جريدة زمان التركية:
2024-10-05@06:55:31 GMT

المصالح

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

بقلم: ماهر المهدي

القاهرة (زمان التركية)- الصراعات كثيرة، ولطالما شهد الناس صراعات قاتلة ونيرانًا مختلفة الطبيعة أحيانًا وراح الكثيرون يصرخون فزعًا ودهشة وألمًا وتعاطفًا ورغبة في الهروب مما يرون ومما يتصورنه محتمل الحدوث، وهذا أمر طبيعي في كل حالات معاناة الناس حول العالم.

ويبذل الناس قصارى جهدهم حتى تهدأ الأمور وتعود الحياة إلى سيرتها الأولى على أمل النسيان والاستعاضة على مدار الأيام وتجاوز ألم التجارب، حتى ولو ببعض الأحلام المستحيلة.

والحقيقة أن الاستعاضة صعبة مريرة، ولكن الناس من النسيان وسرعان ما تنسى الأحداث وينسحب الألم تدريجيًّا من مسرح الأحداث. فالناس -في كل الدنيا- تعرف دورات الحياة وموجاتها، وتعرف أن دوام الحال من المحال وقد يأتي الغد بما هرب منه المرء بالأمس.

ولا بأس في مواجهة الظروف دائمًا ما حرصت الحياة على أن تستمر وتتجدد وتظهر من حسنها وطيبها ما يجعل من عشرتها مطلبًا. ولا يعقل أن يعيش الناس في مواجهات مستمرة مع ظروف قاهرة أو غير معقولة سواء باختيارهم أو رغمًا عنهم، لأن المواجهات المستمرة قد تستهلك فترات الاستعاضة والتجديد الذاتي.

فإذا تذكرنا التكلفة المتصاعدة للحياة أيضًا أصبح التصور أكثر إيلامًا وصعوبة من نواح عديدة .

إن الحياة تتغير والناس ترتقي في سلم الإنسانية درجة كل يوم، لترى بعيني رأسها كم الفظائع والألم والخسائر الذي حل عليها من جراء العنف والقتال في كل مكان حول العالم في كل الأحوال ومهما كانت الأسباب. فقد كان العنف غائب الدقة، بل وواسع النطاق بدافع من الانتقام ومن الأهداف الشخصية ومن الأهداف التجارية قبل الأهداف الوطنية أحيانًا. فهذه هي الطبيعة الإنسانية بجمالها ونواقصها، وهي الصورة التي قد تتضح للباحثين جليًّا عند المقارنة بين الحروب والمواجهات العسكرية التي قادها الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بطابعها الديني البراء من الظلم ومن الكره ومن الانتقام ومن الطموح الشخصي ومن دوافع التجارة والتربح وبين كثير من الحروب والمواجهات العسكرية البشرية الأخرى قديمًا وحديثًا، فالفرق شاسع وعميق بين الصورتين.

فقد كان القتال في حروب الرسول الكريم من أجل الحق فقط وفي حدوده ودون تجاوز في قتل أو هدم أو تخريب في صفوف الأعداء مهما كانوا ودون تمييز. أما اليوم، فان الطموح الشخصي والأهداف الشخصية وعوامل الانتقام والأثرة أو الأنانية قد يلوحون في خلفية صور حروب كثيرة حتى الحروب التي ترفع راية الوطنية عالية خفاقة وتعني أناشيد الوطنية ليلًا ونهارًا.

البعض يحترف القتال والبعض يحترف الكلام والشعارات والحوارات واللقاءات والتصريحات وقد يعيش سعيدًا في أجواء الأزمات والنيران المستعرة والقتلى والدمار ويصبح علمًا ومنارة من منارات الحياة القائمة على الأزمة وعلى الصراع لجيل وأجيال أيضًا، بحيث قد يتحول هؤلاء إلى جزء من المشكلة في مرحلة ما مثلما حدث في مواقع مختلفة.

وعندئذ نجد المبررات جاهزة ليستمر أصحاب الطموحات وأصحاب المصالح في المقدمة مهما كان الثمن، وما دامت الأموال تجد طريقها إليهم وإلى حساباتهم الشخصية. وما دام الضرر لا ينال أصحاب المصالح وذويهم وأموالهم، فلا بأس بالتضحيات الكبيرة والصغيرة

Tags: الازماتالحياةالصراع

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الازمات الحياة الصراع

إقرأ أيضاً:

موعد عودة العمل في المصالح الحكومية والبنوك بعد إجازة 6 أكتوبر 2024

يحتفل المصريون بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر، الأحد المقبل، 6 أكتوبر الجاري، إذ أعلن رئيس مجلس الوزراء قرارا بأن يكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية وشركات القطاع العام وأيضا شركات القطاع الخاص، وفي حال عمل الموظف بهذا اليوم لديه الحق بالحصول على أجر مضاعف مقابل عمله في هذا اليوم، وفق قانون العمل.

ويتساءل المواطنون عن موعد عودة المصالح الحكومية والبنوك للعمل مرة أخرى بعد إجازة 6 أكتوبر 2024، وتستعرض «الوطن» ذلك على النحو التالي:

موعد عودة المصالح الحكومية بعد إجازة 6 أكتوبر

من المقرر أنَّ تنتظم مواعيد عمل المصالح الحكومية، بدءًا من يوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر، بعد إعلان الأحد 6 أكتوبر إجازة رسمية، وبذلك تكون المصالح الحكومية إجازة لمدة 3 أيام اليوم وغدا والأحد المقبل.

موعد عودة عمل البنوك بعد إجازة 6 أكتوبر

كما أكد البنك المركزي، في بيان، أن جميع البنوك ستستأنف العمل مرة أخرى اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر، بعد تعطيل العمل بها الأحد المقبل وبذلك تكون البنوك أيضا إجازة لمدة 3 أيام الجمعة والسبت والأحد.

يشار إلى أنّ إجازة 6 أكتوبر هي الإجازة الرسمية الأخيرة في عام 2024، ولا توجد أي إجازات رسمية أخرى سوى العطلة الرسمية التي توافق يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

مقالات مشابهة

  • ما هي عقيدة الضاحية التي تستخدمها إسرائيل في الحروب منذ 2006؟
  • بايدن يطالب إسرائيل بالتفكير قبل الانتقام من إيران
  • مسيرة تضامنية في الأردن تندد بالعدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان
  • موعد عودة العمل في المصالح الحكومية والبنوك بعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • الدين والفطرة الإنسانية
  • الحرب والوطنية وضياع المصالح
  • وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • غليزان: ترحيل 29 عائلة بحي أولاد العربي بجديوية إلى سكنات لائقة
  • حزب الله لا يزال قادرا على الانتقام من إسرائيل.. تقرير لـForeign Policy يكشف