بوابة الوفد:
2024-07-03@15:34:37 GMT

بالخطوات| حضري مهلبية البطاطا الحلوة في المنزل

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

مهلبية البطاطا الحلوة من الأكلات اللذيذة التي ستعطيك طاقة ونشاط في فصل الشتاء، كما تحتوي على العديد من الفوائد التي تقوي جسمك وتحميك من الأمراض، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيرها.

 

مهلبية البطاطا الحلوةطريقة عمل مهلبية البطاطا الحلوة

المقادير

- بطاطا حلوة : 3 حبات

- حليب : كوب ونصف

- عسل : 5 ملاعق كبيرة

- فانيليا : ملعقة صغيرة

- ملح : رشّة

- جوزة الطيب : رشّة

- قرفة : رشّة

 

طريقة التحضير

حمي الفرن على درجة حرارة 210 مئوية.

قومي بغسل البطاطا واكشطيها بعد أن تجف ثم اغرزيها بشوكة عدة مرات لتستوي على البخار ثم أدخليها الفرن حتى تصبح طرية لمدة 40 دقيقة.

قشريها عندما تبرد واضربيها في الخلاط حتى تصبح ناعمة وأضيفي الحليب على دفعات نصف كوب في كل مرة ومعهم العسل، والفانيليا، والملح، وجوزة الطيب، حتى يصبح الخليط ناعم جداً ويأخذ قوام البودينج.

اسكبي المهلبية في وعاء وحركي على نار متوسطة حتى تسخن.

صبي الخليط في أكواب ثم رشي عليه القرفة وقدميه.

 

فوائد تناول البطاطا الحلوة

تساعد على الهضم الجيد

تعد البطاطا الحلوة من الأكلات الغنية بالألياف الغذائية والمعروفة أيضًا بتحسين صحة الأمعاء والهضم يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في البطاطا الحلوة أيضًا في منع الإمساك لدى كل من الأطفال والبالغين، كما أنه يحتوي على كمية عالية من فيتوستيرول الذي له تأثير وقائي على الجهاز الهضمي قد يساعد في منع وإدارة قرحة المعدة والإثني عشر.

 

تقوية المناعة

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين سي والبيتا كاروتين، لذلك فهي مهمة لتقوية الجهاز المناعي، حيث أنها تساعد على مواجهة الجذور الحرة التي تواجه الجسم، كما أنه يساعد على مكافحة الالتهابات والأمراض المختلفة.

 

إمداد الجسم بالطاقة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، فكل 100 جم منها مشوية تمدنا بما يقارب 89 سعر حراري، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة إن تم إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب.

 

علاج الإمساك والحماية من سرطان الأمعاء

البطاطا الحلوة غنية بالألياف خاصة عندما تؤكل بقشرها، وفي هذه الحالة لا تعمل فقط على علاج الإمساك وتعزيز الهضم السليم، وإنما أيضا تقي من الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

تحسين الرؤية 

البطاطا الحلوة غنية بفيتامين أ في شكل بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة بشكل عام في الخضار ذات اللون البرتقالي الزاهي، يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم ، ويتم استخدامه لتكوين مستقبلات للكشف عن الضوء داخل عينيك، وبتناول البطاطا الحلوة يمكن السيطرة على اضطرابات العين المختلفة المتعلقة بنقص فيتامين أ مثل جفاف الملتحمة وإعتام عدسة العين.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى

أمراض الكلى من الأمراض التي تصيب الشخص بسبب نمط حياته الخاطئ  وذلك لكون الكلى أحد أنظمة التصفية الطبيعية في الجسم، لذلك تتأثر جدا عند تناول منتجات ضارة حسبما أشار أخصائي أمراض الكلى،الدكتور ميخائيل يليسييف.

ووفقا له، تشمل الأطعمة الضارة، الإفراط في تناول الأطعمة المالحة لأن الإكثار من الملح، يجبر الكلى على العمل بجهد أكبر لإزالة الصوديوم الزائد من الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى احتباس السوائل في الجسم، ونتيجة لذلك، إلى الوذمة وارتفاع ضغط الدم، والملح موجود بكثرة في المخللات والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.

ويقول: "المنتج الآخر الضار بالكلى هو الكحول يزيل الجهاز البولي المواد السامة المرتبطة به من الجسم. ويزيد هذا بالطبع الحمل على الكلى، والأسيتالديهيد (منتج تحلل الإيثانول) ضار بشكل خاص للخلايا الأنبوبية الكلوية. ومع مرور الوقت، تتضرر هياكل الكلى، ويصبح الترشيح الكبيبي صعبا، ويتطور القصور الكلوي المزمن".

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإكثار من تناول اللحوم إلى مشكلات في الكلى لأن البروتينات الحيوانية أكثر صعوبة في الهضم، ما يعقد عملية إزالة النفايات. كما أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الحيوانية يزيد من احتمال تكوين الحصى في الكلى. وبالإضافة إلى ذلك تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من البيورينات التي تحفز إنتاج حمض البوليك.

ويقول: "كما هو معروف تعتبر منتجات الألبان من مصادر الكالسيوم ولكن، عند الإفراط في تناولها، يظهر الكالسيوم بتركيزات عالية في البول، ما يزيد من احتمال تكون الحصى في الكلى".

ويشير الأخصائي، إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناول أنواع الزيوت المختلفة، التي تعتبر مصدرا لكميات كبيرة من الكولسترول والدهون، على الكلى. يؤثر استخدام هذه الزيوت بكثرة مع مرور الوقت على عمل القلب والأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى تطور أمراض الكلى (تصلب الأوعية الدموية الكلوية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم).

ووفقا له، يجب ألا ننسى أن الموز والأفوكادو يحتويان على نسبة عالية من البوتاسيوم. لذلك فإن الإكثار منهما يسبب صعوبة في إزالته من الجسم، ما يؤدي بدوره إلى مشكلات في عمل الكلى وتشنجات عضلية ومشكلات في عمل القلب، مثل عدم انتظام النبض.

مقالات مشابهة

  • حضري ماسك طبيعي لتكبير الشفاه وتمتعي ببديل صحي للفيلر
  • حماس تستعد لمرحلة الإمساك بقرار المخيمات في لبنان وفتح تخشى توريطها
  • على الطريقة الشامية| حضري مناقيش بالزعتر وزيت الزيتون اللذيذة
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • ديانا حداد تعبر عن أجواء السهر بـ "الناس الحلوة"
  • احذروها.. هذه الأطعمة تسبب رائحة جسم كريهة ومحرجة
  • ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟