جريدة الوطن:
2024-10-03@06:50:21 GMT

ولنا كلمة : مواعيد المستشفيات

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

ولنا كلمة : مواعيد المستشفيات

كان بجوار زميل لي اثناء جلوسنا في أحد المجالس يحكي له معاناته مع مواعيد المستشفيات التي مر بها، وهو يتحدث كان كلامه ممزوجا بسخرية ما مر به من مواقف جراء التنقل بين المستشفيات المرجعية وطول فترات المواعيد، وتذكرت حديثا لمعالي الدكتور وزير الصحة بعد فترة زمنية قصيرة من توليه حقيبة الوزارة، انه سيعمل على تقليل طول انتظار المرضى للحصول على العلاج او اجراء العمليات او الفحوصات التخصصية ، الا ان حديث اخينا كان ينافي ذلك التوجه الذي لم يتحقق بعد ، فأول صدمة بعد ان حول من مركز صحي الى مستشفى مرجعي وبعد اكثر من مراجعة والمرور على أكثر من طبيب، تطلب ان ياخذ حقنة علاج لكن بعد تحديد موعد يتعدى خمسة اشهر، لم يستسلم اجتهد وسعى من خلال أحد معارفه للحصول على واسطة لتقديم الموعد وتقليل المدة فتحول ذلك الموعد من تلك المدة إلى أقل من أسبوع.


والسؤال الذي يطرح نفسه طالما هناك امكانية للمعالجة في فترة زمنية قصيرة ، لماذا هذه المواعيد التي يتضاعف فيها المرض على المريض ؟ اعطى الحقنة إلا ان تأثيرها لم يكن فعالا فاضطر معها الطبيب لتحويله الى مستشفى تخصصي في مسقط ، وبمراجعته هناك وجدوا بان اقرب موعد شهر 6 من عام 2024م ، لم ييأس كعادته على الرغم من معاناته فحرك واسطته وبعد يوم اتصل به للتواجد في العيادة بعد اسبوع من تحديد الموعد السابق ، عن طريق مستر كمبيوتر الذي أوكلت له مسؤولية تحديد المواعيد للمرضى ، فهل هذه الالة لديها القدرة فعلا على تحديد قوة تحمل المريض للمرض حتى ذلك الموعد ؟ واذا كان هناك عجز في الكادر الطبي فهل ذلك من مسؤولية المريض ؟ البعض يعتقد أن ذلك يرجع الى خلل في المنظومة الصحية لم يعالج بعد على الرغم من الجهود المبذولة ، وان نفس الأطباء الذين يعملون في المستشفيات الحكومية لديهم عيادات ومراكز او يعملون في مستشفيات خاصة ، إذاً عندما يذهب اليه نفس المريض هناك يعالج في نفس اليوم بمبالغ تصل للعلاج بالمئات وللعمليات بالالاف ، فهل الكل لديه القدرة المالية لهذا العلاج ؟.
خلال سرد هذه القصة تذكرت ايضا معانات قريب لشخص آخر أراد ان يراعى قريبه في موعد يخلصه من ظرف صحي يتطلب معالجة عاجلة ، بعد نتائج فحوصات في مستشفى خاص قررت له عملية تتطلب مبلغا من المال يتعدى 1500 ريال ، وضرورة الاسراع لاستخراج حصى من المرارة قبل أن تلتهب ، ولتفادي دفع هذا المبلغ والاستفادة من علاج المستشفيات الحكومية ، تدبرت الواسطة وتم استقبال المريض ثم حول إلى طبيب التخدير وبدوره حوله إلى عيادة القلب فأعطي موعد بعد 4 أشهر ، تدبرت الواسطة في عيادة القلب وقدم الموعد خلال أسبوعين ، اجريت الفحوصات التي يفترض أن تحال الى طبيب التخدير وبعد مراجعة واتصالات استمرت اسابيع لمقابلته ، اتضح ان نتيجة الفحص لم تصله فأحال المريض إلى عيادة القلب مرة اخرى ليتضح ان النتيجة موجوده لكن لم تصل إلى طبيب التخدير ، ولما وصلت يفترض ان يتم تحديد الموعد لاجراء العملية ، لكن لم يتم ذلك حتى الان ، وبعد اليأس من الحصول على الموعد قرر اهل المريض معالجته خارج الوطن ، فهل كل من لديه مريض ويتطلب تدخلا جراحيا ينتظر كل هذه الفترات من المواعيد ؟ أليس هناك حل قريب لمواعيد المستشفيات ؟ .

طالب بن سيف الضباري
Dhabari88@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

موعد عودة كولر إلى الأهلي بعد تحديد مباريات السوبر المصري

موعد عودة كولر إلى الأهلي.. يترقب عشاق القلعة الحمراء استئناف الفريق الأول لكرة القدم تدريباته، استعدادا لكأس السوبر المصري في الإمارات، بمشاركة 4 أندية على رأسها الأهلي والزمالك وبيراميدز وسيراميكا كليوباترا.

وبات موعد عودة كولر إلى الأهلي أكثر ما يشغل بال جمهور المارد الأحمر بعد تردد الكثير من الأخبار بشأن عدم عودة المدرب ورغبته في الرحيل، والسفر إلى سويسرا بدون إذن، خاصة أنه سافر إلى بلاده عقب نهاية كأس السوبر الإفريقي مباشرة.

مارسيل كولر كولر يخسر السوبر الإفريقي مع الأهلي للمرة الثانية

وتعرض مارسيل كولر للخسارة منذ أيام قليلة من الغريم التقليدي الزمالك في كأس السوبر الإفريقي بركلات الترجيح، عقب نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف في كل شبكة.

الخسارة ألقت بظلالها على كولر واللاعبين، خاصة بعد وجود غضب جماهيري كبير، على خلفية الخسارة لكأس السوبر الإفريقي للمرة الثانية على التوالي، فقد سقط السويسري في النسخة الماضية أمام اتحاد العاصمة الجزائري.

مارسيل كولر

ويستعد الأهلي في هذه الفترة لبطولة كأس السوبر المصري، والتي يشارك بها المارد الأحمر باعتباره بطلا لمسابقة الدوري المصري، بالإضافة إلى بيراميدز المتوج بلقب كأس مصر للمرة الأولى في تاريخه.

يشارك أيضا في كأس السوبر المصري، نادي سيراميكا كليوباترا والذي تمكن من التتويج بلقب كأس الرابطة على حساب طلائع الجيش في المباراة النهائية، كما يتواجد الزمالك بعد حصوله على الكارت الذهبي.

مواعيد مباريات كأس السوبر المصري

وجاءت مواعيد مباريات كأس السوبر المصري على النحو التالي:

الأحد 20 أكتوبر

المباراة الأولى في نصف النهائي - الزمالك × بيراميدز - استاد آل نهيان - الساعة 4:05 عصرا بتوقيت القاهرة.

مارسيل كولر

الأحد 20 أكتوبر

المباراة الثانية في نصف النهائي - الأهلي × سيراميكا كليوباترا - استاد محمد بن زايد - الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة.

الخميس 24 أكتوبر

مباراة المركز الثالث على استاد آل نهيان - الساعة 4:05 عصرا بتوقيت القاهرة.

الخميس 24 أكتوبر

المباراة النهائية على استاد محمد بن زايد - الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة.

موعد عودة كولر إلى الأهلي

وبعد تحديد موعد السوبر المصري، بات الآن معرفة موعد عودة كولر إلى الأهلي لبدء العمل، والتطلع نحو المنافسة على بطولة جديدة بعد خسارة المسابقة القارية.

مارسيل كولر

الخسارة الإفريقية أمام الغريم الزمالك زادت من الضغط على كولر، وبات عليه مصالحة الجماهير الغاضبة، وهو ما يجعله يأتي إلى القاهرة في أسرع وقت ممكن.

ويصل مارسيل كولر إلى الأهلي يوم السبت المقبل الموافق 5 أكتوبر، لبدء الدخول في أجواء العودة للتدريبات مع اللاعبين، قبل السفر إلى الإمارات والمشاركة في كأس السوبر المصري.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين
  • نقل 47 إسرائيليا إلى المستشفيات نتيجة الاشتباكات مع حزب الله
  • موعد عودة كولر إلى الأهلي بعد تحديد مباريات السوبر المصري
  • «القاهرة الإخبارية»: المستشفيات الإسرائيلية تستقبل 39 جريحا من جبهة لبنان
  • صحة كركوك توضح سبب فرض رسوم مالية على زائري المرضى في المستشفيات
  • المستشفيات التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى| صور
  • بلاسخارت: ما زال هناك بصيص أمل لنجاح الجهود الديبلوماسية
  • قرار للخليل بتمديد مهلة تحديد قيمة العقار أو الحق...
  • نقابة المستشفيات عزت باستشهاد نصرالله
  • وزير الخارجية الفرنسي: هناك حلول دبلوماسية في لبنان