سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 29-11-2023، بعد قادت الأسهم الألمانية المكاسب، بعدما أشارت بيانات إلى انحسار التضخم في أكبر ولاية بالبلاد من حيث عدد السكان، مما عزز التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة العام المقبل.

البورصة السلعية تعيد الاتزان لأسواق الذهب البورصة تربح 12 مليار جنيه في مستهل تعاملات اليوم الاثنين

 

تحركات الأسهم

ارتفع المؤشر داكس الألماني واحدا بالمئة ليلامس أعلى مستوى في أربعة أشهر بعدما أظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين في ولاية نورد راين فستفاليا انخفضت بنسبة 0.

3 بالمئة على أساس شهري في نوفمبر وارتفعت ثلاثة بالمئة على أساس سنوي.

وستنشر بيانات التضخم المبدئية في ألمانيا في وقت لاحق من اليوم، وستنشر بيانات التضخم الشاملة في منطقة اليورو غدا الخميس.

وانخفضت عوائد السندات الأوروبية مع تراجع عوائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر عند 2.4 بالمئة.

وارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.5 بالمئة مع صعود أسهم قطاع العقارات الحساس لأسعار الفائدة بأكثر من اثنين بالمئة.

ويتوقع المتعاملون خفض أسعار الفائدة بأكثر من 105 نقاط أساس في عام 2024 من توقع حوالي 95 نقطة أساس في اليوم السابق.

ورغم تحقيق معظم الأسواق الإقليمية مكاسب، انخفض المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمئة مع ارتفاع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مؤشرات الأسهم الأوروبية الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الأسهم الألمانية التضخم اسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة

قال كريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة المالية هيرميس التي تعد أحد أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط وإفريقيا،  إن العديد من المستثمرون الأجانب يتطلعون للاستثمار بمصر، وكانت هناك نظرة ايجابيه منهم للسوق المصري بعد الإصلاحات التى تم تنفيذها مؤخرا ظهرت في ضخ استثمارات غير مباشرة في أذون، وسندات الخزانة المصرية بأرقام الضخمة.

 

وأشار" عوض" خلال كلمة له على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي،  إلى أن المستثمرون الأجانب  بخلاف الاستثمارات الغير مباشرة يدرسون العديد من الفرص الاستثمار المباشرة أيضا بمصر بعد صفقة رأس الحكمة التى تمت مؤخرا، مشيرا إلى أن تسريع وتيرة استثمارهم ستتحقق عبر زيادة نشاط القطاع الخاص المصري لإعطاء رسالة طمأنينيه لهم تشجعهم على الاستثمار بمصر.

 

وأضاف "عوض"،  أن أهم المؤشرات التى يتم متابعتها حاليا لقياس أداء الاقتصاد المصري هو مؤشر مديري المشتريات الذي يقيس أداء نشاط القطاع الخاص غير النفطي الذي ارتفع في مايو الماضي ليسجل 49.6 نقطة، كن على الرغم أن تلك المستويات اقل من 50 نقطة التى يعتبر فيها ان نشاط القطاع الخاص بدأ في التوسع بالفعل، إلا أنها تعد قرائه ايجابية حيث تعد الاعلي منذ 3 سنوات ونأمل ان تستمر.

 

وتوقع "عوض"، أن تشهد معدلات التضخم  بمصر هبوطا خلال الأشهر القادمة، وتبدأ معها أسعار الفائدة في التراجع على أن تستكمل الدولة مشروع الإصلاحات الاقتصادية، والذي سيؤدي إلى نمو مؤشر مديري المشتريات أعلي 50 نقطة؛ لتنتعش حركة الاستثمارات الأجنبية المباشرة معه.

 

وأشار “عوض”،  إلى أن مصر لا تزال سوق جذاب للاستثمار في ظل قطاع مصرفي كبير وعدد سكان ضخم،، تحديدا في مجالات التكنولوجيا مثل مراكز البيانات والشراكات الناشئة في الاقتصاد الجديد، بينما تتمثل أهم الفرص الاستثمارية للاقتصاد التقليدي في قطاع السياحة  الذي يعد أكثر القطاعات جذبا لـتمتع مصر بقومات فريدة فيه، مشيرا إلى ان قطاع سياحة استحوذ على  كبري الصفقات التى تمت مؤخرا راس الحكمة والفنادق التاريخية.

مقالات مشابهة

  • عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة
  • مكاسب قطاع الطاقة يقود الأسهم الأوروبية للارتفاع
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع مع ترقب بيانات التضخم
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع