اللاذقية-سانا

11 مشروعاً تم خلالها معالجة مسائل واقعية مختلفة جيولوجية وهندسية وإنتاجية ورياضية وتصميمية ومالية وطبية ضمّها معرض مشاريع النمذجة الرياضية للأطفال واليافعين للعام 2023 بنسخته الثالثة التي أقيمت مؤخراً في مقر فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية باللاذقية.

وأوضحت المهندسة مريم فيوض رئيسة فرع الجمعية في تصريح لمراسلة سانا الشبابية أن الجهود المبذولة على مدار الأعوام الماضية أثمرت في تحقيق الأهداف المنشودة لتأسيس الجمعية بنشر علوم المعلوماتية، لا بل وتجاوزتها نحو جعل أدوات التقانة المعلوماتية المختلفة في خدمة القضايا المجتمعية وتقديم حلول لها وتنمية المجتمع المحلي ليكون بمصاف المجتمعات المتطورة التي تعتمد المعرفة والعلوم الحديثة أساساً في بنيانها، مشيرة إلى نجاح نادي النمذجة والمحاكاة منذ إطلاقه عام 2018 في الوصول إلى شريحة واسعة من مختلف الفئات العمرية “يافعين وشباب” وتعريفهم بمفاهيم النمذجة والمحاكاة وأدواتها التقنية كبرمجيات الماتلاب وكيفية استخدام المفاهيم الرياضية والمعادلات بطريقة تطبيقية علمية كمدخلات بهدف توصيف المشكلات الحياتية بشكل علمي وإيجاد نماذج حلول لها واختيار أكثرها قابلية للتطبيق والتنفيذ بناء على معطيات الواقع والنتائج المرجوة.

بدوره أشار الدكتور محمد خير محمد رئيس النادي إلى أهمية المعرض في تكريس التحول العميق لجهة تقبل الرياضيات لدى الفئات العمرية الصغيرة عبر ربطها بتطبيقات واقعية وهو ما تعنى به علوم النمذجة الرياضية بهدف خلق جيل علمي متمكن يمتلك مهارات متقدمة في القدرة على التحليل العلمي الرياضي مع مهارات حاسوبية برمجية وتوظيفها لمحاكاة النماذج الرياضية التي يتم تصميمها وفهم وتحليل سلوك الظاهرة التي تعبر عنها تلك النماذج.

وتحدث محمد عن التدريبات التحضيرية التي سبقت المعرض واستمرت قرابة شهر ونصف الشهر جرى خلالها اختيار المشاريع وتوزيع المهام على المشاركين وتدريبهم على كيفية معالجة المسألة المطروحة أمامهم بالاستفادة مما تلقوه من علوم ومعارف في نادي النمذجة والمحاكاة بالإضافة إلى تعليمهم تصميم عروض تقديمية لمشاريعهم.

وأعرب الشاب حسين رجب (16 عاماً) عن سعادته بهذه التجربة الجديدة التي مكّنته من تعلم لغة برمجة جديدة وهي الماتلاب وتحسين مهاراته في الرياضيات والقدرة على التعامل مع شتى المسائل والمشكلات كونها تعتمد على معادلات رياضية معقدة بالإضافة إلى تطوير لغته الإنجليزية حيث كان المطلوب استخدام اللغة الإنجليزية العلمية للحديث عن المشروع، مضيفاً إن حصوله على المركز الأول في مسابقة النمذجة الرياضية لهذا العام يشكل حافزاً قوياً للتفوق واجتياز امتحان الثانوية العامة لملاحقة شغفه ودخول كلية الهندسة المعلوماتية.

ولفتت شذى ابراهيم والدة المشاركين ياسمين ويوسف عليلا إلى التغير الذي لمسته في طريقة التفكير لدى أبنائها بعد انتسابهما إلى نادي النمذجة منذ تأسيسه وذلك لناحية تعزيز التعلم الذاتي والبحث عن المعلومة بعيداً عن التلقين بالإضافة إلى تنمية الفهم الرياضي واستخدام الرياضيات بشكل مرن وتوظيفها في حل المشكلات الحياتية.

رشا رسلان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

صور مشرِّفة لكرة القدم المصرية.. رياضة النواب تهنئ نادي الزمالك بفوزه ببطولة السوبر الأفريقي

كأس السوبر الأفريقى.. هنأت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين نادي الزمالك لفوزه بكأس السوبر الأفريقى، التي أقيمت اليوم الجمعة على استاد المملكة أرينا فى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقال رئيس لجنة الشباب، في برقية أرسلها لمجلس إدارة نادي الزمالك.: باسمي وباسم اعضاء لجنة الشباب والرياضة، اهنئ ناديكم العريق وجماهيره العريضة بمناسبة الفوز ببطولة السوبر الافريقي ".

وأشاد رئيس لجنة الشباب بمجلس النواب، بالاداء الذي قدمه قطبي الكرة المصرية، في مباراة السوبر التي تابعها الملايين من مصر ومختلف الدول العربية، مؤكدا أن الأهلي والزمالك قدما صورة مشرفة عن الكرة المصرية.

كما أشاد النائب محمود حسين باعلاء لاعبا الفريقين روح التنافس الشريف وتغليب الروح الرياضية خلال مباراتهما اليوم، وهو ما أعطي انطباع ايجابي عن الكرة والرياضة المصرية، التي تعيش عصرها الذهبي بفضل الدعم الكبير من القيادة السياسية.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب في نسخته الأولى
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • الحكومة: تقديم الدعم للأنشطة الرياضية غير الرسمية لدمجها في الاقتصاد الرسمي
  • نادي السد الرياضي يتوج بطلاً لاندية الدرجة الثالثة بمأرب والوطن وصيفا
  • بالصواريخ والمسيرات والمدافع.. حزب الله يستهدف مواقع متنوعة للاحتلال الإسرائيلي
  • 25 ألف فرصة سكنية جديدة في معرض مشاريع NHC بالدمام
  • وزير الرياضة يتفقد تطوير نادي كفر صقر ومركز شباب البوها المحطة
  • «الابتكار وريادة الأعمال في الصدارة».. جامعة عين شمس تفتح أبوابها للطلاب بفعاليات متنوعة
  • صور مشرِّفة لكرة القدم المصرية.. رياضة النواب تهنئ نادي الزمالك بفوزه ببطولة السوبر الأفريقي
  • رياضة النواب تهنئ نادي الزمالك بفوزه ببطولة السوبر الإفريقي