بوابة الوفد:
2024-06-27@11:53:27 GMT

أدعية بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

يعد دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج من الأدعية المستجابة، إذا كان مُستوفيًا لبعض الشروط ، فالله تعالى قريبٌ مجيبٌ، وهو يجيب دعوة الداع إذا دعاه، ومن دعا الله تعالى بقلبٍ صادقٍ، فإن الله تعالى يجيب دعائه، ويقضي له حاجته.

 

يعد دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج من الأدعية المستجابة، وذلك لعدة أسباب منها:

 

أن صلاة العشاء من الصلوات المكتوبة، وهي من الفرائض الخمس التي فرضها الله تعالى على عباده، وأداء الفرائض من أسباب استجابة الدعاء.

أن صلاة العشاء تكون في وقتٍ مناسبٍ للدعاء، وهو وقت السكون والهدوء، حيث يهدأ الإنسان، وتخلو نفسه من الشواغل، فيكون أقرب إلى الله تعالى، وأكثر استجابةً لدعائه.

أن صلاة العشاء تأتي بعد يومٍ طويلٍ من العمل والكد، فيكون الإنسان أكثر خضوعًا لله تعالى، وأكثر رجاءً منه.

 

 

أدعية بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج:

يمكن الدعاء بالأسماء الحسنى، وهي أسماء الله تعالى التي تدل على صفاته العلى، وكمالاته العظيمة، فالله تعالى هو الغني، والكريم، والرحيم، والمغفور، والقريب، والعليم، والقادر، والسميع، والبصير، وغيرها من الأسماء الحسنى، ويمكن الدعاء بها بهذه الصيغة:

اللهم يا غني يا كريم يا رحيم يا غفور يا قريب يا عليم يا قادر يا سميع يا بصير،

أسألك أن تقضي لي حاجتي (وتذكر حاجتك).

 

ويمكن الدعاء بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يلي:

 

«يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي، وهي (وتذكر حاجتك).»

 

الدعاء بكلماتٍ من القلب

يمكن الدعاء بكلماتٍ من القلب، مُبينًا حاجته إلى الله تعالى، ورجاءه منه، وصدق توكله عليه، وذلك بأسلوبٍ مؤثرٍ، وكلماتٍ بليغةٍ، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

 

اللهم إني أسألك أن تقضي لي حاجتي (وتذكر حاجتك)، وأن تيسر لي أمري، وأن ترزقني ما فيه الخير لي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن توفقني لما تحب وترضى.

 

حتى يكون دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج مستجابًا، يجب الحرص على ما يلي:

التوجه إلى الله تعالى بقلبٍ صادقٍ، وإيمانٍ راسخٍ.

الحرص على أداء الصلاة في أوقاتها، مع حضور القلب، وإتقان أركانها.

الإكثار من الاستغفار، والدعاء، والذكر.

الابتعاد عن المعاصي، والالتزام بأداء الواجبات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج الادعية المستجابة الله تعالى

إقرأ أيضاً:

تأملات قرآنية

#تأملات_قرآنية د. #هاشم_غرايبه

يقول تعالى في الآية 13 من سورة الممتحنة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ”.
هذه السورة من السور المدنية، ونزلت بعد سورة الأحزاب، ومعروف أن سورة الأحزاب نزلت بعد معركة الخندق، التي كانت آخر معركة تهددت الدولة الإسلامية وجوديا، بعدها كانت كل المعارك فتوحات ونشر دعوة.
من هنا لا أتفق مع ما ذهب اليه المفسرون القدامى من السلف الصالح في تأويل سبب نزولها أنه متعلق بأحداث ذلك الزمان فقط، فمنهم من قال أنها نزلت في أسماء بنت أبي بكر حينما زارتها أمها المشركة في قوله تعالى في الآية الثامنة منها: “لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”، ومنهم من قال أنها نزلت في “حاطب بنت بلتعة” حينما راسل مشركي مكة يخبرهم أن المسلمين يعدون العدة لمهاجمة مكة.
لقد كان توجه أولئك المفسرين الى التأويل أكثر مما هو التفسير، إذ كان المسلمون آنذاك قريبي العهد من الفصاحة فلا يحتاجون لتفسير المفردات، وما احتاجوا لذلك إلا بعد أن انتشرت الدعوة ووصلت أقطارا حضرية ابتعدوا زمنا ومكانا عن موطن الفصاحة التي اختص بها أعراب الجزيرة.
كما أنهم اعتقادهم أن القرآن نزل لقريش ولزمن الدعوة، دفعهم لتأويل كل آياته بما يتوافق مع أحداث زمن الدعوة، لكن تبين لعلماء التفسير في الأزمان المتأخرة، أنه صحيح أن هنالك آيات عالجت حالة راهنة، لكنها جاءت بصيغة تبين إمكانية حدوثها فيما بعد، مثل الآية التي نزلت في المخلفين، والآيات التي نزلت في فرعون وقومه، هي حالة تاريخية انقضت، لكنها قد تتكرر مرات بصورة أو بأخرى، لذلك أغفل ذكر اسم الفرعون المعني ،لكي تنطبق على حالات قادمة، وحتى حادثة الإفك التي لن تتكرر مرة أخرى، فقد ضمنها تعالى في سورة النور التي فرضها لتعالج حالة الزنا ومتعلقاته ، ابتدأها بعقوبة الزنا ثم اتبعها بعقوبة الاتهام به زورا، وذلك ليبين أن ذلك عند الله عظيم، لأن أثر نشر إشاعة الفواحش في تدمير المجتمعات لا يقل خطرا عن الفواحش ذاتها، لذلك قدر تعالى حادثة الإفك أصلا، وابتلى بها أحب الناس إليه وأعظمهم قدرا بين الناس، للتنبيه لمدى خطورة هذه المسألة.
لقد ذهب اهل التأويل الى القول بأن القوم الذي غضب الله عليهم هم المشركون، رغم أنه تعالى لم يلحق هذه الصفة في كتابه العزيز الا باليهود وهم الطائفة الضالة من بني اسرائيل الذين عتوا عن أمر ربهم، فوصفهم في سورة الفاتحة بالمغضوب عليهم، وبنص صريح: “فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ” [البقرة:90].
أما اليهود في ذلك الزمان فكانوا مستضعفين منذ قرون، بعد أن حكم الله عليهم بالذلة والشتات في الأرض، فلم يكونوا يشكلون أية قوة، ولا مطمع في موالاتهم، بل كانت قريش صاحبة القوة والمنعة عسكريا، والازدهار اقتصاديا، فكانت موالاتها والتقرب منها مكسبا، لذلك اعتقدوا ان من حذر تعالى من موالاتهم ومحالفتهم هم المشركون.
لكن لا شك أن الله يعلم متقلب الأمور وما سيحدث مستقبلا، فهؤلاء الذين كانوا أذلة مستضعفين، تمكنوا بحبل من الناس (قوى الاستعمار الأوروبي) أن يعلوا في الأرض ثانية، فأصبحوا هم من يستضعفون المسلمين ويسومونهم العذاب، بل ويفرضون على قادتهم الاستسلام لأوامرهم والرضوخ لإملاءاتهم.
لذلك فتأويل هذه الآية موقوت بهذا الزمان، حينما يتسابق حكام المسلمين الى موالاة هؤلاء الملعونين والمغضوب عليهم، خشية أن تصيبهم دائرة من أولي القوة والبطش (أمريكا).
لذلك جاء أمر الله حازما واضحا باستخدام لا الناهية، فالمؤمن مطيع لله، ومن يخالف أمره سيحل عليه غضبه، وعليه فمن يوالي الكيان اللقيط بالتطبيع معه والتعاون في أي مجال فهو مخالف لأمر الله، والأشد منه عصيانا هو من يتحالف مع هذا الكيان عسكريا أو ينسق أمنيا بحجة مجابهة خطر الإسلام الجهادي (الذي يصمونه زورا بالإرهاب).
من يفعل ذلك سيلقى جزاءه من ربه في الدنيا والآخرة، لكن الأخسرين أعمالا هم عابدون طائعون لكنهم يؤيدون أعمال هؤلاء أويبررونها، فسوف يقدمون ربهم يوم القيامة ليجدوا ان كل عباداتهم وأعمالهم هباء منثورا.

مقالات مشابهة

  • تأملات قرآنية
  • مساجد الإسكندرية تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة من الفجر حتى العشاء
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • علي خمج يتماثل للشفاء
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • دعاء تفريج الهم والحزن: ملاذ كثير للباحثين عن السكينة النفسية
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26-6-2024  في محافظة البحيرة
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في محافظة البحيرة