حكم الشرع فى سفر المرأة دون مَحرَم
تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT
يسأل الكثير من الناس عن سفر المرأة دون مَحرَم اجابت دار الافتاء المصرية وقالت الأصل أن تسافر المرأة مع ذي مَحرَم، ولا مانع من سفرها وحدها إذا تحقق الأمن، بشرط موافقة الزوج أو الولي إن لم تكن متزوجة.
قوله تعالى : الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون
قوله تعالى : الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان فيه سبع مسائل : الأولى : قوله تعالى : الطلاق مرتان ثبت أن أهل الجاهلية لم يكن عندهم للطلاق عدد ، وكانت عندهم العدة معلومة مقدرة ، وكان هذا في أول الإسلام برهة ، يطلق الرجل امرأته ما شاء من الطلاق ، فإذا كادت تحل من طلاقه راجعها ما شاء ، فقال رجل لامرأته على عهد النبي صلى الله عليه وسلم : لا آويك ولا أدعك تحلين ، قالت : وكيف ؟ قال : أطلقك فإذا دنا مضي عدتك راجعتك .
فشكت المرأة ذلك إلى عائشة ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله تعالى هذه الآية بيانا لعدد الطلاق الذي للمرء فيه أن يرتجع دون تجديد مهر وولي ، ونسخ ما كانوا عليه . قال معناه عروة بن الزبير وقتادة وابن زيد وغيرهم . وقال ابن مسعود وابن عباس ومجاهد وغيرهم : ( المراد بالآية التعريف بسنة الطلاق ، أي من طلق اثنتين فليتق الله في الثالثة ، فإما تركها غير مظلومة شيئا من حقها ، وإما أمسكها محسنا عشرتها ، والآية تتضمن هذين المعنيين ) .
الثانية : الطلاق هو حل العصمة المنعقدة بين الأزواج بألفاظ مخصوصة . والطلاق مباح بهذه الآية وبغيرها ، وبقوله عليه السلام في حديث ابن عمر : فإن شاء أمسك وإن شاء طلق وقد طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة ثم راجعها ، خرجه ابن ماجه . وأجمع العلماء على أن من طلق امرأته طاهرا في طهر لم يمسها فيه أنه مطلق للسنة ، وللعدة التي أمر الله تعالى بها ، وأن له الرجعة إذا كانت مدخولا بها قبل أن تنقضي عدتها ، فإذا انقضت فهو خاطب من الخطاب . فدل الكتاب والسنة وإجماع الأمة على أن الطلاق مباح غير محظور . قال ابن المنذر : وليس في المنع منه خبر يثبت .
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: حدود الله
إقرأ أيضاً:
وكيل «أصول الدين»: الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
قال الدكتور جميل تعيلب، أستاذ العقيدة والفلسفة ووكيل كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، إن الأصل في الكون هو الإقرار بوجود الله سبحانه وتعالى، موضحًا أنّ الحركات الإلحادية تُعتبر ظواهر طارئة في تاريخ البشرية، تثبت الأصل المتمثل في وجود الله ولا تنفيه.
الإنسان ليس فقط هو الذي يقر بوجود اللهوأضاف «تعيلب» خلال كلمته اليوم بملتقى «رؤية إسلامية في قضايا إنسانية»، والذي تعقده الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية في رحاب الجامع الأزهر، مضيفًا أنّ الإنسان ليس فقط هو الذي يقر بوجود الله تعالى، وإنما أيضًا الكائنات غير العاقلة تقر بهذا الوجود، إذ جاء في قوله تعالى «وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ.»، مؤكدًا أنّ الإقرار بوجود الله سبحانه وتعالى مسألة فطرية.
وكشف وكيل «أصول الدين» عن أن الحركات الإلحادية تنشأ عادة في أوقات ضعف المجتمعات وابتعادها عن الدين، مشيرًا إلى وجود قواسم مشتركة بين الفكر المتطرف والإلحاد، إذ إن المتطرفين ينكرون كل شيء، ما يؤدي إلى انزعاج الملحدين من دينهم بشكل كامل. د
وشدد على أهمية أن يكون العقل منضبطًا، ولا يتخطى حدوده في البحث عن المسائل الغيبية.