صدى البلد:
2024-07-04@00:43:48 GMT

عقد أولى ندوات حقوق الإنسان بـ آداب عين شمس .. اليوم

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

عقد مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية  بجامعة عين شمس ، اليوم  أولى ندوات "حقوق الإنسان... بين النظرية والتطبيق"  في استضافة كلية الآداب.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء رئيس جامعة عين شمس،  الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة ورئيس مجلس إدارة المركز وباستضافة كريمة من الدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب.

وتعتبر هذه الندوة ضمن  سلسلة من الندوات التثقيفية التي ينظمها مركز بحوث الشرق الأوسط برئاسة الدكتور حاتم العبد مدير المركز في بادرة هي الأولى من نوعها تُعقد بجميع كليات الجامعة تهدف إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان بين طلاب الجامعة ولكي يكونوا على دراية ووعي بالحقوق الأساسية التي يكفلها لهم الدستور والقانون.  

القى الندوة الدكتور حاتم العبد، عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق ومدير المركز، حيث بدأ بتعريف مفهوم حقوق الإنسان وأهدافها و كيفية تطبيقها ومعرفة مصادرها.

وأوضح سيادته أن حقوق الإنسان حقوق متأصلة في جميع البشر على اختلاف جنسياتهم أو لونهم أو دينهم أو لغتهم أو أي وضع آخر. وجميع هذه الحقوق مترابطة ومتآزرة وغير قابلة للتجزئة.

كما أضاف أن واجب الدولة تجاه حقوق الإنسان هو الاعتراف بها وحمايتها واحترامها وضمان تطبيقها فهي ملزمة بتوفير حقوق الإنسان مثل التعليم والصحة والقضاء على العشوائيات وتوفير الحياة الكريمة والكثير من الواجبات الأخرى.

وتطرق الدكتور  حاتم العبد، كذلك إلى حق هام من حقوق الإنسان ألا وهو حق الترشح للانتخابات وحق المشاركة بالإدلاء بالصوت طالما تتوافر الشروط المتطلبة لذلك وأكد أنه واجب قومي.

عقب انتهاء الندوة تم فتح باب المناقشة أمام الطلاب الحاضرين حيث أجاب د حاتم العبد، على كافة استفساراتهم.

CEE09F52-7722-4618-8A6D-4A8C04241A01 567EDC26-9034-4668-9E7C-55A524647125

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الترشح للانتخابات الدراسات المستقبلية القضاء على العشوائيات رئيس جامعة عين شمس مركز بحوث الشرق الاوسط مركز بحوث الشرق حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

إيران تفرض عقوبات على عدد من الأمريكيين بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان

طهران-سانا

فرضت إيران عقوبات على عدد من الأمريكيين المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان خلال قمع الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها أنه “تماشياً مع تطبيق قانون (مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان والأعمال الخطيرة والإرهابية للولايات المتحدة في المنطقة) تم فرض عقوبات على أشخاص أمريكيين لانتهاكهم حقوق الإنسان من خلال قمع الاحتجاجات السلمية للطلاب وأساتذة الجامعات في الولايات المتحدة الذين تظاهروا دعماً للشعب الفلسطيني المظلوم ضد جرائم الكيان الصهيوني في غزة”.

وأضاف البيان: إن كل مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بناء على موافقات الجهات المعنية ستتخذ الإجراءات اللازمة بحق هؤلاء الأشخاص، والتي تشمل حظر إصدار التأشيرات ومنع الدخول إلى الأراضي الإيرانية، وتجميد الحسابات المصرفية في النظام المالي والمصرفي.

وتضم القائمة عدداً من ضباط الشرطة والمسؤولين عن فض اعتصامات الطلبة المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • وزارة حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • خالد عكاشة: الحكومة الجديدة تحمل آمال شعب مصر وأولوياته خلال المرحلة المقبلة
  • 6 قنوات رقمية للإبلاغ عن حوادث التمييز والكراهية
  • إيران تفرض عقوبات على عدد من الأمريكيين بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان
  • جامعة أسيوط تحتل المركز الثاني محليًا و81 عالميًا في المساعدة للقضاء على الفقر
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه
  • أسامة البيطار: البرمجيات الحرة والمفتوحة مصدر مهم في الأنشطة الاقتصادية والحياة الشخصية
  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور