أعلنت بلدية غزة، الأربعاء، بأن الاحتلال الإسرائيلي دمر مبنى الأرشيف المركزي، ما تسبب بتدمير وحريق كبير في المقر الرئيسي للبلدية، وإعدام آلاف الوثائق التاريخية التي يزيد عمرها على 100 عام.

وأدانت البلدية تعمد الاحتلال قصف المبنى وإعدام الوثائق؛ بهدف إدخال المدينة في حالة من الفوضى، وتدمير كل ما يرمز إلى تاريخها وحضارتها، لاسيما أن الأرشيف يضم وثائق تاريخية يزيد عمرها على 100 عام.

وأكدت أن "استهداف الاحتلال للمنشآت المدنية والمرافق الخدماتية يمثل خرقاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني"، داعية "المجتمع الدولي للوقوف عند مسؤوليته ولجم الاحتلال ووقف استهدافه للمدنيين والمنشآت المدنية".

اقرأ أيضاً

باكستان: دولة الاحتلال الإسرائيلي تعمدت تدمير غزة

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بدأت هدنة إنسانية بين حركة "حماس" ودولة الاحتلال تستمر 6 أيام قابلة للتمديد، وتتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية إلى كافة مناطق قطاع غزة.

وشن جيش الاحتلال، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 15 ألف شهيد فلسطيني، بينهم 6150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بلدية غزة الأرشيف المركزي وثائق تاريخية

إقرأ أيضاً:

انطلاق عملية الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس

يوليو 29, 2024آخر تحديث: يوليو 29, 2024

 المستقلة/-انطلقت، اليوم الإثنين، عملية الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية المقرر إجراؤها يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكان أول من قدم ملف ترشحه رسميا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات هو فتحي بن خميّس كريمي.

والمرشح المحتمل من مواليد سنة 1965 بمحافظة منوبة وهو عامل يومي.

وسبق أن قدم الكريمي ترشحه للانتخابات الرئاسية لسنة 2019 التي فاز فيها الرئيس التونسي قيس سعيد أمام منافسه نبيل القروي.

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، اليوم الإثنين، في تصريحات صحفية أثناء زيارة أداها إلى مركز قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية، إن “بإمكان المترشحين للانتخابات إكمال أو تصحيح الوثائق خلال فترة قبول الترشحات التي انطلقت اليوم الإثنين وتستمر حتى السادس من أغسطس/آب المقبل”.

وأكد بوعسكر أنّه “سيتم البت في ملفات ومطالب الترشح حتى 10 أغسطس/آب المقبل فيما سيتم الاعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أوّليًّا في 11 أغسطس/آب”.

وأوضح أنه لا يمكن للمرشحين استكمال الوثائق بعد يوم 6 أغسطس/آب خاصة وأن مجلس الهيئة سينطلق في دراسة الملفات لمدة 4 أيام والتثبت في مدى تحقق الشروط الشكلية والموضوعية ليصدر اثر ذلك قرار القبول أو الرفض لتفتح بعد ذلك مرحلة الطعون لدى المحكمة الإدارية.

واشار بوعسكر الى أنّ “الهيئة تقوم بالتنسيق الدّائم مع وزارتيْ العدل والداخلية وكل الوزارات المتداخلة لتسهيل حصول المرشحين على الوثائق اللازمة”، مشدّدًا على “ضرورة إتمام الوثائق المطلوبة واستكمال التزكيات قبل السادس من أغسطس/آب المقبل”.

وتستعد تونس لإجراء ثالث انتخابات رئاسية بعد 2011، حين تفتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام نحو 9 ملايين ناخب في 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل .

ووفق ما يفرضه القانون الانتخابي، دعا الرئيس التونسي قيس سعيد عبر أمر رئاسي رقم 403 بتاريخ 2 يوليو/تموز الجاري الناخبين داخل تونس إلى انتخابات رئاسية في 6 أكتوبر/تشرين الأول، على أن يقترع الناخبون خارج البلاد أيام 4 و5 و6 من الشهر ذاته.

وبحسب المادة 89 من الدستور، فإن “الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل تونسي أو تونسية غير حامل لجنسية أخرى مولود لأب وأم ، وجد لأب، وجد لأم تونسيين، وكلهم تونسيون دون انقطاع”.

كما “يجب أن يكون المرشح أو المرشحة، يوم تقديم ترشحه بالغا من العمر 40 سنة على الأقل، ومتمتعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية، كما يجب أن لا يكون قد تولى منصب رئيس الجمهورية في دورتين متصلتين أو منفصلتين”.

ويجب ألا يكون المرشح مشمولا بأي من صور الحرمان المتمثلة في فقدان صفة الناخب وفقدان الحق في الترشح المترتب على الإدانة بالجرائم المنصوص عليها بالفصلين 161 جديد و163 جديد من القانون الانتخابي والفصل 30 من المجلة الجزائية، وفق الدستور.

كما يجب أن يستجيب للشروط المتعلقة بالتزكية (الحصول على تزكية من 10 نواب من مجلس نواب الشعب أو من المجلس الوطني للجهات والأقاليم أو تزكية من 40 من رؤساء المجالس المحلية المنتخبة أو جمع تزكيات من 10 آلاف ناخب).

ويجب أن يتقدم المرشح إيصال تأمين ضمان مالي قدره 10 آلاف دينار (نحو 3215 دولار) لدى الخزينة العامة للبلاد.

مقالات مشابهة

  • كيفية إضافة وثائق على الاعتراض في الضمان الاجتماعي
  • حزب الله يعلق على إعلان الاحتلال اغتيال فؤاد شكر بغارة على ضاحية بيروت
  • الخارجية الأمريكية تدعو الاحتلال إلى معاملة جميع الأسرى بـ إنسانية
  • اشتباكات بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي ويهود حريديم في تل أبيب- (صور وفيديو)
  • الرئيس الإيراني يشن هجوما على إسرائيل في أول خطاب له
  • عمرها آلاف السنين.. تركيا تسرق الأشجار النادرة من جبال كردستان- عاجل
  • "العين.. وادي السمَّان.. جنوب الخليل".. كيف ينجح الاحتلال بالاقتحامات المتتالية أن يزيد اشتعال الوضع داخل غزَّة؟
  • باحتفال كبير تحضره كبار الشخصيات.. كشف موعد افتتاح التحفة المعمارية للبنك المركزي- عاجل
  • انطلاق عملية الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس
  • أونروا: 14% من مناطق غزة لا تخضع لأوامر الإخلاء