قدم الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والصناعة السعودي، مقترحًا لنظيره المصري على هامش زيارة وفد سعودي للقاهرة يوم الأحد الماضي بالتعامل بالعملة المحلية بين البلدين خلال الفترة المقبلة مما يخفف الضغط على التعامل بالعملة الدولارية.

التبادل بالعملات المحلية بين مصر والسعودية

وقال بلال شعيب الخبير الاقتصادي إن التبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر والسعودية سيكون له أهمية بالغة على الاقتصاد المصري من خلال المساهمة في القضاء على الحاجة إلى الدولار بشكل دائم والتخلص نهائياً من تقلبات أسعار الصرف وإقامة التوازن الهيكلي بين الصادرات والواردات وزيادة قيمة التصدير عن 45 مليار دولار.

الآثار الإيجابية على الاقتصاد المصري 

وأضاف بلال شعيب في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن معظم المدفوعات الخاصة بمصر المتعلقة بخدمة الدين سواء أقساط أو فوائد تتم بالعملة الدولارية وبالتالي هناك عجز في مصادر النقد الأجنبي لذلك العمل بالعملة المحلية خاصة بين دول البريكس يساهم في عدم اللجوء إلى الدولار مما يؤدي إلى استقرار السوق المصري وأسعار العملة وهذا يعني استقرار الوضع الاقتصادي المصري من ناحية التضخم وزيادة معدلات النمو والقدرة على توفير مستلزمات الإنتاج. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التجارة والصناعة التبادل التجاري مستلزمات الإنتاج المحلیة بین

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي لصفا: مماطلة  الاحتلال بقبول "الشيكل" يدفع لتقييد الإيداع في البنوك الفلسطينية

رام الله - صفا

 

قال الخبير الاقتصادي جعفر صدقة إن تقييد البنوك الفلسطينية على إيداع عملة الشيقل لديها، مرتبط بمماطلة الاحتلال بقبول فائض الشيقل لدى تلك البنوك.

وكشف صدقة في حديث لوكالة "صفا" عن مخاوف قد يقدم عليها الاحتلال، جراء تنفيذ تهديداته بوقف التعامل مع البنوك الفلسطينية، حيث إنه من المقرر أن تنتهي رسالة الضمانات التي تصدرها وزارة المالية الإسرائيلية للبنوك لديها في نهاية الشهر الجاري.

وبين صدقه أنه وفي حال نفذ وزير المالية الإسرائيلية تهديده بعدم تجديد الضمانات، من شأنه خلق مشكلة كبيرة للبنوك الفلسطينية والسوق الفلسطيني بشكل عام، حيث إنه لن يكون بمقدورها تسديد أثمان الواردات من الاحتلال أو العالم الخارجي.

وفيما يخص إقبال المواطنين على شراء الذهب، أوضح صدقة أن القضية ليست محصورة في فلسطين وإنما على مستوى العالم، نظرا لتوقعات خفض الفائدة الأمريكي، ما يتسبب بانخفاض الدولار الذي بدوره يزيد من جاذبية الذهب لانخفاض كلفة اقتنائه على حاملى العملات الأخرى.

وأشار إلى أن تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومخاوف اتساع حرب غزة إلى حرب إقليمية يدفع الناس إلى البحث عن ملاذات آمنة وأفضلها الذهب.

وتشهد الضفة الغربية حالة من عدم الاستقرار في سوق الصرف وتداول العملات، إذ تضع البنوك ومحلات الصرافة قيودا على استقبال عملة الشيقل مقابل الدينار والدولار.

وكانت نقابة أصحاب محطات المحروقات أعلنت أمس عن نيتها التوقف عن شراء المحروقات وإغلاق المحطات، بسبب امتناع البنوك قبول الإيداعات النقدية لشراء المحروقات من هيئة البترول.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي لـ"صفا": مماطلة  الاحتلال بقبول "الشيكل" يقيّد الإيداع في البنوك الفلسطينية
  • خبير اقتصادي لصفا: مماطلة  الاحتلال بقبول "الشيكل" يدفع لتقييد الإيداع في البنوك الفلسطينية
  • خبير اقتصادي: معدلات النمو في السوق المصري كبيرة وعوائد البورصة ضخمة
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • خبير اقتصادي: العطل تكلف العراق 34 تريليون دينار سنوياً
  • خبير اقتصادي: التحول إلى الدعم النقدي يضمن وصوله للمستحقين
  • هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)
  • خبير اقتصادي: الدينار سيعزز قوّته بعد إلغاء الضريبة على الدولار
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار
  • المركزي المصري: 53% نسبة السيولة بالعملة الأجنبية من إجمالي أصول القطاع المصرفي