استقبل أمس سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة فريق تقييم مدينة صحار الصحية من المكتب الإقليمي لمنظَّمة الصحَّة العالمية، حيث يقوم الوفد خلال هذه الزيارة بتقييم برنامج المُدُن المسجَّلة في الشبكة الإقليمية للمُدُن الصحية، وتستمر الزيارة لمدَّة يومين. وسيطلع خلالها الوفد على مؤشرات المدينة من خلال 80 معيارًا تندرج تحت 9 محاور رئيسية، بالإضافة إلى قيامهم بزيارات ميدانية لبعض المواقع التنموية المعززة للصحة في ولاية صحار.

وأكد سعادته على أهمية ودَوْر مدينة صحار الصحية في رفع الوعي والاهتمام بالصحة العام، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي بذلت في هذا الجانب من مختلف القطاعات المرتبطة بالصحة، موضحًا عن دَوْر إدارة مدينة صحار الصحية في وضع خطط طموحة لتعزيز الجوانب الصحية والخدمية التي تساعد في إبراز الجهود الرامية لتحقيق مستويات عليا من المشاريع المرتبطة بصحة الإنسان كمشاريع الطريق والمماشي والمشاريع الرياضية والترفيهية وغيرها. تضمَّن اللقاء تقديم عرض مرئي عن المنجزات التي قامت بها مدينة صحار الصحية وأهم المبادرات المجتمعية التي قدَّمتها الدكتورة نجاة بنت محمد الزدجالية مقررة المجلس الصحي لمدينة صحار الصحية، موضحة أنَّ مدينة صحار الصحية تمَّ تأسيسها عام 2005 وفق منهجية المُدُن الصحية، وذلك بتكاتف مختلف القطاعات في المحافظة الحكومية والخاصة والأهلية. وتهدف المدينة إلى تعزيز الصحة العامة في المجتمع، ونطمح بأن تصبحَ المدينة رافدًا في رفع جودة الحياة للمجتمع ورفاهية لجميع أفراد المجتمع.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية» تحذر من انتشار جدري القرود في الكونغو: الخطر لا يزال مرتفعا

أطلقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن سلالة جديدة من الجدري تنتشر بسرعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، قادرة على الانتشار بسهولة أكبر بين البشر، ما يثير مخاوف صحية كبيرة، بحسب ما ذكرته شبكة «ذا هيل».

انتشار جدري القرود في القارة السمراء

ويُعتقد أن فيروس الجدري المنتشر في مقاطعتي شمال وجنوب كيفو في الكونغو هو من سلالة المجموعة الأولى المستوطنة في وسط إفريقيا، والتي تختلف عن سلالة المجموعة الثانية التي أثرّت على الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى في عامي 2022 و 2023.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن خطر انتشار الجدري في الكونغو لا يزال مرتفعًا، إذ تشير التقديرات إلى ظهور سلالة جديدة من الفيروس في سبتمبر 2023، وعلى الرغم من أننا ما زلنا نتعلم المزيد عن الفيروس، إلا أنه يُظهر بعض السمات المُقلقة.

وأشار سيلفي جونكهير، مستشارة الأمراض المعدية الناشئة في منظمة أطباء بلا حدود المتواجدة حاليًا في غوما بالكونغو، إلى وجود دليل علمي يؤكد استدامة انتقال الجدري من شخص لآخر، وهو أمر جديد ومقلق، لافته إلى أن عدوى جدري القرود يستمر منذ أشهر.

جدري القرود سيذهب إلى حيث يذهب البشر

ويُعتبر جدري القرود من النوع الأول، وهو مرض ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وينتشر بشكل أساسي من الحيوانات إلى البشر، ومعروف أن معدل الوفيات فيه أعلى من النوع الثاني، حيث يتسبب في الوفاة في ما يصل إلى 10% من الحالات.

ونوهت منظمة الصحة العالمية بأن السلالة المنحدرة من الفئة الأولى بها طفرات تشير إلى «تكيف الفيروس بسبب الدورة الدموية بين البشر»، ولا يُعرف فيروس الجدري بتحوره السريع على عكس «كوفيد-19».

وذكر ويليام شافنر، المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للأمراض المعدية، أن الجدري يشبه الحصبة التي عادة ما تكون جرعة لقاح واحدة كافية، للتخلص منه مدى الحياة.

ويُرجّح أن ينتشر جدري القرود بين البشر، كما قالت الصحة العالمية: «سيذهب إلى حيث يذهب البشر»، وفي كونغو، تتزايد حركة التنقل بين الدول، مما يُساهم في انتشاره على نطاق أوسع لكنّ الوفيات بسبب المرض لا تزال قليلة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تحذر من انتشار جدري القرود في الكونغو: الخطر لا يزال مرتفعا
  • أمير عسير يلتقي وفداً من وزارة الصحة
  • أول مديرة إقليمية للصحة العالمية تحاور الجزيرة نت بعد 100 يوم في المنصب
  • وزير الصحة يستقبل وفدا من جامعة يابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين
  • وزير الصحة يستقبل وفدا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين
  • خطير على الرجال والنساء.. منظمة الصحة العالمية تدرج مادتين مسببتين للسرطان!
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • مناقشة تحديات المشاريع التنموية والخدمية بشمال الباطنة
  • محافظ قنا يستقبل وفدا من ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية