القاهرة: طالبت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء29نوفمبر2023، "المجتمع الدولي بالتحرك الجاد لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية".

وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها بمناسبة إحياء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، عبر حسابها على "فيسبوك"، إن "ثوابت الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية لم ولن تتغير ونؤكد دعمنا غير المحدود للشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته"، مشيرةً إلى أن المجتمع الدولي يقف مكتوف الأيدي أمام حصيلة مروعة للعدوان على غزة الذي أودى بحياة نحو 15 ألفا من المدنيين.

وطالب البيان "بالوقف الدائم وغير المشروط لإطلاق النار في غزة حقنا لدماء الأبرياء وتوفير المساعدات بشكل مستدام"، مؤكدًا أن الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا من خلال تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وهو الأمر الذي يقتضي تكاتف المجتمع الدولي بكل جدية لإنفاذ حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة المتواصلة الأراضي على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعلن نادي الأسير الفلسطيني، في وقت سابق اليوم، "ارتفاع حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى أكثر من 3290 حالة، أعلاها في محافظة الخليل جنوبي الضفة".

وقال نادي الأسير، في بيان له، إن "من بين المعتقلين 125 امرأة، وتشمل اللواتي اعتقلن من أراضي العام 1948"، مشيرًا إلى أنه تم اعتقال 145 طفلا، خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي .

ودخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية، بين حركة "حماس" الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، حيز التنفيذ، في تمام السابعة من صباح الجمعة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، واستمرت لمدة 4 أيام، قبل تجديدها، ليومين إضافيين.

وينص الاتفاق على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال، مقابل كل أسير إسرائيلي، كما يتم يوميًا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية، و4 شاحنات من الوقود وأسطوانات الغاز لجميع مناطق قطاع غزة.

ويعد الاتفاق أول خطوة فعلية نحو التهدئة في الحرب المستعرة منذ بدء التصعيد بين حركة "حماس" الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، حينما أعلنت الحركة، فجر السبت 7 أكتوبر الماضي، بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميًا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة، عن سقوط نحو 15 ألف قتيل (أغلبهم من الأطفال والنساء) وإصابة نحو 36 ألفا آخرين، فيما أسفرت المواجهات في الضفة الغربية، عن مقتل أكثر من 225 فلسطينيًا وإصابة نحو 3000 آخرين.

وبلغ عدد النازحين في قطاع غزة 1.7 مليون شخص من إجمالي 2.4 مليون شخص يعيشون في غزة، حسب الأمم المتحدة.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: المجتمع الدولی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: ندعو المجتمع الدولي لدعم مخرجات مؤتمر القوى السياسية السودانية

مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية.. كشف وزير الخارجية والهجرة الدكتور بد عبد العاطي، مساء اليوم السبت، عن دعوة مصر للمجتمع الدولي لدعم مخرجات مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية.

وأوضح وزير الخارجية والهجرة، أن البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية يؤكد أن الجميع يضع مصلحة السودان نصب أعينه.

وأشار إلى ضرورة العمل على وحدة الأراضي السودانية والمساعدة في تحقيق تطلعات الشعب السوداني.

مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية

واستضافت مصر اليوم السبت مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية وتم عقده في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة.

وفي بداية البيان الختامي للمؤتمر تم توجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لجهوده الرامية لوقف الحرب في السودان.

اقرأ أيضاًلقاءات مصرية مكثفة خلال الأسبوع الجاري لدفع جهود التوصل لاتفاق تهدئة بغزة

استشهاد ميثم مصطفى العطار القيادي بحزب الله

بتوجيه الشكر للرئيس السيسي.. تفاصيل البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية السودانية

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: ندعو المجتمع الدولي إلى دعم مخرجات مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية
  • وزير الخارجية: ندعو المجتمع الدولي لدعم مخرجات مؤتمر القوى السياسية السودانية
  • 38098 شهيدًا و87705 حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر
  • وزير الخارجية: يجب على المجتمع الدولي الالتزام بتعهداته لدعم السودان
  • في اليوم الـ 273 للعدوان على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 38011 شهيداً
  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة الجماعية الصهيونية على غزة
  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة الجماعية الإسرائيلية على غزة
  • حصيلة قتلى غزة تتخطى عتبة الـ38 ألفا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 38011 شهيداً و87445 جريحاً