حلب-سانا

افتتحت اليوم فعاليات معرض تمكين المرأة لصناعة الفسيفساء، بمشاركة 40 لوحةً و30 منتجاً للنول التراثي اليدوي، وينظمه مكتب “دوركاس سورية” التابع لمنظمة دوركاس الهولندية، التي تعنى بتقديم الخدمات الإنسانية في العالم، وذلك في فندق شهباء حلب.

وتنوعت مواضيع لوحات النساء المشاركات في المعرض ما بين اللوحات الأثرية لقلعة حلب، وآثار تدمر، والوجوه الإنسانية والتشكيلية والطبيعة الصامتة، وأعمال فنية ثلاثية الأبعاد، ونماذج مختلفة من مشغولات النول التراثي النسيجية المزخرفة.

وأوضحت جيسي عيسى مشرفة المعرض ومديرة المركز المجتمعي في مكتب حلب لمنظمة دوركاس أنه تم اختيار المشاركات، وعددهن 64 سيدةً، وتدريبهن في المركز على صناعة الفسيفساء والموزاييك على مدار عام كامل، ضمن مشروع تمكين المرأة، وتقديم الدعم النفسي لهن، حيث شهد المركز إقبالاً واسعاً من قبل السيدات، على تعلم المهن التراثية النادرة، وتم العمل على مساعدتهن في تسويق منتجاتهن لتحسين مستواهن المعيشي من خلال إيجاد فرص العمل المناسبة.

وقال المدرب المهندس محمد غزال: إنه تم تنفيذ دورة للمشاركات في صناعة الفسيفساء من الحجر الطبيعي بألوانه المختلفة، وتشغيل النول وإنتاج منسوجات مميزة صوفية تحاكي التراث الحلبي القديم، من خلال تأمين المواد الأولية اللازمة، والعمل على اختيار المتفوقات منهن لإدخالهن إلى سوق العمل.

وبينت يمامة تركماني أنها تشارك بلوحة من الفسيفساء على شكل ساعة متمايزة الألوان، وقد حققت استفادةً كبيرةً من خلال الدورات التدريبية التي خضعت لها، وتعلمت صناعة الفسيفساء التي تحاكي التراث القديم، واختيار الأحجار المناسبة، منوهةً بأن ذلك يعتبر خطوةً مهمةً لمعرفة كيفية التسويق في وقت لاحق.

وقالت خولة محوك: إنها أحبت تعلم مهنة الفسيفساء لكونها حرفةً تراثيةً قديمةً، ومن الضروري الحفاظ عليها للأجيال القادمة، وشاركت بلوحة عصرية حول المرأة وأدخلت عليها الفن التجريدي بعيداً عن العمل الكلاسيكي، معربةً عن أملها بالمشاركة في المعارض مستقبلاً.

وتحدثت رامة الة عن مشاركتها بلوحة فسيفساء رسمت فيها مفتاح الصول الموسيقي، منوهةً بالتقدم الذي حققته خلال التدريب على مهنة صناعة الفسيفساء، ورغبتها برسم وصناعة لوحات فنية جديدة، وهذا ما أكدت عليه الفنانة التشكيلية وجدان إبراهيم التي رأت في تعلم صناعة الفسيفساء اكتساب مهارات جديدة في الفن، من خلال تطبيق ورصف الفسيفساء على جرة من الفخار، والخروج بمنتج فني برونق جديد.

قصي رزوق

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض أهلا مدارس للمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة بالجيزة غدا

يفتتح المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، غدًا الثلاثاء، معرض "أهلًا مدارس" بأرض معرض الكتاب بشارع فيصل في منطقة الطالبية، وذلك لتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار مخفضة، وذلك بالتزامن مع قرب انطلاق العام الدراسي الجديد 2024/2025.

ويأتي ذلك المعرض في إطار خطة المحافظة لرفع الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية، من خلال توفير جميع مستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار مخفضة، وذلك تماشيًا مع سياسة الدولة في التوسع في إقامة المعارض بمختلف محافظات الجمهورية للتخفيف عن كاهل الأسر من محدودي الدخل.
ويقام المعرض، الذي تنظمه محافظة الجيزة بالتعاون مع الغرفة التجارية، على مساحة 2000م تقريبًا، ويشمل أقسامًا للأدوات المدرسية والمكتبية، والحقائب المدرسية، والملابس والأحذية، والسلع والمنتجات الغذائية، وذلك بمشاركة كبرى الشركات.

يذكر أن المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، أكد حرص المحافظة على إقامة معارض ومنافذ سلعية دائمة وثابتة على مدار العام بمختلف أحياء ومراكز ومدن المحافظة، وذلك تنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

كما كلف محافظ الجيزة، رؤساء الأحياء والمراكز بضرورة توفير عددًا من المواقع أو الساحات الفضاء أو قطع الأراضي بالمساحات المناسبة لإقامة المنافذ السلعية الدائمة، على أن تكون الأولوية للمناطق ذات الكثافات السكانية العالية لخدمة قطاع عريض من المواطنين.

مقالات مشابهة

  • انطلاق ملتقى الذكاء الاصطناعي بـ"جمعية المرأة" في الرستاق
  • افتتاح معرض أهلا مدارس للمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة بالجيزة غدا
  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» في مركز سمالوط بتخفيضات تصل إلى 30%
  • بمشاركة من فناني المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • بمشاركة المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة
  • افتتاح معسكر تمكين الطفل المصري «بكرة بينا» في مطروح
  • المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض IBC لتعزيز الابتكار في صناعة الإعلام
  • افتتاح الدورة الـ36 لمعرض ومؤتمر «صحاري» الزراعي الدولي بمشاركة 250 شركة
  • الليلة.. افتتاح معرض الفنان علي حبيش بجاليري ضي الزمالك