صدى البلد:
2025-01-18@09:03:52 GMT

هل يجوز التلفظ بالنية قبل العبادات ؟.. داعية يحيب

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

أجاب  الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على سؤال حول هل يمكن التلفظ بالنية اثناء القيام بالعبادات؟. 

دار الإفتاء تعلن بشرى سارة للمقبلين على الزواج استيقظت بعد شروق الشمس فهل أصلي سنة الفجر أم الصبح مباشرة.. الإفتاء تجيب

وقال أستاذ الفقه بجامعة الأزهر : "الاصل فى النية محله القلب، ويجوز التلفظ بها اقول نويت ارفع الجنابة، وبعض العلماء قالوا يستحب التلفظ بها تأكيدا على ما فى القلب".

 

وأضاف: "بعض الناس عندهم وسوسة ويقول كيف اضبط نيتى، فهنا يجوز التلفظ بها ليقطع هذه الوسوسة التى فى عقله". 

الدكتور محمد عبد السميع،  أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  إن التلفظ بالنية في الصلاة جائز شرعًا.

وأضاف "عبد السميع" في إجابته عن سؤال: " ما حكم التلفظ بالنية في الصلاة؟" أن التلفظ بالنية ليس شرطًا في صحة الصلاة إلا إذا لم يتمكن المكلف من استجماع النية إلا بالتلفظ بها؛ فتكون حينئذٍ واجبة.

وتابع أمين الفتوى، عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي بموقع التواصل " فيسبوك " أنه يكفي للمصلى أن يستشعر النية بقلبه قبل الدخول في الصلاة.

حكم التلفظ بالنية في الصلاة والصيام والوضوء

وفي سياق متصل، ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "هل يجب التلفظ باللسان بنية الصيام سواء في رمضان أو لو كان الصيام تطوعا أو قضاء أم يكفي نية القلب؟

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن التلفظ بالنية مستحب في الصيام، فإن لم يتلفظ بالنية واكتفى أنها نابعة من القلب فلا حرج، والصوم صحيح.

وأشار إلى أن النية شرط أساسي في الصلاة لا تصح إلا بها، ومحلها القلب: «إنما الأعمال بالنيات».

وأوضح «وسام»، أن النية لغة بمَعنى القَصد، شَّرعًا العزم على فعلِ العِبادة تقرُّبًا إلى اللهِ تَعَالَى، منوهًا بأن نيَّة العمل عرفها الفُقهاء بأنها الَّتي تتميَّز بها العِبادة عنِ العَادة، وتتميَّز بها العِبادات بعضها عنْ بعض.

وأكد أن التلفظ بالنية ليست بدعة كما يدعى البعض، مشيرًا إلى أن بعض الفقهاء قالوا باستحباب التلفظ بها لأن هذا أدعى إلى حضور القلب، مؤكدًا أن الذهاب للمسجد يعد نية لصلاة الجماعة.

وأشار إلى أن أبو الوفاء ابن عقيل من الحنابلة قال: «من لم يستحضر النية بسهولة بقلبه، ولا يستحضرها إلا بالتلفظ وجب عليه التلفظ بها، لأن ما لم يتم الواجب إلا به فهو واجب»، مضيفًا أن النية فى الصلاة واجبة، منوهًا بأن الفقهاء قالوا: «إن النية تكون واجبة إذا توقف صحة الفعل عليها، وتكون مستحبة أو مندوبة فيما لم تتوقف صحته عليها».

وذكر أنه لا يلزم التلفظ بالنية فى الوضوء والصلاة لأن النية محلها القلب وليس اللسان، لكن لاحظ العلماء أن الإنسان ينوي الوضوء والصلاة في قلبه ولكن ينطقها بلسانه فهذا يسمى استحضار النية، لكن النية الحقيقية محلها القلب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري: الأوراد في التصوف طريق للتقرب إلى الله

أكد الدكتور محمد مهنا، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، أن "الأوراد" هي عبارة عن مجموعة من العبادات التي يلتزم بها المسلم في أوقات معينة، وهي وسيلة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وأضاف الأستاذ بجامعة الأزهر، في تصريح له، أن "الأوراد" تتضمن الفروض والنوافل، حيث يتقرب العبد إلى ربه بما فرض عليه أولاً ثم يضيف إليها الأعمال التطوعية والنافلة حتى ينال محبة الله، كما جاء في الحديث القدسي: "ما تقرّب إليّ عبدي بشيء أحبّ مما افترضته عليه، ولا يزال يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبّه."

وأوضح أن معنى "الورد" في التصوف لا يقتصر على مجرد الأعمال اليومية أو العبادات، بل إنه يشير إلى ترتيب يحدده الصوفي لنفسه من العبادات التي يؤديها بهدف الترقّي في سيره إلى الله، وأنه يعتبر ذلك واجبًا عليه، مشيرا إلى أن كلمة "ورد" جاءت من "ورد الماء"، حيث كانت القبائل قديمة تحدد أوقاتًا معينة لسقي مواشيها لتجنب التزاحم، وذلك يشبه النظام الذي وضعه الصوفيون لأورادهم التي تؤدي إلى تطهير النفس.

هل يجوز إخراج كفارة بدلًا من قضاء صيام رمضان بسبب الحمل والرضاعة؟هل يجوز التسبيح أثناء مشاهدة التلفزيون والانشغال مع الآخرين؟

وأضاف: "الورد هو ما تهديه إلى الله من عبادات وأذكار، مثل قراءة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والأدعية، وهذه الأعمال تصبح بمثابة أوراد تُقرب العبد من ربه وتفتح له أبواب الفتوحات والأنوار"، لافتا إلى أن الأوراد تُثمر في العبد حالة من "الواردات"، التي هي فيض من الله تعالى، تشمل انشراح الصدر، سعة الرزق، التوفيق في الأعمال، والثقة بالله.

وفيما يتعلق بمن يداوم على أوراده، أكد الدكتور مهنا أن من يلتزم بها يتلقى مددًا من الله -عز وجل- من خلال هذه الواردات، وهي التي تزداد مع طول الاستمرار على الطاعات، داعيًا المسلمين إلى عدم الاستهانة بأي مسلم، مهما كانت حالته أو أعماله، بل يجب احترامهم وتعظيمهم، لأن الله قد يكرم البعض بفضائل لا نراها ظاهرة.

وأشار مهنا إلى أن الشيخ أبو الحسن الشاذلي قال: "أكرم المؤمنين وإن كانوا عصاة"، لافتًا إلى أن المسلم يجب أن ينظر إلى القلب ولا يتسرع في الحكم على الآخرين، مؤكدًا على أهمية التواضع والاعتراف بفضل الله في كل شيء، قائلاً: "لا تشكر نفسك على ما أنت عليه، بل حمد الله على ما عافاك ووهبك."

ولت إلى أن الطاعة الدائمة والالتزام بالأوراد يُحسن من حالة المؤمن الروحية ويقوي علاقته بالله، مشيرًا إلى أن الشكر لله يعزز السلوك التربوي ويمنح العبد السلام الداخلي ويجعله في حالة مستمرة من القرب من الله تعالى.

مقالات مشابهة

  • كيفية قضاء صلاة الفجر الفائتة وطريقة تنتظم بها على أدائها.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز صلاة المرأة بالبنطلون خارج المنزل؟ دار الإفتاء تجيب
  • أحب الألوان إلى رسول في الثياب.. داعية: أحبّ 4 ألوان وهذا سر ارتدائه اللون الأخضر
  • كيف تحقق الخشوع في الصلاة وهل السرحان يتطلب إعادتها ؟.. العلماء ينصحون
  • عالم أزهري: الأوراد في التصوف طريق للتقرب إلى الله
  • هل يجوز إخراج كفارة بدلًا من قضاء صيام رمضان بسبب الحمل والرضاعة؟
  • هل توجد عبادة تعوض الصلاة الفائتة؟ دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي
  • في النصف الثاني من شهر رجب.. أفضل العبادات
  • حكم الجمع بين ثلاث صلوات في وقت واحد .. الإفتاء تجيب
  • هل أحصل على ثواب الجماعة حال إدراك الإمام قبل التسليم؟.. دار الإفتاء توضح