بوابة الوفد:
2024-09-16@19:08:51 GMT

خطوات تضمن استجابة الدعاء للميت وانتفاعه به

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

الدعاء للميت من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقدمها الأحياء لأحبائهم الأموات، لذلك يجب أن نحرص على الدعاء لهم، وأن نلتزم بآداب الدعاء، وأن نختار صيغة دعاء مناسبة، وأن ندعو لهم في أوقات فاضلة، لعل الله تعالى يتقبل دعاءنا وينفعهم به.

 

خطوات الدعاء للميت: الصدق في الدعاء

لا يتحدد أفضل دعاء للمتوفى بصيغة الدعاء ذاته بقدر ما يتحدد بطريقة قول الدعاء وشعور القلب عند ترديد الدعاء، لذلك يجب أن يكون الدعاء صادقًا من القلب، وأن يشعر الداعي بالرغبة الحقيقية في نفع الميت، وأن يكون الداعي مخلصًا لله تعالى في دعائه.

 

الالتزام بآداب الدعاء

يتطلب الدعاء للمتوفى أن يعرف الداعِي كيف يدعو الله عز وجل، حيث آداب الدعاء المذكورة في السنة النبوية المطهرة، ومن آداب الدعاء ما يلي:

يبدأ الداعِي دعائه بالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يثني على الله عز وجل بأحب الأسماء إليه.

يرفع يديه بالدعاء إلى الله في ذل وافتقار.

يخفض الصوت بالدعاء.

يلح في الدعاء ولا ييأس.

 

اختيار صيغة دعاء مناسبة

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للميت، ويمكن للداعِي أن يختار صيغة الدعاء التي تناسبه، ويشعر أنها نابعة من قلبه، ومن أمثلة هذه الأدعية ما يلي:

 

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقِه فتنة القبر وعذاب النار.

اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهم إن عبادك في ذمتك وحبل جوارك، فقهم فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لهم وارحمهم، إنك أنت الغفور الرحيم.

 

الدعاء للميت في أوقات فاضلة

يستحب الدعاء للميت في أوقات فاضلة، مثل يوم الجمعة، ويوم عرفة، وليلة القدر، ووقت السحر، ويوم الجمعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدعاء للميت خطوات أوقات فاضلة يتقبل صيغة الدعاء للمیت

إقرأ أيضاً:

اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي

اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي كان أكثر ما يحب أن يفعله الرسول في يوم مولده هو الصلاة وكثرة الدعاء، وكان يحمد الله على نعمه وفضله، وأنه مد في عمره عاما جديدا، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يصوم في هذا اليوم، ومن دعاء المولد النبوي 2024

دعاء المولد النبوي

- اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

- من أدعية المولد النبوي الشريف 2022، يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

- اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا.

- اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا.

- اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

 

دعاء المولد النبوي حكم صوم يوم الاثنين في ذكري المولد النبوي الشريف إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة فهل فعلها الرسول وأصحابه الكرام؟.. الإفتاء ترد


- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَشَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَشَرِّ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ.

ويمكن ارسال عدد من الأدعية التي قدمناها في دعاء المولد النبوي، كرسالة تهنئة المولد النبوي 2024 حيث أن أفضل ما يهادي به المسلم أخيه الدعاء له وتمني الخير.

- اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

- يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هويًا تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

- اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد إلى يوم الدين فقد أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة.

- اللهم بلغنا وإياكم شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالصلاة والسلام عليه.

 

 

مقالات مشابهة

  • ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟
  • «أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب
  • دعاء المكروب: طلب الفرج والطمأنينة في أوقات المحن
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • دعاء السفر وأهميته في حياة المسلم
  • دعاء للابن المتوفي في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف
  • دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»
  • صيغة دعاء الاستفتاح في الصلاة
  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي