الأربعاء, 29 نوفمبر 2023 6:46 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
أعلنت منظمة “أنقذوا الأطفال”، التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، أن أحوال الطقس القاسية في البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ، فاقمت من معاناة أكثر من 27 مليون طفل من الجوع خلال العام الماضي.
وأشارت المنظمة في التحليل الذي نشرته قبيل انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28)، أن ذلك العدد من الأطفال الجوعى يمثل زيادة كبيرة بنسبة 135% عن عام 2021.


ولفتت تلك المنظمة الحقوقية إلى أن “الأطفال شكلوا حوالي نصف الأشخاص البالغ عددهم 57 مليونا، الذين وجدوا أنفسهم في دوامة من الانعدام الحاد للأمن الغذائي”، منبهة إلى أن ذلك “يرقى إلى مستوى الأزمة أو في وضع أسوأ من ذلك، في 12 بلدا” بسبب أحوال الطقس الشديدة في عام 2022.
ومن بين الدول الـ12، كانت تلك الواقعة في القرن الأفريقي الأكثر تأثرا. ويعيش نحو نصف الأطفال البالغ عددهم 27 مليونا والذين يواجهون الجوع، في إثيوبيا والصومال.
وقالت الرئيسة التنفيذية للمنظمة، إنغر آشينغ في بيان: “مع تكرار أحداث الطقس المرتبطة بالمناخ بشكل أكبر وزيادة شدتها، سنرى تداعيات أكبر على حياة الأطفال”، بحسب وكالة فرانس برس.
ودعت المنظمة كل القادة المشاركين في “كوب28” إلى “التحرك الفاعل” لحل أزمة المناخ، عبر الاعتراف بالأطفال كـ”فاعلين رئيسيين في التغيير”، والتعامل مع أسباب أخرى لانعدام الأمن الغذائي، مثل النزاعات وضعف الأنظمة الصحية.
وسلطت المنظمة الضوء خصوصا على الوضع في الصومال، التي تعد من البلدان الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ والعالقة في حلقة مفرغة من الجفاف والفيضانات.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

شاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيل

يظهر الفيديو طائرات عناصر الإطفاء وهم يحاولون احتواء حريق في ولاية ماتو غروسو دو سول في البرازيل.

اعلان

ويقول جايير سيرا إنه يكافح الحريق منذ نحو ثلاثة أسابيع، وإنه لا يزال يشعر أنه خارج السيطرة.

تقع المنطقة الأكثر تضرراً في منطقة كورومبا، في ولاية ماتو غروسو دو سول، التي أعلنت حالة الطوارئ.

وفقًا لمعهد أبحاث الفضاء البرازيلي اندلع حوالى 3 آلاف حريقا في منطقة بانتانال بين 1 يناير و24 يونيو، مقارنة ب 150 حريقا العام الماضي.

 

الرقص البرازيلي الذي أنشأه الشباب في الأحياء الفقيرة في ريودي جانيرو أصبح تراثاً ثقافياًتكريم سائق الفورمولا واحد الأسطوري آيرتون سينا في إيمولا وفي البرازيل فرق الإنقاذ تبحث عن المنكوبين جرّاء الفيضانات في البرازيل

ويقول الخبراء إن هذه الزيادة تعود إلى تغير المناخ وظاهرة النينيو، التي ساهمت في جفاف الأنهار التي تغذي نهر بانتانال، مما خلق ظروفا أكثر ملاءمة لانتشار حرائق الغابات.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نساء البرازيل يخرجن رافضات لمشروع قانون يهدد حق الإجهاض شاهد: منتخب السامبا يتدرب في كاليفورنيا قبل أيام من مباراة البرازيل وكوستاريكا ضمن بطولة كوبا أمريكا الزعيم الصيني يلتقي نائب رئيس البرازيل في بكين ويشدد على أهمية تعميق العلاقات الثنائية البرازيل حرائق غابات حريق تغير المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرار الجهود لمنع تدحرج كرة النار في الشمال يعرض الآن Next أين يقف اليسار الفرنسي إزاء ظاهرة الهجرة والحرب في أوكرانيا وسياسة المناخ؟ يعرض الآن Next اسماعيل هنية: "أي نص اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو مرفوض" يعرض الآن Next نيران تأتي على البرلمان الكيني إثر اقتحامه من آلاف المحتجين الغاضبين وعديد الجثث ملقاة خارج المبنى يعرض الآن Next تحسبا للحروب والأوبئة وتغير المناخ وكل الطوارئ..النرويج تبدأ بتخزين الحبوب اعلانالاكثر قراءة 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بإلزامية تجنيد الحريديم في الجيش الإسرائيلي ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس المحكمة الجنائية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس روسيا إيطاليا تغير المناخ ضرائب الاتحاد الأوروبي أوكرانيا منوعات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي
  • فاينانشيال تايمز: علماء يحذرون من تزايد الوفيات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة
  • أبرزهم «الاتكاليون».. استشاري نفسي يكشف عن الأشخاص الأكثر عرضة للإدمان
  • شاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيل
  • أستاذ مناخ: صيف 2024 سيكون أشد سخونة عن العام الماضي
  • نصف مليون شخص في غزة يواجهون أسوأ مستويات الجوع
  • شبح الجوع يتغوّل شمال القطاع
  • بسبب موجات الحر.. معلومات تغير المناخ يقدم نصائح للمواطنين «فيديو»
  • تقرير دولي يحذر: غزة معرضة للمجاعة رغم تدفق المساعدات
  • تقرير: غزة معرضة للمجاعة رغم تدفق المساعدات لشمال القطاع