شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن وزير التربية الوطنية امتحانات الباكلوريا ذات مصداقية و ضبطنا 4600 حالة غش، زنقة 20 ا الرباط أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن 8220;الظروف التي مرت بها إمتحانات الباكالوريا .،بحسب ما نشر زنقة 20، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزير التربية الوطنية: امتحانات الباكلوريا ذات مصداقية و ضبطنا 4600 حالة غش، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزير التربية الوطنية: امتحانات الباكلوريا ذات...

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن “الظروف التي مرت بها إمتحانات الباكالوريا كانت عادية”، مشيرا إلى أن النتائج تم الإعلان عنها في التواريخ المحددة لها وأن الإعلان عن نتائج الدورة الإستدراكية سيكون يوم 13 يوليوز الجار”.

وأوضح بنموسى خلال معرض جوابه على أسئلة مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن “الوزارة حرصت على أن تمر امتحانات الباكالوريا في جو من المصداقية، حيث تم إتخاذ مجموعة من الإجراءات من خلال إقرار مساطر محينة وإجراءات لها علاقة بالإختبارات والتصحيح ومسك النقاط والتتبع والمراقبة”.

وكشف المسؤول الحكومي، أن “الوزارة وفرت 1750 مركز إمتحانات وهيئت 800 موضوع بخصوص الدورتين ومنها 104 من المواضيع المكيفة، مشيرا إلى أن “هذه المواضيع تهم 21 مسلكا دراسيا”.

وتابع الوزير بنموسي أن تم “إطلاق تعبئة واسعة لجميع المتدخلين حيث وصلت إلى 50 ألف إطار لتنظيم امتحانات الباكالرويا وتم مواكبة التلاميذ كم أجل تقديم الدعم التروبي والنفسي.

وعلى مستوى مواجهة الغش تم اتخاذ مجموعة من التدابير لتأمين الامتحانات بدون غش والتخفف منها، وقد تم القيام بحملات تحسيسية ودورات تكوينية لمواجهة هذه الظاهرة، وقد استعملنا فرقا منتقلة تستخدم آليات ترصد الهواتف النقالة المعدة في الغش داخل مراكز الإمتحان”.

وأكد الوزير أنه تم ضبط 4600 حالة غش في إمتحانات الباكالوريا مشيدا بالتعاون الذي تبديه السلطات المحلية والمصالح الأمنية التي واجهت شبكات الغش في مواقع التواصل الإجتماعي”.

وتعليقا على أسئلة البرلمانيين التي أكدت وجود صعوبات في إمتحانات الباكلوريا لهذه السنة، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن “امتحانات الباكالوريا تأخذ بعين الإعتبار معدل المراقبة المستمرة ونتائج الإمتحانات الجهوية وتأخذ بعين الإعتبار نتائج الإمتحان الوطني الموحد”، مشيرا إل أن معدل التلاميذ ككل من خلال هذه النتائج يصل إلى 11 نقطة ومعدل البكا يصل إلى 9 نقطة”.

وأوضح المسؤول الحكومي في معرض جوابه على أسئلة مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن نسبة النجاح بالباكلوريا وصلت هذه السنة إلى 60 في المئة.

وأكد أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2023، بلغ 245.109 ناجحة وناجحا، بينهم 142.051 من الإناث، بنسبة نجاح بلغت 59.74 في المائة مقابل 66.28 في المائة في الدورة العادية لسنة 2022.

وأفاد الوزير، أن عدد الناجحين ارتفع بحوالي 14 ألف ناجحة وناجحا أي بنسبة ارتفاع بلغت 6 في المائة، مقارنة بعدد الناجحين لنفس الدورة من سنة 2022، مشيرا إلى أن عدد المترشحات والمترشحين قد ارتفع بنسبة 18 في المائة خلال دورة يونيو 2023 مقارنة بدورة 2022.

و تشكل نسبة النجاح لدى الإناث، نسبة 63.83 في المائة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 54.89 في المائة، كما بلغ عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين والأحرار 127.338 مترشحة ومترشحا، بنسبة 48 في المائة من الناجحين.

وأضاف أن نسبة النجاح في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية بلغت 64.94 في المائة، في حين بلغت هذه النسبة 45.48 في المائة بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية، موضحا أنه قد حضر لاجتياز اختبارات هذه الدورة 410.276 مترشحة ومترشحا من الممد

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی المائة

إقرأ أيضاً:

وزير التربية يوجه بتسهيل قبول التلاميذ والطلبة اللبنانيين النازحين في المدارس العراقية

وزير التربية يوجه بتسهيل قبول التلاميذ والطلبة اللبنانيين النازحين في المدارس العراقية

مقالات مشابهة

  • وزير التربية يوجه بتسهيل قبول التلاميذ والطلبة اللبنانيين النازحين في المدارس العراقية
  • توجيه جديد من وزير التربية يخص الطلبة الوافدين من لبنان
  • توجيه جديد من وزير التربية بخص الطلبة الوافدين من لبنان
  • توجيه جديد من وزير التربية
  • من وزير التربية.. نداء إلى المدارس!
  • لينك رسمي مباشر لـ منصة التوظيف وزارة التربية الوطنية 2024 وتفاصيل جديدة بشأن عدم القبول
  • تحديد موعد انعقاد إمتحانات الشهادة السودانية
  • أستاذ بجامعة حلوان: التربية تؤدي دورا مهما في تشكيل الهوية الوطنية
  • متاح الآن.. رابط نتائج وزارة التربية الوطنية منصة التوظيف للأساتذة المتعاقدين
  • تكريم المشاريع الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحر الأحمر