رؤيا الأخباري:
2024-09-19@02:40:33 GMT

قرارات جديدة للحكومة - تفاصيل

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

قرارات جديدة للحكومة - تفاصيل

أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة نظام صندوق دعم الطَّالب في الجامعات الرسميَّة لسنة 2023م.

ويأتي النِّظام لغايات تحديد الأحكام الخاصَّة بإدارة صندوق دعم الطَّالب المُنشأ في وزارة التَّعليم العالي والبحث العلمي، والنصّ على أوجه الإنفاق منه، وجميع الشُّؤون المتعلِّقة به، وتحديد الأحكام المتعلِّقة بالاستفادة من المنح والقروض المخصَّصة لهذه الغاية.

كما يهدف النِّظام إلى تحديد حالات إعفاء المستفيدين أو كفالائهم، حسب مقتضى الحال، من المبالغ المترتِّبة عليه، ومنح لجنة إدارة الصَّندوق صلاحيَّة إعادة النَّظر في هذه الإعفاءات حال ثبوت انتفاء أسبابها.

وأقرَّ مجلس الوزراء نظام تنظيم ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات والكليَّات الجامعيَّة الرَّسميَّة لسنة 2023م؛ لغايات تحديد المؤسَّسات التَّعليميَّة التي تسري عليها أحكام هذا النِّظام، وتنظيم ممارسة العمل الأكاديمي في هذه المؤسَّسات، وتحديد مهام وصلاحيَّات لجنة تنظيم ممارسة العمل الأكاديمي.

كما أقرَّ المجلس نظاماً معدِّلاً لنظام التَّنظيم الإداري لوزارة الاقتصاد الرَّقمي والرِّيادة لسنة 2023م؛ لغايات إنشاء وحدات تنظيميَّة تُعنى بمهام الأمن السِّيبراني ومتابعة وتقييم الإنجاز في الوزارة، وإدارة مراكز الخدمات الحكوميَّة الشَّاملة ورحلة المستخدم، وللاستفادة من منصَّات الرَّبط البيني في إنشاء وإدارة مراكز الخدمات الحكوميَّة الشَّاملة.

وقرَّر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام هيئة الخدمة والإدارة العامَّة لسنة 2023م، وإحالته إلى ديوان التَّشريع والرَّأي؛ للسَّير في إجراءات إقراره حسب الأصول، مع إعطائه صفة الاستعجال.

ويأتي مشروع النِّظام إنفاذاً لمخرجات خارطة تحديث القطاع العام، حيث ستحلّ الهيئة محلَّ ديوان الخدمة المدنيَّة اعتباراً من مطلع العام المقبل 2024م؛ لتعمل كهيئة رقابيَّة تنظيميَّة تُعنى بتطوير السِّياسات والمعايير المتعلِّقة بالموارد البشريَّة، وتضمن الامتثال المسبق للمؤسَّسات الحكوميَّة للتَّخطيط والتَّنفيذ والتَّعيين.

كما يهدف إلى ترسيخ نهج التَّطوير والتَّحديث في تقديم الخدمات الحكوميَّة للمواطنين، وتطوير وتحديث الدَّوائر وهياكلها التَّنظيميَّة، وتعزيز كفاءة وفاعليَّة إدارة الموارد البشريَّة في القطاع العام وحوكمتها، وضمان توفير الدَّعم الفنِّي والاستشاري المتخصِّص للدَّوائر؛ لتمكينها من التَّطبيق الفعَّال للتَّشريعات والسِّياسات والاستراتيجيَّات والمعايير المعتمدة.

على صعيد آخر، قرَّر مجلس الوزراء المصادقة على مذكَّرة التَّفاهم بين حكومة المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة وصندوق أبو ظبي للتَّنمية، التي تمَّ توقيعها خلال الزِّيارة الأخيرة لجلالة الملك عبدالله الثَّاني إلى دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة الشَّقيقة، والخاصة بمساهمة دولة الإمارات بتقديم منحة لتمويل عدد من المشاريع التَّنمويَّة في المملكة في مجالات: الطَّاقة والتَّعليم، والرَّقمنة، والسِّياحة وغيرها، وذلك بقيمة (400) مليون دولار، على مدى ثلاث سنوات للأعوام 2024 – 2026م.

كما قرَّر المجلس الموافقة على تأييد المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة للمبادرتين والإعلان التي سيتم إطلاقها من دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة الشَّقيقة في القمَّة العالميَّة للتغيُّر المناخي وهي: مبادرة التَّحالف (كوب 28) من أجل الشَّراكات متعدِّدة المستويات عالية الطُّموح من أجل العمل المناخي، ومبادرة شراكة التحوُّل العادل المستجيب للنَّوع الاجتماعي والعمل المناخي، وإعلان الإغاثة والتَّعافي والسَّلام.

وتهدف مبادرة التَّحالف (كوب 28) من أجل الشَّراكات متعدِّدة المستويات عالية الطُّموح من أجل العمل المناخي إلى تعزيز التَّعاون بين الدُّول، حيثما كان ذلك مناسباً، في تخطيط وتمويل وتنفيذ ورصد الاستراتيجيَّات الخاصَّة بالمناخ. في حين تهدف مبادرة شراكة التحوُّل العادل المستجيب للنَّوع الاجتماعي والعمل المناخي إلى تعزيز القيادة للنِّساء والفتيات، وتحقيق المشاركة الهادفة لهنّ في مختلف المجالات السِّياسيَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة.

ويهدف إعلان الإغاثة والتَّعافي والسَّلام إلى دعوة الدُّول إلى اتِّخاذ إجراءات جماعيَّة لبناء القدرة على التكيُّف مع المناخ على نطاق واسع، خصوصاً في المجتمعات التي تعاني صراعات أو تواجه احتياجات إنسانيَّة شديدة.

كما قرَّر مجلس الوزراء الموافقة على تأييد المملكة لإعلان الإمارات بشأن الزِّراعة المستدامة والنُّظم الغذائيَّة المرنة والعمل المناخي الذي سيُقدَّم في القمَّة العالميَّة للتغيُّر المناخي؛ والذي يهدف إلى توسيع نطاق التكيُّف مع التغيُّر المناخي ودعم المزارعين والعاملين في القطاع الزِّراعي، وتعزيز الأمن الغذائي للفئات الضَّعيفة، وتعزيز الإدارة المتكاملة لموارد المياه في الزِّراعة.

على صعيد آخر، قرَّر مجلس الوزراء تعيين جمال حامد عوَّاد الشَّمايلة مفوَّضاً عامَّاً لحقوق الإنسان، وتعيين يزن وائل هويمل العوران أميناً عامَّاً لديوان التَّشريع والرَّأي.

كما قرَّر المجلس إحالة أمين عام سُلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة إلى التَّقاعد.

  أخبار ذات صلة وزير المياه يكشف آخر مستجدات مشروع الناقل الوطني.. تفاصيل وزير المياه يكشف آخر مستجدات .... وزير المياه يكشف آخر مستجدات .... وزير المياه يكشف آخر مستجدات مشروع ....

منذ 38 دقيقة

حادث سير داخل مسار الباص السريع في عمان حادث سير داخل مسار الباص السريع .... حادث سير داخل مسار الباص .... حادث سير داخل مسار الباص السريع في عمان

منذ 53 دقيقة

مراسل "رؤيا": رفع جلسة مجلس النواب الرقابية لفقدانها النصاب .... مراسل "رؤيا": رفع جلسة مجلس .... مراسل "رؤيا": رفع جلسة مجلس .... مراسل "رؤيا": رفع جلسة مجلس النواب ....

منذ 4 ساعات

من يمتلك أجهزة الهواتف هذه.. عليه تسليمها لـ"تنظيم .... من يمتلك أجهزة الهواتف هذه.. .... من يمتلك أجهزة الهواتف هذه.. .... من يمتلك أجهزة الهواتف هذه.. عليه ....

منذ 5 ساعات

الأردن يرسل طائرة مساعدات طبية جديدة إلى غزة الأردن يرسل طائرة مساعدات طبية .... الأردن يرسل طائرة مساعدات .... الأردن يرسل طائرة مساعدات طبية جديدة ....

منذ 6 ساعات

الجمارك تضبط 565 ألف حبة كبتاجون في شاحنة قادمة عبر حدود .... الجمارك تضبط 565 ألف حبة .... الجمارك تضبط 565 ألف حبة .... الجمارك تضبط 565 ألف حبة كبتاجون في ....

منذ 6 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

قرارات جديدة للحكومة - تفاصيل

الأردن | منذ دقيقة

كتائب القسام تعلن مقتل 3 محتجزين جراء قصف سابق على قطاع غزة

فلسطين | منذ 24 دقيقة

سرايا القدس-الضفة الغربية: كبدنا جيش الاحتلال خسائر كبيرة

فلسطين | منذ 28 دقيقة

استمرار الأجواء الباردة في عموم مناطق الأردن ليل الخميس

طقس | منذ 33 دقيقة

وزير المياه يكشف آخر مستجدات مشروع الناقل الوطني.. تفاصيل

الأردن | منذ 38 دقيقة

بلينكن: واشنطن ستبذل كل ما بوسعها لتمديد الهدنة في غزة

عربي دولي | منذ 40 دقيقة للمزيد

تطورات جديدة حول حالة المحتجزة المفرج عنها مايا ريغيف

فلسطين

مهم من وزارة الخارجية للأردنيين المقيمين في السعودية

الأردن

ما حقيقة انتشال رضيعة على قيد الحياة بعد شهر من تحت الركام بغزة؟

فلسطين

بالأسماء.. الأسيرات والأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم ضمن الدفعة الخامسة للتبادل

فلسطين

بالفيديو والصور.. ولي العهد يزور مصابي المستشفى الميداني الأردني/غزة

الأردن

حماس: قائد القسام محمد الضيف قطع وعده للأسرى وسيفي بالوعد

فلسطين الطقس

استمرار الأجواء الباردة في عموم مناطق الأردن ليل الخميس

أجواء باردة ورياح جنوبية شرقية في الأردن الأربعاء

استمرار تأثير الكتلة الباردة في أغلب مناطق الأردن الثلاثاء - فيديو

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأردن یرسل طائرة مساعدات ر مجلس الوزراء العمل المناخی رفع جلسة مجلس ة لسنة 2023م من أجل

إقرأ أيضاً:

العثور على جزيئات بلاستيكية دقيقة في أنسجة الأنف عند قاعدة الدماغ بحسب دراسة جديدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عثرت دراسة جديدة صغيرة على شظايا وألياف بلاستيكية دقيقة في أنسجة أنوف الجثث البشرية.

وتم اكتشاف الخيوط والقطع البلاستيكية الدقيقة في البصلة الشمية، وهو جزء الأنف المسؤول عن رصد الروائح، والذي يقع في قاعدة الدماغ.

وكتب مؤلف الدراسة الرئيسي، لويس فرناندو أماتو-لورينسو، وهو باحث ما بعد الدكتوراه في مجال المواد البلاستيكية الدقيقة في جامعة برلين الحرة، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "بمجرد وجودها في هذه المنطقة، يمكنها أن تنتقل إلى مناطق أخرى من الدماغ".

وقالت الأستاذة المساعدة في علم الصيدلة والسموم بجامعة "روتجرز" في بولاية نيوجيرسي الأمريكية، والتي لم تشارك في الدراسة: "لست متفاجئًا حقًا. أعتقد فعلاً أنّ البلاستيك سيكون في كل مكان ننظر إليه في الجسم. وهذه (الدراسة) عبارة عن أدلة إضافية فحسب".

وترى بيتسي باورز، المديرة التنفيذية لتحالف "EPS" الصناعي، وهو اتحاد تجاري لصناعة البوليسترين المُمدّد، أنّه عندما يتعلق الأمر بالدراسات المتعلقة بالبلاستيك وصحة الإنسان، فإنّ "هناك جدلاً داخل المجتمع العلمي حول ما إذا كانت مجموعة الأدلة الحالية تعكس بشكل كافٍ الآثار الواقعية في العالم الحقيقي".

كميات متزايدة من البلاستيك في الجسم

لقد اكتشفت سلسلة من الدراسات الحديثة وجود جسيمات بلاستيكية دقيقة وجسيمات بلاستيكية نانوية في أنسجة الدماغ البشري، والخصيتين، والقضيب، ودم الإنسان، وأنسجة الرئة، والكبد، والبول، والبراز، وحليب الأم، والمشيمة.

وفي أول تحليل لتوضيح الضرر الذي يلحقه هذا الأمر بصحة الإنسان، وجدت دراسة أُجريت في مارس/آذار أنّ الذين لديهم جسيمات بلاستيكية دقيقة أو جسيمات بلاستيكية نانوية في أنسجة الشريان السباتي كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، أو الموت لأي سبب على مدى السنوات الثلاث المقبلة مقارنة بالأشخاص الذين لا توجد عندهم هذه الجسيمات.

والجسيمات البلاستيكية الدقيقة عبارة عن شظايا بوليميرية يمكن أن يتراوح حجمها من 5 ملليمترات إلى مايكرومتر واحد.

جزيئات صغيرة للغاية

وجدت الدراسة الجديدة، المنشورة الإثنين في مجلة "JAMA Network Open"، وجود مواد بلاستيكية دقيقة في المصابيح الشمية لثمانية من بين 15 جثة، وتراوحت أحجامها من 5.5 مايكرومتر إلى 26.4 مايكرومترات.

وأفاد أماتو-لورينسو أنّ أبعاد المواد البلاستيكية الموجودة في البصيلات الشمية للجثث كانت "أصغر بكثير من أبعاد العديد مقارنةً بتلك الدراسات الأخرى التي حددت وجود المواد البلاستيكية الدقيقة في الأعضاء البشرية، مثل المشيمة، والكِلى، والكبد، وما إلى ذلك".

كما أنّه أشار إلى أنّ الدراسة لم تكن قادرة على تحديد مصدر التعرض، أو السبب وراء وجود البلاستيك في أنوف بعض المتوفين، بينما لم يتواجد لدى الآخرين.

وشكّلت البولي بروبيلين المادة البلاستيكية السائدة التي تواجدت في البصيلات الشمية للجثث. 

وهي من المواد البلاستيكية المُستخدمة على نطاق واسع، وتُعتبر آمنة للاستخدام البشري بشكلٍ عام. 

ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت في أبريل/نيسان من عام 2023 أنّ المواد البلاستيكية الدقيقة المصنوعة من مادة البولي بروبيلين تؤدي إلى تفاقم تطور سرطان الثدي على ما يبدو.

الحد من التعرض لهذه المواد

هناك خطوات يمكن اتخاذها لتقليل التعرض للفثالات والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في المواد الغذائية، ومنتجات تغليف المواد الغذائية، بحسب بيان سياسة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بشأن المضافات الغذائية وصحة الأطفال.

وقال مدير طب الأطفال البيئي في كلية "لانغون هيلث" بجامعة نيويورك، الدكتور ليوناردو تراساندي، في مقابلة سابقة مع CNN، أن تلك الخطوات تشمل "تقليل البصمة البلاستيكية خاصتنا باستخدام حاويات من الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج عندما يكون ذلك ممكنًا".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل 5 قرارات لـ الفيدرالي الأمريكي خلال 2024
  • العثور على جزيئات بلاستيكية دقيقة في أنسجة الأنف عند قاعدة الدماغ بحسب دراسة جديدة
  • تفاصيل تفجيرات البيجر في لبنان .. أرقام غير كبيرة وغير دقيقة للضحايا ومصادر تكشف الأسرار
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء
  • مصادر أمنية إسرائيلية تكشف تفاصيل دقيقة عن أجهزة اتصال حزب الله المستهدفة في أكبر اختراق أمني للبنان
  • مجلس للحكومة الخميس المقبل يتدارس مشاريع مراسيم تتعلق بالبناء المضاد للزلازل
  • اعتماد "حماية الأجور".. قرارات جديدة لـ"مجلس محافظي المركزي" تتضمن "السداد الجزئي للشيكات" عاجل
  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب