أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، عن رغبة واشطن باستمرار الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، معتبرا أن ذلك يعني "عودة مزيد من الرهائن الإسرائيليين إلى منازلهم وإيصال مزيد من المساعدات" إلى القطاع.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بلينكن في العاصمة البلجيكية بروكسل، على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حسبما أفادت وكالة "سي إن إن" الأمريكية.

 

وقال بلينكن: "نود أن نرى تمديدا للهدنة، لأنها مكنتنا أولا وقبل كل شيء من إطلاق سراح الرهائن (الإسرائيليين) وعودتهم إلى عائلاتهم، ومكنتنا أيضا من زيادة المساعدات الإنسانية لسكان غزة الذين هم في أمس الحاجة إليها".

 

وأضاف أن "استمرار الهدنة يعني أن المزيد من الرهائن سيعودون إلى ديارهم، ودخول المزيد من المساعدات" إلى غزة.

 

وقال بيلنكن إنه سيجري في الأيام المقبلة زيارة إلى الشرق الأوسط تشمل إسرائيل والضفة الغربية والإمارات، يركز خلالها على "تمديد التهدئة في غزة لأجل إخراج مزيد من الرهائن ودخول مزيد من المساعدات الإنسانية"، ولم يحدد موعد الزيارة أو أجندتها.

 

وتأتي زيارة بلينكن المرتقبة إلى المنطقة مع اقتراب انتهاء مدة هدنة إنسانية مؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية بوساطة قطرية مصرية أمريكية بدأت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري لمدة أربعة أيام، وتم تمديدها يومين إضافيين، تنتهي صباح الخميس.

 

ومن بنود الهدنة وقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع حيث يعيش 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من الحرب.

 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: مزید من

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يعرب عن قلقه العميق بسبب تدهور الأوضاع في الضفة

سرايا - قالت الأمم المتحدة، إن أمينها العام، أنطونيو غوتيريش يدين وبشدة الخسائر في الأرواح بعد الغارة الجوية الإسرائيلية الليلة الماضية على مخيم طولكرم للاجئين والتي أسفرت عن استشهاد 18 فلسطينيا، بينهم أطفال، وإصابة آخرين.

وأعرب غوتيريس حسب الناطق الاعلامي له، عن شعوره “بقلق عميق إزاء تدهور الوضع في الضفة الغربية،” مشددا على ان “هذا الهجوم يمثل تصعيدا خطيرا آخر للعنف”.

وفي هذا الصدد، دعا غوتيريش، إلى الامتثال الصارم للقانون الدولي مع وجوب “حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع الأوقات”.

وحث غوتيريش “المجتمع الدولي على العمل معا بشكل عاجل للتصدي لدائرة العنف المتصاعدة هذه والعمل على إنهاء الاحتلال والعودة إلى المسار المؤدي إلى حل الدولتين، الذي يظل الحل العادل والدائم الوحيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وقال غوتيريش: “إن سفك الدماء الذي نشهده يجب أن ينتهي”.

إقرأ أيضاً : تركيا: (إسرائيل) تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربيةإقرأ أيضاً : حكومة غزة تكذب الاحتلال حول (اليزيدية المحررة)إقرأ أيضاً : حماس تعلن استشهاد زاهي عوفي في غارة طولكرم

مقالات مشابهة

  • بايدن يعرب عن مخاوف بشأن عدم سلمية الانتخابات
  • غوتيريش يعرب عن قلقه العميق بسبب تدهور الأوضاع في الضفة
  • جالانت: حزب الله يتلقى ضربات قاسية جدا.. ولدينا مزيد من المفاجآت
  • وزير السياحة: الحكومة لديها رغبة حقيقية في تحقيق المزيد من الاستثمارات بقطاع السياحة
  • خبير: إسرائيل بدأت سحب قواتها من غزة بعد تكبدها خسائر إنسانية ومادية كبيرة
  • السوداني:يوجه مؤسسات الدولة باستمرار دعم حزب الله اللبناني وحركة حماس
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • ممثل لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل تكثف من حدة عدوانها ونواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة