أبلغ دبلوماسي عربي رفيع المستوى، يشارك في المفاوضات الجارية، شبكة NBC أن هناك توقعات بتمديد الهدنة الحالية لمدة يومين إضافيين. 

يأتي ذلك في أعقاب التطورات الأخيرة في الجهود الرامية إلى تأمين إطلاق سراح الرهائن والحفاظ على هدنة مؤقتة في الصراع بين إسرائيل وحماس.

تحدث المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إيلون ليفي، عن الوضع في وقت سابق اليوم، معربًا عن انفتاح الحكومة على دراسة مقترحات جادة تهدف إلى إطلاق سراح الرهائن المتبقين.

 

 

كشف ليفي أن إسرائيل حددت عدداً من السجناء الفلسطينيين المحتملين الذين يمكن إطلاق سراحهم مقابل ذلك، بشرط استمرار حماس في إطلاق سراح الأسرى.

 

لعبت شخصيات رئيسية من مجتمع الاستخبارات أيضًا دورًا في هذه الجهود الدبلوماسية. أجرى رئيسا وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والموساد، وكالة المخابرات الإسرائيلية، مباحثات مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة أمس. 

 

يهدف الاجتماع، الذي شارك فيه مفاوضون قطريون مع مسؤولي حماس مسبقًا، إلى إحراز تقدم في المفاوضات الحساسة. ومع ذلك، فإن النتائج المحددة لهذه المناقشات لا تزال غير واضحة في هذه المرحلة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل تخرق الهدنة اتفاق الهدنة

إقرأ أيضاً:

بري: الحكومة تقوم بواجباتها ومرتاح لموقف الجميّل

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ«الشرق الأوسط» أن إسرائيل هي مَن أفشلت الجهود الدولية للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وقال إنها ماضية في عدوانها، وتمعن في استهداف المدنيين والعاملين في القطاعات الصحية، من مسعفين ودفاع مدني، لتفريغ الجنوب من أهله، وتدمير البلدات والقرى.

ولفت إلى أن الحكومة تقوم بواجباتها، و«نحن قلنا ما لدينا بخصوص التوصل إلى وقف إطلاق النار، وأن المسؤولية مناطة بالمجتمع الدولي الذي يفترض به وبواشنطن الضغط على إسرائيل، اليوم قبل الغد، لإلزامها بوقف عدوانها وبتطبيق القرار رقم 1701، لأنه من غير الجائز إطلاق يدها في تماديها بتحويل الجنوب إلى أرض محروقة يصعب العيش فيها».

وأبدى بري ارتياحه لموقف رئيسي «الكتائب» سامي الجميل، و«التيار الوطني الحر» جبران باسيل. وقال: «آن الأوان ليتلاقى الجميع فوراً لمواجهة الخطر الإسرائيلي بالموقف الموحد، الذي يبقى أقوى سلاح لدينا لمنعه من تحقيق أهدافه، كون العدوان لا يهدد طائفة معينة، وإنما يستهدف لبنان بصيغته ووحدته، وهذا يدعونا جميعاً للتصرف بمسؤولية والترفع عن الحساسيات التي لا تخدم تحصين ساحتنا، ولا خيار أمامنا سوى الضغط لوقف العدوان الذي أخذ يتوسع ويستدعي التدخل الدولي العاجل لتطبيق القرار رقم 1701، وكنا أول من أيد النداء الأميركي - الفرنسي لوقف إطلاق النار، لكن نتنياهو تمرد على الإرادة الدولية برفضه الالتزام به.

مقالات مشابهة

  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية المحمودية في الفيوم
  • كاتب صحفي: عقلية قادة المعارك في إسرائيل تدفع المنطقة لحرب إقليمية
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • بيروت ليست لوحدها : تحرك عربي لدعم لبنان... إلى أي مدى سيواجه تصعيد إسرائيل؟
  • ديلي ميل البريطانية: سلطات التحقيق ستطلق سراح ليبي متهم بتسفير متطرفين إلى سوريا
  • البيت الأبيض: نعتقد أن الطريق للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان هو التوصل إلى حل دبلوماسي
  • العليا الإسرائيلية ترفض إعادة جثة فلسطيني قبل استعادة الرهائن
  • بري: الحكومة تقوم بواجباتها ومرتاح لموقف الجميّل
  • الصحة اللبنانية: غارات إسرائيل قتلت 14 مسعفا في آخر يومين فقط
  • وزير الإعلام اللبناني: الجهود الدبلوماسية لوقف العدوان مستمرة