جريدة الوطن:
2024-07-02@12:44:17 GMT

كهوف الجبل الأخضر .. وجهة سياحية لمحبي المغامرات

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

كهوف الجبل الأخضر .. وجهة سياحية لمحبي المغامرات

الجبل الأخضر ـ العُمانية: بلغ عدد الكهوف في ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية التي وثَّقها الفريق العُماني لاستكشاف الكهوف في سلطنة عُمان حوالي 18 كهفًا، آخرها كهف «خسلة صفي صحراء» وهو من الكهوف الجميلة سهل الوصول إليها ويمكن استغلالها سياحيًّا. وقال نبيل بن سلام بن خلفان الصقري عضو الفريق العُماني لاستكشاف الكهوف إنَّ ولاية الجبل الأخضر من الولايات العُمانية ذات المُقوِّمات السياحية المتفردة والمتنوعة التي تشهد إقبالًا متزايدًا من قبل السياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها.


حيث تُعدُّ الكهوف في الجبل الأخضر من سياحة المغامرات والاستكشاف في الولاية وأصبحت عامل جذب جديدًا خلال السنوات الأخيرة لِمَا تحويه الولاية من مسارات المشي الجبلي وأماكن التسلق، والكثير من الأودية لممارسة هواية النزول بالحبال، إلى جانب الأماكن الخلابة التي يقصدها مُحبُّو التخييم. وأضاف أنَّ الفريق العُماني لاستكشاف الكهوف أول فريق عُماني تطوُّعي في مجال استكشاف وتوثيق الكهوف تأسس سنة 2016م، وقام بعدد من عمليات الاستكشاف والتوثيق والمسح الجيولوجي للكثير من الكهوف في سلطنة عُمان. ووضح الصقري لوكالة الأنباء العُمانية أنَّ الفريق حريص على توثيق اكتشافاته في كتاب نشره أخيرًا باسم «الدليل إلى كهوف عُمان» لِيكونَ مرجعًا علميًّا للباحثين والمهتمين بهذا المجال كما اهتم الفريق لِيكونَ الكتاب مصدرًا مفيدًا للمغامرين ومحبِّي سياحة الكهوف من خلال توضيح مواقع الكهوف وطُرق الوصول إليها ودرجة صعوبة استكشافها لكَيْ تكونَ وجهة سياحية مثرية وإثراء السياحة العلمية والترفيهية وسياحة المغامرات في سلطنة عُمان، مشيرًا إلى أنَّ الكهوف مصدر جذب قوي لعشَّاق سياحة المغامرات التي شهدت تناميًا متسارعًا في الآونة الأخيرة في سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الجبل الأخضر الکهوف فی الع مانی ع مانی

إقرأ أيضاً:

مواجهات نارية تنتظر "عماد النحاس" في ولايته الثانية مع المقاولون العرب

يبدأ الجهاز الفني الجديد للمقاولون العرب بقيادة عماد النحاس مهمته الأولى رسميا مع الذئاب بمواجهة  إنبي المقبلة في الدوري المقرر لها الثلاثاء المقبل، على ملعب بتروسبورت ضمن منافسات الجولة الـ29 من الدوري المصري الممتاز.

وتعد هذه هي الولاية الثانية لعماد النحاس مع المقاولون  بعد الأولى والتي استمرت أكثر من 3 سنوات، خلال الفترة أكتوبر 2018 وحتى ديسمبر 2021.

وكان مجلس إدارة أبناء الجبل الأخضر  قرر قبول اعتذار الكابتن معتمد جمال عن استكمال المهمة وذلك بعد أن تلقى الفريق هزيمة ثقيلة أمام البنك الأهلي في المباراة الأخيرة بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وحيد، في اللقاء الذي جمع الفريقين على أرضية ملعب عثمان أحمد عثمان.

عاجل.. جوميز يكشف سر فوز الزمالك أمام سيراميكا ويعلق على غياب الجماهير ناقد رياضي: نادي الزمالك تاجر بالعدالة للتغطية على مشاكل كثيرة يعاني منها

وتنتظر  النحاس مهمة صعبة مع الفريق حيث يتبقى له 8 مباريات نارية فى الدوري، تفصل أبناء الجبل الأخضر عن الاستمرار فى البطولة ومن بينها مواجهتا قطبي الكرة المصرية "الأهلي والزمالك".

مواعيد المباريات المتبقية للمقاولون

- مواعيد المباريات المتبقية للمقاولون في الدوري كالتالي:

المقاولون وإنبي: 1 يوليو

المقاولون ومودرن فيوتشر: 6 يوليو

المقاولون والمصري: 21 يوليو

المقاولون والزمالك: 29 يوليو

المقاولون وسيراميكا: 1 أغسطس

المقاولون والأهلي: 4 أغسطس

المقاولون والإسماعيلي: 13 أغسطس

المقاولون والجونة: 18 أغسطس.

ويبحث ذئاب الجبل عن العودة للنتائج الإيجابية تحت قيادة النحاس خلال الفترة المقبلة لتفادي الهبوط حيث يحتل الفريق المركز السابع العشر في جدول ترتيب الدوري برصيد 19 نقطة وذلك بعدما خاض 26 مباراة في المسابقة.
 

مقالات مشابهة

  • الاتفاق يتمسك بعقد ماني ويحتفظ بخدماته
  • وزيرة الثقافة: مهرجان العلمين أصبح وجهة سياحية هامة لآلاف السائحين من مصر والعالم
  • سياسي عُماني: مفاوضات مسقط تُبشر بفرص كبيرة لحل ملفات أساسية تنهي معاناة اليمنيين وتحسّن أوضاعهم الاقتصادية
  • غواص يرصد صدفة مشهد تزاوج بين سلحفاتين بحريتين بجزر الديمانيات في سلطنة عُمان
  • عين دربات.. وجهة سياحية ذات مناظر ساحرة بمحافظة ظفار
  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية
  • مواجهات نارية تنتظر "عماد النحاس" في ولايته الثانية مع المقاولون العرب
  • الجبل الأخضر.. جنة بين طيَّات السحاب بطقس معتدل ومنظر خلاب
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • بالفيديو.. هطول أمطار متوسطة الغزارة على ولاية الجبل الأخضر