ارتفع الدولار الأمريكي ،الأربعاء، بعدما انخفض إلى أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر على أمل أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قريباً.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل ست عملات، أدنى مستوى له منذ أوائل أب/ أغسطس عند 102.46 ثم قلص بعض خسائره وارتفع في أحدث التداولات 0.

12 بالمئة إلى 102.73.

والدولار في طريقه للانخفاض 3.7 بالمئة في تشرين الثاني/ نوفمبر، وهو أكبر انخفاض شهري له في غضون عام.

وأدت تعليقات كريستوفر والر المسؤول في مجلس الاحتياطي الاتحادي، التي أشارت إلى خفض محتمل لسعر الفائدة في الأشهر المقبلة، إلى انخفاض عوائد السندات الأمريكية ونزول الدولار أمس الثلاثاء.

وتجاوز اليورو لفترة وجيزة 1.10 دولار للمرة الأولى منذ أب/ أغسطس أمس الثلاثاء لكنه قلص مكاسبه مستقرا عند 1.0991 دولار.

وكان الدولار النيوزيلندي أحد أفضل العملات أداء إذ ارتفع 0.49 بالمئة إلى 0.6166 دولار بعدما أبقى بنك الاحتياطي النيوزيلندي اليوم الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير لكنه حذر من أنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من تشديد السياسة النقدية.


وصعد الدولار النيوزيلندي أكثر من واحد بالمئة في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 0.6207 دولار.

وأظهرت بيانات التضخم من إسبانيا وولاية نورد راين فستفاليا الألمانية أن ضغوط الأسعار في منطقة اليورو استمرت في التراجع في تشرين الثاني/ نوفمبر.

ومن المقرر إعلان نسبة التضخم على مستوى منطقة اليورو غدا الخميس، قبل صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة وهو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي لحساب التضخم.

وتمسك الين الياباني، شديد التأثر بعوائد السندات الأمريكية، بمكاسبه الأخيرة اليوم الأربعاء. ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار عند 147.37 ين بعد أن انخفض في وقت سابق لأدنى مستوى في أكثر من شهرين عند 146.68 ين.

وأنهى اليوان الصيني التداولات المحلية عند 7.1246 للدولار، في أقوى إغلاق منذ 16 حزيران/ يونيو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الدولار اليوان دولار يوان تعافي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل مستويات قياسية مدفوعًا بضعف الدولار الأمريكي

ارتفعت أسعار المعدن الأصفر «الذهب»، في مستهل تعاملات، اليوم الإثنين، إلى مستويات قياسية مدفوعة بضعف الدولار، وتوقعات بخفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يومي 18 و19 سبتمبر الجاري.

وشهد الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعا بنسبة 0.5% إلى 2588.29 دولار للأوقية، فيما صعدت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.2% إلى 2615.80 دولار.

وعلى الجانب الآخر، يتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.29% إلى 100.49 نقطة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المعدن النفيس.

وعن المعادن الثمينة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.2% إلى 31.02 دولار للأوقية، مسجلة أعلى مستوى لها في شهرين، بالإضافة إلى صعود البلاتين 0.4% إلى 999.38 دولار، وارتفع البلاديوم 0.7% إلى 1075.60 دولار.

ورجح خبراء احتمالية قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هذا الأسبوع، ما دفع الذهب والدولار في اتجاهين متعاكسين. مشيرين إلى أن الظروف العامة للذهب تظل مواتية، مع احتمال تحقيق المزيد من المكاسب وإذا استمر الدولار في اتجاهه الهبوطي، فقد يصل الذهب إلى 2700 دولار بحلول نهاية العام".

وتتجه الأنظار الآن إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية يومي غدا وبعد غد ووتيرة التخفيضات المستقبلية.

وتضع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 59% لخفض 50 نقطة أساس يوم الأربعاء المقبل، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على "إنفستنج"، وسيكون هذا أول خفض لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2020.

كما سيعلن بنك إنجلترا وبنك اليابان عن قرارات السياسة النقدية أيضًا، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضاًسعر الجنيه الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024.. الـ 2 جرام بـ 7.040 جنيه

هبوط عيار 21.. سعر الذهب في مصر اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024

انخفاض جديد.. سعر الذهب بـ نهاية تعاملات اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.. ارتفاع معظم العملات الأسيوية أمام الدولار
  • الذهب يتراجع قبل قرار الفائدة الأميركية
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى له على الإطلاق قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • الذهب يسجل مستويات قياسية مدفوعًا بضعف الدولار الأمريكي
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة
  • النفط يرتفع مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية..وخام برنت يسجل 71.76 دولار للبرميل