صحيفة الخليج:
2024-09-19@14:18:11 GMT

بيل غيتس قبيل التوجه إلى «كوب 28»: مرحباً دبي

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

بيل غيتس قبيل التوجه إلى «كوب 28»: مرحباً دبي

دبي: هشام مدخنة

أعرب الملياردير الأمريكي بيل غيتس عن أمله في أن يُسهم «كوب 28» بدبي في معالجة قضايا الغذاء والصحة، وتحسين جودة الحياة وسبل العيش.

وفي منشور له بعنوان «مرحباً دبي، لِمَ أنا ذاهب إلى كوب؟»، قال غيتس: «إن مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف المعني بتغير المناخ، سيكون فرصة لمواصلة التركيز على الفقراء».

وأضاف: «نحن لم نحقق جميع الأهداف للحد من الانبعاثات على المدى القريب، وهذا أمر مقلق بكل تأكيد. لكن ما أراه من المبتكرين حول العالم، الذين يعملون على جميع مصادر الانبعاثات المختلفة، أن لديهم الحلول التي ستمكننا من خفض الانبعاثات بشكل كبير».

وأشار غيتس إلى أنه بسبب الطفرة في الابتكارات المتعلقة بالمناخ، والتي بدأت في مؤتمر باريس عام 2015، هناك أسباب تدعونا للتفاؤل اليوم أكثر مما يعتقد معظم الناس. ومع ذلك، لا يزال الأمر يمثل تحدياً كبيراً، حيث إن العالم لديه موارد محدودة لمكافحة التغير المناخي. لذا، نحن بحاجة إلى التركيز على الجهود التي من شأنها إنقاذ وتحسين حياة معظم الناس.

وهذا يعني تمويل المزيد من الإبداعات القادرة على الحد من الانبعاثات الكربونية، وفي الوقت نفسه جعل الطاقة النظيفة في متناول الجميع، بالإضافة إلى مساعدة الناس (وخاصة في البلدان الفقيرة) على البقاء والازدهار في عالم يزداد حرارة، مع مواصلة الاختراقات في مكافحة المرض والفقر.

وختم غيتس: «أنا متحمس للوصول إلى «كوب 28»، ومشاركة تفاؤلية بشأن المستقبل، والتحدث عن كيفية تجنب كارثة مناخية وتحسين حياة الناس اليوم وفي الأجيال القادمة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 بيل جيتس الإمارات الاستدامة

إقرأ أيضاً:

الرئيس التنفيذي لـ «غيتس»: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض الاستوائية

أكد مارك سوزمان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «غيتس»، وجود شراكات واسعة مع دولة الإمارات، في المجالات الإنسانية ومنها مواجهة الأمراض الاستوائية المدارية. مشيراً إلى ريادة الإمارات في مساعدة الدول الأكثر احتياجاً للقضاء على الأمراض التي تهدد حياة المجتمعات.
وأضاف سوزمان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد «عن بُعد» لإعلان تقرير المؤسسة السنوي الثامن الذي أطلقته اليوم، أن «غيتس» من المؤسسين المشاركين للمعهد العالمي للقضاء على الأمراض المعدية «غلايد - GLIDE» الذي أسسته الإمارات عام 2019.
وأشار إلى أن الإمارات شريك رئيس، مع «البنك الإسلامي للتنمية»، في ما يعرف بصندوق «العيش والمعيشة» الذي تدعمه «غيتس» إلى جانب عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح أن الصندوق يعمل عبر دول إسلامية، لتوفير قروض ميسّرة في الصحة والتنمية، بما في ذلك عدد من الاستثمارات المتعلقة بالتغذية، بهدف دعم المشاريع الحيوية في الصحة والأمراض المعدية، والزراعة والبنية التحتية الاجتماعية في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ضمن المجموعة. وشدد سوزمان على شراكة دولة الإمارات القوية في هذه المجالات.
وقال «أعلم أن لدينا بعض المناقشات النشطة بشأن شراكات جديدة محتملة مع الإمارات».
في سياق متصل، دعا التقرير السنوي الثامن للمؤسسة إلى ضرورة زيادة الإنفاق العالمي على الصحة، لتحسين صحة الأطفال وتغذيتهم، خصوصاً في ظل أزمة المناخ العالمية.
وأشار إلى أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات عالمية سريعة، سيعاني 40 مليون طفل إضافي التقزم، و28 مليوناً الهزال بين عامي 2024 و2050، نتيجة التغير المناخي. وأوضح أن منظمة الصحة العالمية قدرت أن نحو 148 مليون طفل عانوا التقزم العام الماضي، بينما عانى 45 مليوناً الهزال.
وذكر التقرير أن النسبة الإجمالية من المساعدات الأجنبية الموجهة إلى إفريقيا تراجعت خلال السنوات الماضية. ولفت إلى أن 40% من المساعدات الأجنبية كانت تذهب إلى الدول الإفريقية في عام 2010، وانخفضت الآن إلى 25% فقط، وهو أدنى مستوي لها منذ 20 عاماً وهو ما يترك مئات ملايين الأطفال في خطر شديد من الموت أو الإصابة بأمراض يمكن تجنّبها.

مقالات مشابهة

  • قانون حق التعري
  • محافظ الأقصر يتفقد مدينتي الأقصر والزينية لمتابعة أعمال تطوير وتحسين الطرق
  • جريصاتي: على لبنان التوجه الى مجلس الامن بشكوى
  • بعد سنوات من توقف الأشغال.. هدم فندق مرحبا بمدينة الدار البيضاء
  • جهود متواصلة لتعزيز السلامة المرورية وتحسين الطرق بالطائف..
  • الرئيس التنفيذي لـ «غيتس»: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض الاستوائية
  • غيتس يحذر من انتشار جائحة مقبلة لن يتمكن العالم من مواجهتها
  • ماذا تعني ثورة 21 سبتمبر ..؟!!
  • التوجه لأسرة المتوفى.. أول قرار لـ أحمد فتوح بعد إخلاء سبيله (فيديو)
  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية