السفينة الإسرائيلية المحتجزة في اليمن (وكالات)

ردت حركة أنصار الله الحوثيين على ما ورد في بيان مجموعة الدول السبع حول الملاحة في البحر الأحمر.

وكتب عبدالله بن عامر، نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في حكومة صنعاء، عبر حسابه على منصة “إكس” التالي:

اقرأ أيضاً تغير مفاجئ لسعر صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم الأربعاء.

. آخر تحديث 29 نوفمبر، 2023 عملوا له غسيل مخ.. تصريح صادم للملياردير إيلون ماسك حول حماس بعد زيارته لإسرائيل 28 نوفمبر، 2023

تفكيك ما ورد في بيان مجموعة 7 بشأن الموقف اليمني في البحر الاحمر والتطورات المتعلقة بمنع اليمن الملاحة الاسرائيلية في باب المندب

1- نص ما ورد في بيان مجموعة 7:

“إننا نؤكد على أهمية حماية المدنيين والامتثال للقانون الدولي، ولا سيما القانون الإنساني الدولي. ونحن لا نزال ثابتين في التزامنا بالعمل مع جميع الشركاء في المنطقة لمنع تصاعد الصراع.

وتأكيدًا على أهمية الأمن البحري، ندعو جميع الأطراف إلى عدم التهديد أو التدخل في الممارسة القانونية للحقوق والحريات الملاحية لجميع السفن.

وندعو الحوثيين بشكل خاص إلى الوقف الفوري للهجمات على المدنيين والتهديدات التي تستهدف ممرات الشحن الدولية والسفن التجارية، وإطلاق سراح السفينة M/V Galaxy Leader وطاقمها، التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني من المياه الدولية في 19 نوفمبر

 

2- تفكيك:

أولاً : من الجيد ان يأت الموقف مما يجري في اليمن وبحريه الاحمر والعربي ضمن الموقف مما يجري في غزة فهذا هو السياق الطبيعي … هذا جيد.

ثانياً : اكدوا على عملهم من اجل منع تصاعد الصراع وهنا تجاهلوا الموقف اليمني الذي يؤكد ان منع تصاعد الصراع يتطلب منع الاسرائيلي او ايقاف عدوانه على غزة.

ثالثاً : دعوة “الحوثيين” لما أسموه الوقف الفوري للهجمات ضد المدنيين .. فهذا لا نفهمه فهل القصد الهجمات على ام الرشراش ايلات ام على السفن اذا اعتبرنا ان من في هذه السفن هم مدنيين … فإذا كان الامر الأول فلم يعلن الاسرائيلي حتى اللحظة سقوط مدنيين وبحسب علمنا فالهجمات كانت على اهداف عسكرية بحته.. اما اذا كان الامر هو الثاني فالسفن وان كان فيها مدنيين الا ان ما يصيبها من استيلاء او منع او احتجاز هو بعد اعلان وتحذير وهذا متعارف عليه في الحروب ومن فيها من المدنيين لم ولن يتعرضوا لأي اذى …

ثم ان الحديث عن القانون الدولي والمدنيين وممرات الملاحة اصبح يثير الضحك ان لم يستدعي القهقهه فاين القانون الدولي في غزة ومع ذلك فإن الجانب اليمني اتخذ كافة اجراءاته مراعياً ما يسمى بالقانون الدولي ولا تستطيع اي جهة اعتبار ما يجري على انه خارج ما يحدث في حالة الحرب حتى ان تقريراً نشر يوم أمس واكد ان الشركات الاسرائيلية درست الخطوة اليمنية وانها لا تعول على تدخل دولي لأن ما يحدث هو عبارة عن صراع سياسي وليس قرصنة او اختطاف او نهب … هذا حديث الاسرائيلي نفسه فكيف بكم تتحدثون خلاف ذلك.

لن نطيل في تفكيك مضامين هذا البيان وما فيه من خطاب يتكرر منذ عقود كأمن الملاحة وغيره لأن من يهدد امن الملاحة هي القوات الاجنبية اما اليمن فقد اكد حرصه على استمرار حركة التجارة وهي بالفعل مستمرة عدا الملاحة الإسرائيلية.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: إسرائيل البحر الأحمر اليمن باب المندب جنين حماس غزة مجموعة السبع

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية

أعلن الجيش الأميركي، السبت، تدمير 7 مسيّرات مفخخة ومحطة تحكم أرضية تابعة لميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن. 

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية، في تحديثها اليومي، على منصة إكس: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية  في تدمير سبع طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة التحكم الأرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت "الطائرات بدون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة". وأشارت إلى أن اتخاذ هذه الإجراءات لـ"حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا".

وأكدت أن "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

والجمعة، أعلنت ميليشيا الحوثي تنفيذ 4 عمليات هجومية استهدفت أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، إحداهن بالتعاون مع ما يسمى بـ"المقاومة الإسلامية العراقية".

وبحسب تصريحات الميليشيات تم استهداف السفينة (Delonix) في البحر الأحمر، والسفينة (Johannes Maersk) في البحر الأبيض المتوسط بصاروخ مجنح. كما أعلنت الميليشيات استهداف السفينة (Ioannis) في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة، زاعمة كالعادة أن السفن المستهدفة تعرضت لإصابات مباشرة.

الهجمات الإرهابية الحوثية ضد السفن جاءت عقب يوم من قرار أصدره مجلس الأمن الدولي يطالب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، بوقف فوري لعملياتها الهجومية ضد سفن الشحن التجاري والملاحة الدولية.


مقالات مشابهة

  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • هيئة بريطانية تتلقى بلاغاً عن حادث قرب ميناء المخا اليمني
  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • الجزائر وروسيا والصين تمتنع عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن هجمات الحوثيين البحرية
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية