. ومن الممكن أن يرى القيام بشيء ما في البحر الأحمر بمثابة انتقام".

 

وتوقع الموقع البريطاني أن قرار بوتين بإرسال مسؤولين من المخابرات العسكرية الروسية على الأرض في اليمن مدفوعًا برغبة في تنظيم قدرات الاستخبارات الحوثية بشكل أفضل.

 

وذكر أن روسيا ليست خجولة بشأن إرسال قوات برية في الشرق الأوسط.

 

"تعمل مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر في ليبيا ومنطقة الساحل القاحلة. كما تم نشر الجيش الروسي في سوريا حيث يدعم الرئيس بشار الأسد. وفي الوقت نفسه، في السودان، تمضي روسيا قدمًا في خططها لإنشاء قاعدة بحرية في البحر الأحمر"، وفقًا لما أوردته ميدل إيست آي.

 


مقالات مشابهة

  • الشيخة فاطمة توجه بإقامة سلسلة معارض للأسر المنتجة لدعم الموظفات من رائدات الأعمال
  • أجندة قصور الثقافة في أسبوع.. انطلاق ملتقى فنون المرأة وثلاثة عروض بالقومي للمسرح
  • خبراء فرنسا: إطلاق مبادرة “إي يو 4 سكيلز” لدعم ليبيا بقيمة 7 ملايين و150 ألف يورو
  • ألمانيا تعلن تخصيص 110 ملايين يورو لدعم المتضررين من الازمة في السودان
  • أجندة قصور الثقافة| انطلاق ملتقى فنون المرأة و3 عروض بالمهرجان القومي للمسرح
  • لدعم غزة .. 3 ملايين دولار من الصين لوكالة الأونروا
  • الاستخبارات الأمريكية تتحدث عن نشر روسيا خبراء في اليمن لدعم الحوثيين (ترجمة خاصة)
  • ألمانيا تخصص 110 ملايين يورو لدعم المتضررين من الأزمة في السودان
  • محافظ بني سويف يناقش مبادرات دعم وتمكين المرأة في مختلف المجالات 
  • الصين تتبرع بـ3 ملايين دولار لوكالة الأونروا لدعم غزة