لجريدة عمان:
2024-09-30@12:43:11 GMT

النفط يرتفع بسبب عاصفة في البحر الأسود

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

النفط يرتفع بسبب عاصفة في البحر الأسود

العمانية و"وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر يناير القادم 80 دولارا أمريكيا و76 سنتا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضا بلغ 60 سنتا مقارنة بسعر يوم الثلاثاء والبالغ 81 دولارا أمريكيا و36 سنتا. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العماني تسليم شهر نوفمبر الجاري بلغ 92 دولارا أمريكيا و77 سنتا للبرميل، مرتفعا 6 دولارات أمريكية وسنتين مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الماضي.

وعلى الصعيد العالمي ارتفعت أسعار النفط اليوم بعد أن عطلت عاصفة في منطقة البحر الأسود صادرات كازاخستان وروسيا من الخام، مما أثار مخاوف من نقص الإمدادات بينما يترقب المستثمرون قرارا حاسما من تحالف أوبك بلس قد يزيد تخفيضات الإنتاج أو يمددها. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا بما يعادل 0.4% إلى 82.01 دولار للبرميل. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 45 سنتا أو 0.6% إلى 76.86 دولار للبرميل. وارتفع الخامان القياسيان نحو 2% الثلاثاء بفضل احتمال تمديد تحالف أوبك بلس تخفيضات الإمدادات أو زيادتها، فضلا عن المخاوف بشأن إنتاج النفط في كازاخستان وضعف الدولار. وعطلت عاصفة شديدة في منطقة البحر الأسود ما يصل إلى مليوني برميل يوميا من صادرات النفط من كازاخستان وروسيا، وفقا لمسؤولين حكوميين وبيانات ملاحية. وقالت وزارة الطاقة في كازاخستان إن أكبر حقول النفط في البلاد خفضت إنتاج النفط اليومي 56% اعتبارا من 27 نوفمبر. ومن المقرر أن تعقد أوبك بلس اجتماعا وزاريا عبر الإنترنت اليوم الخميس لمناقشة أهداف الإنتاج لعام 2024، بعد تأجيله من 26 نوفمبر. وقالت أربعة مصادر في أوبك بلس إن المحادثات ستكون صعبة ومن الممكن تمديد الاتفاق السابق بدلا من تخفيضات أكبر في الإنتاج. ولقي النفط دعما أيضا من ضعف الدولار وانخفاض مخزونات الخام الأمريكية. فقد تراجع الدولار قرب أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر مقابل العملات الرئيسية الأخرى اليوم مع تزايد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل. وعادة ما يدعم ضعف الدولار أسعار النفط لأنه يجعله أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. وفي الوقت نفسه، انخفضت مخزونات النفط الخام الأمريكية 817 ألف برميل الأسبوع الماضي، وفقا لمصادر السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي. وقدر ثمانية محللين استطلعت رويترز آراءهم أن مخزونات الخام انخفضت في المتوسط بنحو 900 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 24 نوفمبر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أوبک بلس

إقرأ أيضاً:

كازاخستان تطيح بالبرتغال حاملة اللقب

فاز منتخب كازاخستان على نظيره البرتغالي، حامل اللقب، بهدفين مقابل واحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الخميس في أنديجان، لحساب دور الـ16 لكأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024 المقامة في أوزبكستان.

وخطف المنتخب الكازاخستاني الفوز بهدف قاتل من دورين تورساجولوف (د 40)، بعد أن ساد التعادل معظم أطوار المباراة (1-1).

وكان كازخستان سباقا للتسجيل عبر تشينجيز يسينامانوف (د 11)، قبل أن يدرك التعادل للبرتغال زيكي (د 21).

وبحثا عن مقعد في المربع الذهبي، ستواجه كازاخستان الفائز من مباراة الأرجنتين وكرواتيا، غدا الجمعة بطشقند.

مقالات مشابهة

  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • الدولار يرتفع 6 قروش جديدة في البنوك
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار
  • النفط يصعد لكنه يتجه لخسارة أسبوعية كبيرة
  • كازاخستان تطيح بالبرتغال حاملة اللقب