وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزير الفلاحة حول ظروف وملابسات تسمم مواطنات ومواطنين بإقليم سيدي بنور.

وأكد حموني، أن حوالي 60 مواطنة ومواطناً من أعمار مختلفة، يتحدرون من بعض الدواوير التابعة لجماعتي بني هلال وأولاد سيدي بوحيا، بإقليم سيدي بنور تعرضوا يوم السبت 08 يوليوز 2023 لتسمم غذائي.

وأضاف البرلماني، أن المصابين توافدوا على المستشفى الإقليمي لسيدي بنور لتلقي العلاجات اللازمة بعد ظهور أعراض التسمم الغذائي الحاد عليهم، والمتمثلة خصوصاً في التقيؤ وارتفاع درجة حرارة الجسم والإسهال.

وحسب المؤشرات، فقد أرجع المتحدث، سبب هذا التسمم إلى استهلاك المعنيين لفواكه موسمية تم اقتناؤها من السوق الأسبوعي جمعة بني هلال يوم الجمعة 07 يوليوز 2023.

وتساءل رئيس فريق التقدم والاشتراكية، عن مدى مراقبة واحترام معايير الجودة والوقاية والسلامة الصحية للمواد والمنتجات الغذائية المعروضة للبيع لفائدة للمواطنات والمواطنين التي تروج في مختلف الأسواق.

وتساءل حموني عن مدى التحقق من هذه المعطيات من خلال فتح تحقيق في الموضوع لمعرفة ظروف وملابسات التسمم الغذائي الذي عرفه إقليم سيدي بنور، وأيضا عن التدابير الاستعجالية التي اتخذت، والتي من المقرر اتخاذها لحماية صحة وسلامة المواطنين

كلمات دلالية تسمم غذائي سيدي بنور مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

صديقي يشيد بمخطط المغرب الأخضر: استراتيجية حققت نتائج مهمة في الوقت المحدد

أخبارنا المغربية ـــ طنجة

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2008، يمثل العهد الجديد في السياسة الفلاحية ويهدف إلى ضمان السيادة الغذائية للمملكة.

وأضاف صديقي خلال المناظرة الوطنية الثانية للمهندسين التجمعيين، التي احتضنتها مدينة طنجة اليوم السبت، أن الرؤية الجديدة للسياسة الفلاحية تهدف إلى إرساء السيادة الغذائية من خلال استراتيجية طويلة الأمد يتم تنفيذها عبر مخططات العشرية.

وأشار إلى أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، كان له شرف أن يكون أول مسؤول يقوم بتنزيل هذه الرؤية عندما كان وزيرا للفلاحة، وذلك من خلال مخطط المغرب الأخضر، مشيرا إلى أن هذا الأخير من الاستراتيجية التي انتهت في الوقت المحدد لها وحققت نتائج مهمة. 

وشدد صديقي على أن مخطط المغرب الأخضر جاء للقطع مع السياسات السابقة وتقديم نهج جديد لتنفيذ الرؤية، موضحا أن قطاع الفلاحة يمثل مجالا للاستثمار والاستقرار في العالم القروي، مضيفا أن هذا القطاع لديه مهام أخرى مهمة يجب أخذها بعين الاعتبار في استراتيجية التنمية الوطنية.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية بنيت على أسس ومقاربات جديدة، وأهمها وضع الاستثمار في صلب معادلة التنمية في القطاع الفلاحي والعالم القروي، والانتقال من الفلاحة المعيشية إلى الفلاحة الاستثمارية.

وأكد صديقي أن الفلاحة للجميع، سواء كان الفلاح صغيرا أو كبيرا، مشددا على أهمية الوصول إلى نفس الجودة في الإنتاج. لتحقيق ذلك، وضعت الدولة آليات تجمع بين الاستثمار العمومي وتحفيز الاستثمار الخاص، بدلا من الاعتماد فقط على الدعم.

وتابع قائلا: "من لديهم الإمكانيات يجب استقطابهم للقطاع، ولاستقطابهم يجب أن تكون هناك ثقة، ولذلك الدولة تقوم بالتحفيز"، مشيرا إلى أن ميزانية قطاع الفلاحة قبل 2008 لم تكن تتجاوز 3 مليارات درهم، ومع مخطط المغرب الأخضر تجاوزت 10 مليارات درهم، في الوقت الذي يستهلك فيه العالم القروي أكثر من ذلك.

وتطرق صديقي إلى ثلاث مقاربات أساسية ومهمة في القطاع الفلاحي. الأولى تتعلق بتكثيف سلاسل الإنتاج لضمان عودة القيمة المضافة إلى الفلاح. والثانية تتعلق بتنظيم المهنيين، حيث أفرزت هذه المقاربة تعاونيات ناجحة ومنتوجات مجالية معروفة، وظهرت طبقة وسطى فلاحية.

وأشار صديقي إلى أن الفلاحين أصبح لديهم رؤية واضحة وكل سلسلة إنتاج لديها ممثلوها المنظمون، وتتم مشاركة السياسات الفلاحية وتنفيذ المشاريع والبرامج مع الفيدراليات البيمهنية التي تعمل وفق القانون.

أما المقاربة الثالثة فهي "أفقية وجد مهمة" وتتعلق بالإصلاحات في مجالات الماء والسقي والأسواق والتوزيع وخلق مناخ ملائم على الصعيد الوطني والتسويق، وهي دعائم جاء بها مخطط المغرب الأخضر موضحا أن سلاسل الإنتاج اليوم مهيكلة ومندمجة، وأن هناك وضوحا في الميزانية وكفاءة في الإنتاج.

وفي سياق متصل، أكد صديقي أن مخطط المغرب الأخضر يقوم على التنمية البشرية ويسعى إلى خلق طبقة وسطى فلاحية وجذب الشباب للاستثمار في الإنتاج والخدمات داخل منظومة القطاع الفلاحي، مع استخدام التكنولوجيات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي إثر تناول وجبة كريب فاسدة داخل مطعم بزفتى
  • وزيرا الفلاحة والري في زيارة هامة لمعسكر
  • صديقي يشيد بمخطط المغرب الأخضر: استراتيجية حققت نتائج مهمة في الوقت المحدد
  • وزير الري يشارك بجلسة "الأمن الغذائي والمائي ضمن "مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي"
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • بسبب امتحان الفيزياء.. أول تحرك برلماني ضد وزير التربية والتعليم -تفاصيل
  • تطورات إصابة ثنائي الفريق محمود جنش ومحمد فاروق
  • أخر تطورات إصابة ثنائي فيوتشر قبل مواجهة بلدية المحلة
  • أخر تطورات إصابة ثنائي الفريق محمود جنش ومحمد فاروق
  • «عملية سطو على بيته».. ملابسات إصابة طفل بعد سقوطه من علو بالمعصرة