نوفمبر 29, 2023آخر تحديث: نوفمبر 29, 2023

المستقلة/- أعلن مسؤولو خفر السواحل أن أحد أفراد الطاقم الذي تم انتشاله من المحيط بعد تحطم طائرة عسكرية أمريكية من طراز أوسبري تقل ستة أشخاص يوم الأربعاء قبالة جنوب اليابان قد توفي.

و قال المتحدث باسم خفر السواحل كازو أوجاوا، إن سبب الحادث و حالة الخمسة الآخرين الذين كانوا على متن الطائرة لم يعرفوا على الفور.

و أضاف أن التقارير الأولية أشارت إلى أن الطائرة كانت تقل ثمانية أشخاص، لكن الجيش الأمريكي عدل العدد لاحقا إلى ستة.

و أضاف أن خفر السواحل تلقى مكالمة طوارئ من قارب صيد بالقرب من موقع التحطم قبالة ياكوشيما، و هي جزيرة جنوب كاجوشيما في جزيرة كيوشو الرئيسية الجنوبية.

و قال أوجاوا إن طائرات خفر السواحل و زوارق الدورية عثرت على شخص أُعلنت وفاته فيما بعد في مستشفى قريب، بالإضافة إلى حطام رمادي اللون يعتقد أنه من الطائرة. و تم التعرف على الضحية على أنه ذكر فقط. تم العثور عليهم على بعد حوالي كيلومتر واحد (0.6 ميل) قبالة الساحل الشرقي لياكوشيما. كما تم العثور على طوف نجاة فارغ قابل للنفخ في المنطقة.

إن أوسبري عبارة عن طائرة هجينة تقلع و تهبط مثل طائرة هليكوبتر، و لكن أثناء الطيران يمكنها تدوير مراوحها للأمام و تطير بسرعة أكبر مثل الطائرة. يتم تشغيل إصدارات الطائرة بواسطة قوات مشاة البحرية الأمريكية و البحرية و القوات الجوية.

و قال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو إن السفينة أوسبري اختفت من على شاشات الرادار في منتصف بعد الظهر، قبل دقائق قليلة من تلقي خفر السواحل مكالمة الطوارئ. و طلبت الطائرة الهبوط اضطراريا في مطار ياكوشيما قبل نحو خمس دقائق من اختفائها عن شاشات الرادار، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة و التلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) و وسائل إعلام أخرى.

و نقلت هيئة الإذاعة و التلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) عن أحد سكان ياكوشيما قوله إنه رأى الطائرة مقلوبة رأسا على عقب، مع تصاعد النيران من أحد محركاتها، ثم انفجار قبل سقوطها في البحر.

و قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إنه يعتزم الحصول على توضيحات إضافية من الجيش الأمريكي، لكنه امتنع عن القول ما إذا كان سيسعى إلى تعليق مؤقت لعمليات أوسبري في اليابان.

تعرضت طائرات أوسبري لعدد من الحوادث في الماضي، بما في ذلك في اليابان، حيث يتم نشرها في القواعد العسكرية الأمريكية و اليابانية. و في أوكيناوا، حيث يتمركز حوالي نصف القوات الأمريكية البالغ عددها 50 ألف جندي في اليابان، صرح حاكم الولاية ديني تاماكي للصحفيين يوم الأربعاء أنه سيطلب من الجيش الأمريكي تعليق جميع رحلات أوسبري الجوية إلى اليابان.

و قال أوجاوا إن الطائرة أقلعت من قاعدة إيواكوني الجوية لمشاة البحرية الأمريكية في مقاطعة ياماجوتشي و تحطمت و هي في طريقها إلى قاعدة كادينا الجوية في أوكيناوا.

و قال نائب وزير الدفاع الياباني هيرويوكي ميازاوا إن الطائرة حاولت الهبوط اضطراريا في البحر و نقل عن الجيش الأمريكي قوله إن طيارها “بذل كل ما في وسعه حتى اللحظة الأخيرة”.

و قال مسؤولون أمريكيون و يابانيون إن الطائرة تابعة لقاعدة يوكوتا الجوية في غرب طوكيو. و قال مسؤولون بالقوات الجوية الأمريكية في يوكوتا إنهم ما زالوا يؤكدون المعلومات و ليس لديهم تعليق فوري.

في ديسمبر/كانون الأول 2016، تحطمت طائرة تابعة لمشاة البحرية الأمريكية أوسبري قبالة ساحل أوكيناوا، مما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد الطاقم الخمسة،  و أثار شكاوى بين السكان المحليين بشأن القواعد الأمريكية و سجل السلامة الخاص بالطائرة أوسبري.

و تحطمت طائرة من طراز أوسبري تابعة لمشاة البحرية الأمريكية و على متنها 23 من مشاة البحرية في جزيرة بشمال أستراليا في أغسطس، مما أسفر عن مقتل ثلاثة على الأقل و إصابة خمسة آخرين بجروح خطيرة خلال تدريب متعدد الجنسيات.

و كان هذا هو الحادث المميت الخامس لطائرة مارين أوسبري منذ عام 2012، ليصل عدد القتلى في ذلك الوقت إلى 19 شخصًا على الأقل.

المصدر:https://apnews.com/article/japan-us-military-osprey-helicopter-crash-7d704ec5925826593aebcf0e7d1312ca

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الجیش الأمریکی خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت 3 مدمرات حربية أمريكية معادية في البحر الأحمر (إنفوجرافيك)

يمانيون/ صور

شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت 3 مدمرات حربية أمريكية معادية في البحر الأحمر أثناء توجهها لإسناد ودعم العدو الإسرائيلي 24-03-1446هـ | 27-09-2024م (إنفوجرافيك)

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الجوية تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • صنعاء تعلن إسقاط طائرة أمريكية وتتوعد بتصعيد عملياتها العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • بالفيديو.. الدفاعات الجوية اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية MQ9 في صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ9 شرق صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية من نوع “إم كيو9” شرق محافظة صعدة
  • قتلى في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأميركية
  • مقتل عدة أشخاص في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأمريكية
  • تفاصيل… وفاة المراهقة داخل طائرة للخطوط الجوية العراقية؟
  • شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت 3 مدمرات حربية أمريكية معادية في البحر الأحمر (إنفوجرافيك)