نوفمبر 29, 2023آخر تحديث: نوفمبر 29, 2023

المستقلة/- أبلغت تركيا السويد بأنها تتوقع التصديق على انضمامها الذي طال انتظاره إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في غضون أسابيع، حسبما قال وزير الخارجية السويدي اليوم الأربعاء.

و طلبت السويد و فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العام الماضي بعد الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا.

لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، و بلاده عضو في حلف شمال الأطلسي، أثار اعتراضات على ما وصفه بحماية البلدين لجماعات تعتبرها أنقرة إرهابية.

و قد أيدت تركيا طلب فنلندا للانضمام إلى الاتحاد في إبريل/نيسان الماضي، لكنها أبقت السويد تنتظر.

و قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم للصحفيين قبل اليوم الثاني من اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي “عقدت اجتماعا ثنائيا مع زميلي وزير الخارجية (التركي)… حيث أبلغني أنه يتوقع أن يتم التصديق خلال أسابيع”.

و لم يكن هناك تأكيد أو تعليق فوري من تركيا.

طالبت تركيا السويد باتخاذ مزيد من الخطوات لكبح جماح الأعضاء المحليين في حزب العمال الكردستاني، الذي يعتبره الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة جماعة إرهابية.

رداً على ذلك، قدمت ستوكهولم مشروع قانون لمكافحة الإرهاب يجعل العضوية في منظمة إرهابية غير قانونية، مع رفع القيود على تصدير الأسلحة عن تركيا. و تقول إنها التزمت بجزءها من الاتفاق الموقع العام الماضي.

و كان البعض في الناتو يأملون في استكمال تصديق السويد على المعاهدة بحلول الآن، في الوقت المناسب لإقامة حفل الانضمام على هامش اجتماع بروكسل.

و قال بيلستروم إن “وزير الخارجية التركي (هاكان فيدان) لم يقدم موعدا لكنه قال (في غضون أسابيع)”.

و في يوليو/تموز، ربط أردوغان عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي الذي تم تجميد المحادثات بشأنه لسنوات، لكن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قال للصحفيين يوم الأربعاء إنه لا تزال هناك “قضايا مفتوحة” قبل أن يتم الانضمام.

و قال الاتحاد الأوروبي في بيان يوم الأربعاء إنه قد يستأنف المحادثات مع تركيا بشأن التفاوض بشأن التحديث السريع للاتحاد الجمركي و استكشاف الإمكانيات مع الدول الأعضاء لتسهيل الوصول إلى طلبات التأشيرة.

كما أن عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي تنتظر التصديق عليها من قبل المجر.

و قال بيلستروم إن “(رئيس الوزراء) فيكتور أوربان قال مراراً و تكراراً إن المجر لن تكون آخر من يصدق على عضوية السويد”.

و قال بيلستروم “هذا يعني أن الأمر في أيدي أنقرة أكثر من بودابست. نتوقع دخانا أبيض من بودابست في اللحظة التي يأتي فيها دخان أبيض من أنقرة”.

المصدر:https://www.reuters.com/world/europe/turkey-expects-ratify-sweden-accession-nato-within-weeks-swedish-minister-says-2023-11-29/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی حلف شمال الأطلسی وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء على الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية

كشف اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، عن أبرز الملفات والتحديات التي أمامه في محافظة شمال سيناء، والأولويات التي ستكون على طاولة المحافظة.

وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة أول تصريح من وزير الخارجية والهجرة الجديد بشأن ريادة مصر في الإقليم (فيديو)

وقال خلال لقائه بفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأربعاء، إن الدولة أولت اهتماما كبيرا جدا بمواطن شمال سيناء وتم حل معظم المشكلات وأقامت مشروعات متعددة في المحافظة.

وأضاف أن 90% من النجاح في القضاء علي الإرهاب كان بتوجيهات من القيادة السياسية ودولة رئيسة الوزراء، موضحًا أن القضاء علي الإرهاب كان بالاقتصاد وليس العمل العسكري فقط، وكل هذه النظريات متبعة في عدد من دول العالم الاقتصاد بجانب القوة العسكرية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قضت على الإرهاب ليس بالعمل العسكري أو بالعنف ولكن القضاء على الإرهاب هو اقتصاد توفير فرص عمل المواطن.

 

مقالات مشابهة

  • "الناتو" يكشف عن أكبر تحد أمني يواجهه.. وهذه خططه لمواجهة بوتين
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء على الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها
  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين