الوطن:
2024-07-07@05:58:55 GMT

البنك المركزي يدرس إصدار الجنيه الرقمي.. ما هي مميزاته؟

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

البنك المركزي يدرس إصدار الجنيه الرقمي.. ما هي مميزاته؟

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، إن دراسة البنك المركزي المصري إصدار الجنيه الرقمي، خطوة مهمة في ظل اتجاه الجمهورية الجديدة للتحول إلى الاقتصاد الرقمي، وتعزيز الشمول المالي، وتوسيع نطاق المدفوعات الإلكترونية.

وأوضح غراب، أن الجنيه الرقمي هو نسخة رقمية من الجنيه النقدي الورقي، وسيكون مدعومًا من البنك المركزي، وسيتاح استخدامه على الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول.

استخدامات الجنيه الرقمي

وأضاف أن الجنيه الرقمي سيستخدم في العمليات الإلكترونية، مثل الشراء عبر الإنترنت ودفع الفواتير والتجارة الإلكترونية وتحويل الأموال، وسيسهم في منع تداول العملات المشفرة ذات المخاطر الكبيرة.

وأشار إلى أن العملات الرقمية الرسمية تختلف عن العملات المشفرة، حيث أن العملات الرقمية الرسمية تتسم بالأمان ويصعب تزويرها، بينما العملات المشفرة مجهولة المصدر ويصعب السيطرة عليها وليس لها قيمة حقيقية.

مميزات الجنيه الرقمي

وأوضح غراب، أن من مميزات الجنيه الرقمي، أنه ييسر عمليات التحويل المالي بين الأشخاص والشركات في أي مكان بالعالم، وسيخضع لرقابة من البنك المركزي.

وأضاف أن الجنيه الرقمي من المتوقع أن يلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، لأنه سيعزز من الشمول المالي والتجارة الإلكترونية.

كيفية الاستفادة من الجنيه الرقمي

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه للاستفادة من الجنيه الرقمي لابد أن يكون الشخص لديه حساب في أحد البنوك المصرية، وأن الجنيه الرقمي يتمتع بأعلى مستويات الأمان، كما أنه يوفر من استخدام الورق المستخدم في طباعة النقود الورقية، ويمنع نقل الأمراض ويقلل الأضرار والتأثيرات السلبية على البيئة.

وأشار إلى أن الجنيه الرقمي سينضم إلى 100 عملة رقمية صادرة عن بنوك مركزية في العالم، وتنظم البنوك المركزية العمل بها، لذلك لا تشهد تقلبات مثل العملات المشفرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجنيه الرقمي العملات الرقمية البنوك العملات المشفرة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

آخر تحديث.. أسعار العملات اليوم الجمعة 5-7-2024 في البنوك

شهدت أسعار العملات اليوم الجمعة 5-7-2024، ثباتا نسبيا في كل البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، إذ سجّل سعر الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو 15.78 جنيه للشراء، ونحو 12.82 جنيه للبيع.

وتستعرض «الوطن»، خلال التقرير التالي أسعار العملات اليوم الجمعة 5-7-2024 في البنوك، بحسب آخر تحديث لأسعار العملات عبرالمواقع الرسمية للبنوك.

سعر الدولار في البنوك المصرية

سجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري اليوم نحو 47.95 جنيه للشراء، ونحو 48.09 جنيه للبيع، بينما بلغ سعر الدولار في البنك الأهلي المصري نحو 47.94 جنيه للشراء، ونحو 48.04 جنيه للبيع.

سعر اليورو في البنوك المصرية

ووصل سعر اليورو في البنك المركزي المصري إلى نحو 51.78 جنيه للشراء، ونحو 51.94 جنيه للبيع، فيما سجل سعر اليورو في بنك مصر نحو 51.7 جنيه للشراء، ونحو 51.9 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الإسترليني أمام الجنيه المصري

واستقر سعر الجنيه الإسترليني أمام الجنيه المصري في البنك المركزي المصري عند 61.16 جنيه للشراء، ونحو 61.34 جنيه للبيع، بينما سجل سعر الجنيه الإسترليني في بنك الإسكندرية نحو 61.06 جنيه للشراء، ونحو 61.31 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي في البنوك المصرية

ولامس سعر الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو 12.78 جنيه للشراء، ونحو 12.82 جنيه للبيع، بينما سجل سعر الريال السعودي في بنك القاهرة نحو 12.75 جنيه للشراء، ونحو 12.78 جنيه للبيع.

سعر الدرهم الإماراتي في البنوك المصرية

وسجّل سعر الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري نحو 13.05 جنيه للشراء، ونحو 13.09 جنيه للبيع، فيما وصل سعر الدرهم الإماراتي في المصرف العربي الدولي إلى نحو 13.05 جنيه للشراء، ونحو 13.08 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتي في البنوك المصرية

وبلغ سعر الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري نحو 156.57 جنيه للشراء، ونحو 157.07 جنيه للبيع، بينما سجل سعر الدينار الكويتي في بنك الاستثمار العربي نحو 149.47 جنيه للشراء، ونحو 159.16 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأحد 7-7-2024 بالبنوك
  • ذراع إيران تنتقم من المعبقي باقتحام منزله وطرد ساكنيه
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري
  • إيران وروسيا توقعان اتفاقية بشأن تداول العملات الوطنية
  • البنك المركزي يوجه بحصر التعامل المالي والمصرفي مع الإدارة القانونية لمصنعي أدوية استولى الحوثيون على مقراتها في صنعاء
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • البنك المركزي: نمو محافظ البنوك التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 362%
  • آخر تحديث.. أسعار العملات اليوم الجمعة 5-7-2024 في البنوك
  • أسعار العملات الأجنبية في البنك المركزي اليوم
  • تباين أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه بداية اليوم الخميس 4 يوليو