كشف الدكتور أيمن السيد سالم، رئيس قسم الصدر بطب القصر العيني، أن أعراض الأمراض يمكن أن تتشابه ولكن المرض مختلف، موضحا أن الـ 5 أعراض المشهورة لأمراض الصدر هي تشكيلة للأمراض، و منها: البلغم، ضيق النفس و ألم بالصدر و غيرها.

وأوضح "سالم"، خلال لقائه ببرنامج "صباحك مصري" المذاع على شاشة MBC مصر، أن هذه الأعراض يمكن أن يشخصها الطبيب بأنها أعراض مرض مزمن سيتكرر في كل موسم بهذا الشكل، مؤكدا على ضرورة تناول الأدوية بتعليمات من الطبيب المعالج لهذه الحالة و من خلال سبق تشخيص للمرض.

ولفت "سالم"، إلى أن الكشف هو جزء أساسي من الوصول إلى التشخيص، و الطب عن بُعد ممنوع قانونا و أخلاقيا، و لائحة آداب المهنة تمنع نهائيا تشخيص المرض بدون توقيع الكشف الطبي، بالإضافة إلى منعها من المناظرات عن طريق شركات الاتصالات.

الحالة الوحيدة لاستخدام الطب عن بُعد

ونوه بأن التشخيص الاولي يلزم الكشف على المريض، و ذلك لمصلحة المريض، موضحا أن الطب عن بعد أحيانا يستخدم في بعض الدول الغربية في حالة أن المريض حالته حادة او حرجة، و حينها يقوم الطبيب بمساعدة المريض بكيفية التصرف الأولي حتى الوصول إلى أقرب مستشفى له.

منصات الطب عن بُعد

وتابع، "يتم حاليا محاولة تطوير بعض المنصات لمتابعة الطب عن بُعد في مصر، و التي استخدمت في جائحة كورونا بشكل مستشفيات و ليس للأطباء الفرديين، حيث تقوم المستشفى بالاتصال بمرضاها سواء للرعاية المركزة أو اللذين خرجوا من المستشفى و تشخيصهم معروف".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمراض الصدر البلغم مرض مزمن التشخيص المرض كورونا المستشفى الطب عن ب

إقرأ أيضاً:

استشارة صدرية: تكييف السيارات قد يكون قاتلا

أميرة خالد

علق الدكتور استشاري الأمراض الصدرية بمصر، الدكتور محمود محسن، على وفاة فتاة اثر استنشاقها غاز أول أكسيد الكربون عبر تكييف السيارة.

وقال استشاري الأمراض الصدرية، في مداخلة هاتفية ببرنامج “كلام الناس”، عبر شاشة MBC مصر، إن تكييف السيارة يطلق بعض الغازات مثل أول أكسيد الكربون أو ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف، أن هذه الغازات تدخل إلى السيارة خلال توقفها عبر فتحات التكييف بنسبة كبيرة، على العكس تكون النسب قليلة مع تحرك السيارة.
وأضاف أن غلق السيارة يؤدي إلى تعرض الشخص لنسب غازات بجرعات عالية، موضحا أن أول أكسيد الكربون من الغازات الخطيرة جدًا، وليس له لون أو رائحة.

وأوضح، إلى أنه في خلال 45-60 دقيقة يبدأ الشخص داخل السيارة بأعراض الاختناق، موضحًا أن الأعراض تبدأ بصداع وإعياء.

وناشد استشاري الأمراض الصدرية، المواطنين بعدم الجلوس داخل السيارات المغلقة مع تشغيل التكييف لفترات طويلة تتخطى 45-60 دقيقة.

وكانت فتاة في الثانوية العامة بمصر،  قد لقيت مصرعها اختناقا إثر استنشاق غاز أول أكسيد الكربون، داخل إحدى السيارات بمحافظة المنوفية، بعد أن لجأت لها هربا من الحر الشديد بسبب انقطاع الكهرباء في منزلها.

مقالات مشابهة

  • استشارة صدرية: تكييف السيارات قد يكون قاتلا
  • الكشف الطبي لـــ 1006 مواطناً في قافلة طبية بالقليوبية
  • توقيع الكشف على 2619 حالة خلال قافلتين طبيتين في المنيا
  • إيداع المتهم بقتل 3 من أفراد اسرته بالغربية مستشفى الأمراض العقلية لتوقيع الكشف الطبي عليه
  • هربًا من الحر.. مصرع طفل غرقًا فى شاطئ السماد بالسويس
  • توقيع الكشف الطبي على 1080 مواطن بالمنيا
  • توقيع الكشف على 1080 حالة خلال قافلة طبية بمركز مغاغة بالمنيا
  • فحص 1080 حالة خلال قافلة طبية بمركز مغاغة في المنيا
  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء