وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ومؤسسة "إنجاز قطر" اتفاقية تعاون مشترك لتطبيق برامج المهارات الحياتية والمهنية في المنهج الدراسي لطلاب المرحلتين الابتدائية والتعليم المبكر في المدارس الحكومية بدولة قطر، وذلك بحضور سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل الوزارة، والشيخة هنادي بنت ناصر بن خالد آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة "إنجاز قطر" و"إنجاز العرب".


وقع الاتفاقية كل من السيدة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشؤون التعليمية بالوزارة، والسيد عماد عبد العظيم الخاجة الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز قطر.
وقالت السيدة الرويلي في تصريح صحفي، إن شراكة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي مع مؤسسة "إنجاز قطر" هدفها تنمية المهارات الشخصية للأبناء الطلبة، وتزويدهم بالمعلومات والخبرات العملية المرتبطة بالمواقف الحياتية، من أجل إعداد جيل قطري متعلم، يسهم في تحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلا بعد جيل.
من ناحيتها، أعربت سعادة الشيخة هنادي بنت ناصر بن خالد آل ثاني بهذه المناسبة عن فخرها بهذه الشراكة مع الوزارة التي تتيح التواصل مع عدد أكبر من الطلبة من خلال البرامج المختلفة، والتي تهدف إلى التأكد من تحقيق نجاح الطلبة على الصعيد المهني.
ويتألف مشروع المهارات الحياتية لطلبة المرحلة الابتدائية من خمسة برامج، تقدم باللغة العربية للطلبة من الصف الأول إلى الصف السادس، حيث يحمل البرنامج الموجه لطلبة الصفين الأول والثاني عنوان "عائلاتنا"، فيما يحمل برنامج الصف الثالث عنوان "عالمنا"، حيث سيتم من خلال البرنامجين تعريف الطلبة بمفهوم الاقتصاد الشخصي، وتوعيتهم بدور المال في المجتمعات، وتزويدهم بمعلومات عملية عن وسائل اكتساب المال وادخاره وتقاسمه.
أما طلبة الصف الرابع فسيتعلمون في برنامج "أبطال الإنترنت" أساسيات المواطنة الرقمية والاستخدام الآمن للإنترنت، حتى يتسنى لهم استكشاف هذا العالم بثقة وأمان.
وفي برنامج "أموالي ومستقبلي" لطلبة الصف الخامس وبرنامج "محيطنا" لطلبة الصف السادس، سيتم توعية الطلاب بأهمية التفكير الريادي والابتكاري في تلبية متطلبات المسارات المهنية، وتعريفهم بمفهوم العولمة في مجال الأعمال، وكيفية تأسيس المشروعات التجارية.
وستقدم مؤسسة "إنجاز قطر" التدريب اللازم لجميع معلمي الصفوف من الثاني إلى السادس، بهدف تأهيلهم لتقديم الورش التدريبية بفعالية، إلى جانب تزويدهم بأدوات التدريس المطلوبة.
يذكر أن برامج المهارات الحياتية والمهنية لطلاب المرحلة الابتدائية والتعليم المبكر، تم تطبيقها بنجاح كمرحلة تجريبية في 15 مدرسة لأكثر من 3000 طالب وطالبة خلال العام الأكاديمي ( 2022 / 2023 )، وأنه بناء على نجاح هذه التجربة سيتم تطبيق البرامج لتصل لجميع طلاب المرحلة الابتدائية والتعليم المبكر في المدارس الحكومية بدولة قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم و التعليم العالي قطر إنجاز قطر إنجاز قطر

إقرأ أيضاً:

المحامون الشباب يطالبون الحكومة بتسريع وتيرة التفاوض مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة

تصاعدت الأصوات المطالبة بالإفراج عن طلبة الطب المعتقلين على خلفية الاعتصام الليلي في مدينة الرباط الخميس الفائت، وأعلنت جمعية واتحاد المحامين الشباب، بفروعها المختلفة، عن تضامنها الكامل مع الطلبة، داعية إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والعودة إلى الحوار.

ودعا المحامون الشباب، الحكومة التسريع بإعمال المقاربة التفاوضية مع ممثلي طلبة الطب، كما دعا الاتحاد الوطني لطلبة المغرب إلى احتجاج وطني طلابي مصحوب بمقاطعة الدراسة يوم الثلاثاء المقبل بكل الجامعات المغربية، دعما لطلبة الطب.

وعبر اتحاد الطلبة عن تنديده لما أسماه « الاعتداء الذي قوبلت به الاحتجاجات السلمية لطلبة الطب ومطالبهم »، معبرا عن رفضه، « لموجة الاعتقالات
غير المسبوقة في حقهم ».

وتزامنا مع انطلاق المتابعة القضائية لطلبة الطب، إثر الوقفة الاحتجاجية التي جرى تنظيمها، الخميس الفائت أمام المستشفى الجامعي بالرباط، عبر قطاع واسع من المجتمع المغربي عن تضامنه مع الطلبة، منددا بتعامل الحكومة مع هذا الملف.

وإثر تقديمهم أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، قررت النيابة العامة اليوم أول أمس الجمعة متابعة 27 طالبا بكلية الطب بالرباط رفقة أطباء داخليين ومقيمين، بتهمتي العصيان، والتجمهر غير المسلح، وفق ما جاء في صك الاتهام، وهما التهمتان اللتان تصل عقوبتهما في حالة الإدانة إلى الحبس ثلاث سنوات.

وفي الأثناء سادت حالة تضامن واسعة مع قضية الطلبة، حيث دعت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين إلى سلسلة من الخطوات الاحتجاجية تضامنا مع طلبة الطب، وما لاقوه من طرف القوات العمومية. من جهته أعلن الاتحاد الوطني لطلبة الطب دعمه « اللامشروط لمعركة طلبة الطب والصيدلة »، مؤكدا استعداده لتنظيم أشكال احتجاجية لمساندتهم، ومحملا الدولة المسؤولية الكاملة لما وقع للطلبة.

من جهتها عبرت شبيبة حزب العدالة والتنمية عن تضامنها مع ملف طلبة الطب، محملة رئيس الحكومة عزيز أخنوش مسؤولية التطورات في هذا الملف، مطالبة باستجابة فورية لمطالب الطلبة.

بدورهم عبر المحامون عن دعمهم للطلبة من خلال تطوع نحو 25 محام ومحامية لمؤازرة الطلبة خلال مثولهم أمام النيابة العامة؛ بينهم عزيز رويبح، نقيب هيئة المحامين بالرباط.

وكان الطلبة الموقوفون قد اعتقلوا إثر فض السلطات الأمنية للوقفة التي دعت إليها اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين أمام المستشفى الجامعي ابن سينا أمس الخميس بالرباط.

كلمات دلالية احتجاجات اعتقالات اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة تضامن

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • وزارة التربية والتعليم تتابع تطبيق القرارات الجديدة بمدارس نجع حمادي
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن
  • المحامون الشباب يطالبون الحكومة بتسريع وتيرة التفاوض مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شركتي شيب بلو وبيتابس مصر لتمكين العملاء من تقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية عند استلام مشترياتهم
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شيب بلو وبيتابس لتمكين العملاء من تقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية
  • عروض خاصة ومحاكاة.. السيسي يشاهد عرضًا لطلبة أكاديمية الشرطة
  • «دبي الخيرية» توقع اتفاقية تعاون مع حضانة أوركارد البريطانية