عواصم - الوكالات
تصدر وسم الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي اليوم الأربعاء، منصة التواصل الاجتماعي "X" في الأردن بعد اعادة تداول اسمه للمطالبة باطلاق سراحة في عملية تبادل الأسرى بين حركة حماس والكيان الصهيوني.

وقال ناشطون عبر منصة "X": "إطلاق سراح البرغوثي سيكون له أثر إيجابي كبير؛ سواءً على صعيد حركة فتح أو على صعيد الحوار الفلسطيني الداخلي الفلسطيني''.

 

وعلق آخرون بالقول: "إطلاق سراح مروان البرغوثي بات أقرب من أي وقت سابق، بفضل ما تمتلكه حماس من أسرى".
ويُعد البرغوثي من القياديين البارزين في حركة فتح، وكان له دور كبير في الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انطلقت العام 2000.
واعتقل جيش الاحتلال الاسرائيلي مروان البرغوثي عام 2002 وحكم عليه في يونيو 2004 بالسجن مدى الحياة بعد أن أدانه القضاء الصهيوني غير العادل والنزيه بالضلوع في 4 هجمات.

ومروان البرغوثي (64 عامًا) أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية، وبدأ نشاطه السياسي ضد الاحتلال الاسرائيلي منذ كان مراهقا، من ترديد ان الانتفاضة " لن تتوقف الا بخروج جميع المستوطنين وزوال الاحتلال".

واعتقله الجيش الإسرائيلي أكثر من مرة، وأمضى في سجون الاحتلال عدة سنوات بتهمة الانتماء لحركة فتح ونشاطه المناهض لاسرائيل.

وكان البرغوثي، وهو من مواليد قرية كوبر شمال غرب مدينة رام الله في وسط الضفة الغربية، أبعد إلى جنوب لبنان في عام 1988 عند بداية الانتفاضة الأولى (1987-1994).

ولم يثنه الابعاد عن مواصلة نشاطه من خلال حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية التي كانت تتخذ تونس مقرًا لها حتى عاد الى رام الله اثر اتفاق اوسلو عام 1993، وهو الاتفاق الذي اتاح اقامة سلطة الحكم الذاتي.

وفي عام 1996 انتخب عضوا في أول مجلس تشريعي فلسطيني منتخب عن دائرة رام الله ضمن قائمة حركة فتح. حيث عرف عنه معارضته للسلطة لا سيما ما يتعلق بقضايا الحرية والديمقراطية.

ومن اللافت للنظر أن البرغوثي الذي يتحدت العبرية بطلاقة كان أحد ابرز الشخصيات الفلسطينية التي ظلت على اتصال دائم مع نشطاء السلام الإسرائيليين حتى اندلاع الانتفاضة الأخيرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مروان البرغوثی حرکة فتح

إقرأ أيضاً:

حركة المجاهدين الفلسطينية تدين العدوان الصهيوني على الحديدة

يمانيون – متابعات
عبرت حركة المجاهدين الفلسطينية، الأحد، عن شديد ادانتها للعدوان الصهيوني الجديد على اليمن الشقيق الذي استهدف منشآت ومرافق مدنية.

وقالت الحركة في بيان صادر عنها الأحد، إن العدوان الغاشم يأتي بعد الفشل والعجز العسكري والاستخباري الذي ألحقه مجاهدو اليمن بالكيان.
وأضاف البيان، أن العدوان الإجرامي على اليمن، جزء من الحرب الصهيونية المفتوحة ضد أمتنا برعاية قوى الشر والاستكبار العالمية وامتداد للعدوان على لبنان وفلسطين.

وثمنت حركة المجاهدين الفلسطينية، موقف اليمن شعباً وقيادة وجيشاً الراسخ والثابت في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم في غزة.

مقالات مشابهة

  • حركة فتح الانتفاضة: نبارك الرد الإيراني الذي شكل لحظة تاريخية في مسار الصراع مع الكيان الصهيوني
  • "فتح الانتفاضة": الرد الإيراني منعطف تاريخي في سياق الصراع مع الاحتلال
  • ماذا يحدث الآن داخل لبنان؟.. تعرف على القوات المشاركة في التوغل الإسرائيلي
  • محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن جثمان الشهيد الأسير وليد دقة
  • البرغوثي: اسرائيل تهدد الاردن بالوطن البديل ومصر بقناة بن غوريون
  • ماذا تعرف عن نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله؟
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود
  • الاحتلال يهاجم منصة صواريخ لحزب الله
  • حركة المجاهدين الفلسطينية تدين العدوان الصهيوني على الحديدة
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!