صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-16@20:45:44 GMT

أين تخفى برامج الشيخوخة؟

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

أين تخفى برامج الشيخوخة؟

روسيا – وفقا لعالم الأحياء الجزيئية سيرغي خاريتونوف، يوجد في مجتمع العلماء نهجان بشأن عملية الشيخوخة.

يفترض النهج الأول أن عملية شيخوخة الجسم هي برنامج ما. أي إذا حاولنا يمكننا “اختراقها” وإيقافها، وربما حتى عكس اتجاهها. أما النهج الثاني فيفترض عدم وجود برنامج، وأن تدمير الجسد ناجم عن الأضرار والأخطاء والإصابات التي تتراكم طوال الحياة.

ولكن أين تخفى عملية الشيخوخة؟ من المنطقي الافتراض أن الجينات هي التي تحمل برامج الشيخوخة. ولكن يمكن أن تخفى هذه البرامج في بنى خلوية أخرى مثل الميتاكوندريا.

ويقول العالم: “يجري البحث في الميتاكوندريا أيضا عن سبب الوفاة والشيخوخة. لأنه من المعروف أن وظيفة الميتوكوندريا تتغير بشكل كبير مع تقدم العمر في جميع خلايا الجسم، وبالتالي يتغير إمداد الخلية”.

فمثلا اكتشف العلماء نمطا مثيرا للاهتمام: كلما زادت “المشكلات” في الميتوكوندريا، كلما أصبحت أكثر مرونة. مع تقدم العمر، تزداد كمية الميتوكوندريا التالفة في الجسم، التي تبدأ في النهاية بإزاحة الخلايا التي تعمل بشكل طبيعي.

ومن أجل إيجاد برامج مسؤولة عن عملية الشيخوخة يجري العلماء تجارب مختلفة على الحيوانات ومزارع الخلايا. لأنه أخلاقيا يستحيل إجراء مثل هذه التجارب على البشر. ولكن هناك دائما من يتطوع ويعبر عن استعداده للخضوع لمثل هذه التجارب.

ويقول خاريتونوف موضحا: “كثير من الناس الذين يعتقدون أنهم “اخترقوا” شيئا ما، فهموا شيئا لا يفهمه أحد، ويختبرون هذه الأشياء على أنفسهم. هكذا ولدت القرصنة الحيوية “biohacking” – وهو نهج لاستخدام معرفة العلوم الحديثة لتحسين المؤشرات البيوكيميائية والإنتاجية، والأداء أو النتائج الرياضية أو متوسط ​​العمر المتوقع”.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بدء التسجيل في برامج كود البناء السعودي

البلاد ــ الرياض

أعلنت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، بالتعاون مع معهد الخرسانة الأمريكي (ACI)، والهيئة السعودية للمهندسين، وبرنامج استدامة الطلب على البترول، عن بدء التسجيل في برامجها التدريبية ومنها دورة “أساسيات التصميم الإنشائي وفق الكود السعودي للمنشآت الخرسانية” (SBC 304) وإصدار معهد الخرسانة الأمريكي (ACI 318-19)، وذلك بهدف تأهيل المهندسين والمصممين الإنشائيين لتلبية متطلبات كود البناء السعودي.

وأوضح الأمين العام للجنة الوطنية لكود البناء السعودي المهندس سعد بن صالح بن شعيل أنّ الدورة تهدف إلى رفع مستوى المعرفة والمهارة المهنية للمصممين، وتوفير الأساسيات اللازمة لتصميم المنشآت الخرسانية، وتمكين المهندسين من تصميم الأساسات وفق متطلبات الزلازل في كود البناء السعودي، إضافة إلى تعريف المتدربين على المتطلبات الرئيسية للتصميم الإنشائي.

وأفاد أن دورة ” أساسيات التصميم وفق الكود السعودي للمنشآت الخرسانية” ستقام خلال الفترة 29 – 30 سبتمبر 2024م، بمقر الهيئة السعودية للمهندسين في الرياض، وتستهدف الحاصلين على درجات علمية في الهندسة المدنية، والتصميم الإنشائي، حيث يتلقى المشاركون تدريبًا على التصميم الإنشائي، شاملاً تحليل الأحمال، وتصميم العناصر، والتقنيات الزلزالية، ومراجعة لخواص المواد ومعايير الاستدامة لضمان الأمان والجودة، وسيكون هناك شهادة دولية معتمدة من اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي ومعهد الخرسانة الأمريكي لمن يجتاز الاختبار المقرر مع نهاية انعقاد الدورة.

وبين أن اللجنة ستطلق سلسة من البرامج والدورات التدريبية النوعية لتطوير وتأهيل المهندسين والمصممين والعاملين في قطاع البناء والتشييد لتطبيق متطلبات كود البناء السعودي، داعيًا الراغبين بالتسجيل في الدورة التدريبية من الحاصلين على الدرجات العلمية لتخصص الهندسة المدنية والمعمارية والمصممين الإنشائيين زيارة الرابط التالي: https://training.saudieng.sa.

كود البناء السعودي
1 ـ رفع مستوى المعرفة والمهارة المهنية للمصممين
2 ـ توفيرالأساسيات اللازمة لتصميم المنشآت الخرسانية
3 ـ تمكين المهندسين من تصميم الأساسات وفق المتطلبات

مقالات مشابهة

  • ما حكم إرسال الفتاة صور خاصة لخطيبها؟.. عضو العالمي للفتوى: يجوز ولكن بشرط
  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!
  • بدء التسجيل في برامج كود البناء السعودي
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك
  • وزير إسرائيلي: قطار التطبيع سيستمر ولكن بعد أن نخضع أعداءنا
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • الثقيل: يغضب من يغضب ويرضى من يرضى ولكن الحقيقة أن الهلال مختلف
  • دواء ميتفورمين قد يكافح الشيخوخة
  • الكوليرا يعود للانتشار.. لا اصابات حتى الان ولكن!
  • عقار رخيص لعلاج مرض السكري يعد بتأخير آثار الشيخوخة