أحالت وزارة الموارد البشرية والتوطين 113 شركة خاصة إلى النيابة العامة لمخالفتها قرارات التوطين، من بينها 98 شركة قامت بتعيين مواطنين صوريا، و15 شركة أخرى ثبت تورطها بالتحايل على تحقيق مستهدفات التوطين ليبلغ إجمالي الشركات المخالفة لقرارات التوطين منذ المنتصف الثاني من 2022 حتى اليوم 894 شركة عينت 1267 مواطناً بشكل صوري.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته اليوم إنها لن تتهاون في التعامل بحزم مع المخالفين، موضحة أنه تم "رصد الشركات الضالعة بالتوطين الصوري والمتحايلة على تحقيق مستهدفات التوطين نتيجة للمتابعة المستمرة عبر المنظومة الرقابية الرقمية والميدانية للوزارة والتي تستهدف التحقق من مدى التزام منشآت القطاع الخاص بقرارات التوطين".

وأضافت: "بالتوازي مع إحالة الشركات المخالفة الى النيابة العامة، تم اتخاذ الإجراءات الجزائية بحق الشركات التي قامت بتعيين المواطنين صوريا.

وتشمل هذه الاجراءات فرض غرامات بقيمة 20 ألف درهم عن كل حالة توطين صوري، وتخفيض تصنيفها إلى الفئة الدنيا ضمن نظام تصنيف منشآت القطاع الخاص المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، الأمر الذي يؤدي إلى تبعات عدة على هذه الشركات، من أهمها سداد القيمة الأعلى لرسوم خدمات الوزارة مقارنة بالرسوم التي تسددها الشركات المدرجة في الفئتين الأولى والثانية، إضافة لمطالبتها بتحقيق نسبة التوطين الحقيقية وتطبيق المساهمات المالية المعنية بمستهدفات التوطين".

أخبار ذات صلة "الموارد البشرية والتوطين" تضبط 894 شركة خاصة مخالفة لقرارات التوطين "الموارد البشرية لحكومة عجمان" تحدد عطلة عيد الاتحاد للجهات الحكومية

كما تم إيقاف انتفاع المواطنين الذين ثبت تورطهم بـ "التوطين الصوري" من مزايا برنامج "نافس"، واسترداد المنافع المالية التي حصلوا عليها بالتنسيق مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء ذات العلاقة.ويعد التوطين صوريا في حال ثبت قيد مواطن في سجل الشركة بوظيفة شكلية ودون عمل حقيقي وذلك لمجرد تحقيق المستهدفات المطلوبة شكلياً، أو إعادة توظيف مواطنين على رأس عملهم في الشركة نفسها بهدف وقصد التلاعب بالبيانات والحصول على المنافع المرتبطة بذلك.كما اتخذت الوزارة الإجراءات القانونية والإدارية بحق الشركات التي ثبت تحايلها على مستهدفات التوطين .

وشملت هذه الإجراءات فرض غرامة إدارية على كل شركة منها بقيمة 100 ألف درهم وتطبيق المساهمات المالية على هذه الشركات لعدم تحقيق نسبه النمو السنوية لمستهدفات التوطين ومطالبتها بتحقيق نسبة التوطين الحقيقية إلى جانب إحالتها الى النيابة العامة.وكانت هذه الشركات قد خفضت أعداد العاملين لديها في محاولة للتهرب من الوفاء بتحقيق مستهدفات التوطين والتي تشمل الشركات التي يعمل لديها 50 موظفا فأكثر حيث يطلب منها تحقيق نمو 2% سنويا في توطين وظائفها المهارية.

وأشادت الوزارة في بيانها التزام أكثر من 95% من الشركات بقرارات وسياسات التوطين، "وهو ما يؤكد حرص القطاع الخاص على الوفاء بالمطلوب منه واضطلاعه بمسؤولياته ضمن الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص في ملف التوطين الذي يحظى بمتابعة ودعم القيادة الرشيدة، ويعتبر أولوية قصوى".

وأكدت الوزارة على التعامل بحزم مع أي تجاوزات ومخالفات لقرارات التوطين، داعية الجمهور إلى الإبلاغ عن الممارسات السلبية التي تتعارض مع سياسات وقرارات التوطين عبر التواصل مع مركز الاتصال أو من خلال التطبيق الذكي للوزارة وموقعها الإلكتروني.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الموارد البشرية والتوطين الموارد البشریة والتوطین مستهدفات التوطین

إقرأ أيضاً:

اتحاد الغرف: قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط

قال مستشار شركات الموارد البشرية، باتحاد الغرف السعودي، سعيد الحارثي، إن قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط.

وأشار مستشار شركات الموارد البشرية، في تصريحات عبر قناة "الإخبارية"، أنه  في 1 يناير 2026 سيشمل القرار جميع العمالة المنزلية.

وأوضح أن تطبيق القرار على مراحل، حتى يتسنى للعمالة أخذ الوقت الكافي للتعامل مع القرار الجديد وما يتطلبه من تعامل مع أدوات تكنولوجية حديثة.

فيديو | مستشار شركات الموارد البشرية باتحاد الغرف السعودي: قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط.. وبشكل تدريجي سيطبق على الجميع من 1 يناير 2026#نشرة_النهار#الإخبارية pic.twitter.com/4aU3ezuaC5

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • مختص: تطبيق نظام حماية الأجور يسهل إجراءات صرف الرواتب    
  • «الموارد البشرية» لمستفيدي الضمان: الإعفاء من رسوم قياس آليًّا لاختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي
  • اتحاد الغرف: قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط
  • تفاصيل نظام الموارد البشرية ونظام الخدمة المدنية الجديدين
  • “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • خلال المهلة المحددة تجنبًا للمخالفات.. “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها
  • «الموارد البشرية» تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة «قوى»
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • دورات مجانية بمجال الموارد البشرية بشهادات معتمدة مقدمة من معهد ريادة
  • «الوزراء»: 13 شركة مصرية ضمن الأفضل في الشرق الأوسط