يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (مملوك للدولة) على حصة 10%، بقيمة مليار جنيه إسترليني، في "أف جي بي توبكو، وهي الشركة القابضة لمطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن، أحد أكبر وأشهر المطارات في العالم، بحسب تقرير بصحيفة "فياننشال تايمز" البريطانية (Financial Times) ترجمه "الخليج الجديد".

وفي وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، أعلنت شركة البنية التحتية "فيروفيال" (Ferrovial)، مقرها الرئيسي في مدينة أمستردام، أنها باعت حصتها البالغة 25% في المطار، والتي تملكها منذ 17 عاما، مقابل 2.

4 مليار جنيه إسترليني.

ويستحوذ الصندوق السعودي في هذه الصفقة على 10% من المطار، في حين ستحصل على الـ25% المتبقية "أرديان" (Ardian)، وهي شركة استثمارات عالمية متخصصة في البنية التحتية.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي أصولا تزيد قيمتها عن 700 مليار دولار بفضل الثروة النفطية في المملكة، وهو أحد أنشط صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ يستثمر في كل شيء تقريبا بدءًا من السيارات الكهربائية وحتى تكنولوجيا الألعاب والجولف، وفقا للصحيفة.

وضمن رؤية السعودية 2030 التنموية، تضخ الرياض استثمارات في قطاعات عديدة، بهدف توسيع وتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات؛ في ظل تقلبات أسعاره وتحول العالم نحو الطاقة  غير الملوثة للبيئة.

اقرأ أيضاً

صندوق الاستثمارات السعودي يسيطر على كبرى شركات الحديد في المملكة

خسائر المطار

ووفقا للصحيفة، أصبح المسؤولون التنفيذيون في شركة "فيروفيال" يشعرون أنه في الآونة الأخيرة  بالإحباط بعد أن اضطر المطار إلى خفض رسوم الهبوط بنسبة الخمس تقريبا، في أعقاب نزاع مع عملاء شركات الطيران.

وأضافت أن المطار ظل يتكبد خسائر منذ بداية العام الجاري، ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع تكلفة خدمة عبء الديون الكبير بعد ارتفاع أسعار الفائدة.

وتبلغ قيمة مطار هيثرو حو 24.3 مليار يورو (25 مليار دولار)، بما في ذلك الديون، وفقا لبنك "جيه. بي مورجان" في مايو/ أيار الماضي.

وسنويا، يخدم المطار نحو 80 مليون مسافر، وتنطلق منه رحلات إلى أكثر من 180 وجهة في أنحاء العالم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة لوك بوجيا إن "فيروفيال" ساهمت في إحداث تحول في مطار هيثرو، إذ "أشرفت على استثمار بقيمة 12 مليار جنيه استرليني، ووسعت طاقته من خلال بناء المبنى رقم 2 وتحسين أدائه التشغيلي".

وكانت حصة الشركة الأولية في المطار 56%، لكنها خفضتها إلى 25% بحلول عام 2013.

ومن الملاك الآخرين لحصص في المطار: جهاز قطر للاستثمار (صندوق سيادي) بنسبة 20%، وصندوق الثروة السيادية في سنغافورة وصندوق التقاعد الأسترالي، اللذين يمتلك كل منهما 11.2%.

اقرأ أيضاً

بلومبرج: صندوق الاستثمارات السعودي خسر 11 مليار دولار في 2022

المصدر | فياننشال تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر حصة السعودية مطار هيثرو لندن صندوق الاستثمارات

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يُحمّلون السعودية مسؤولية تفويج الحجاج العالقين في المملكة

حمّلت جماعة الحوثي، المملكة العربية السعودية، مسؤولية تفويج الحجاج اليمنيين العالقين في مطار جدة السعودي.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لما يسمى بـ "المجلس السياسي" التابع للحوثيين، لمناقشة المستجدات على الساحة اليمنية بمناطق سيطرة الجماعة.

 

وذكرت وكالة سبأ الحوثية، أن المجلس السياسي أكد أن "على النظام السعودي يتحمل مسؤولية تفويج بقية الحجاج اليمنيين المغادرين عبر مطار صنعاء وإعادتهم إليه وليس إلى أي مطار آخر خصوصا وأن طيران اليمنية قد غطى ما يتعلق بالتأمين".

 

وأشارت إلى إصرار شركة طيران اليمنية التابعة للحكومة الشرعية في عدن، على خلق العديد من المشاكل والإضرار بالشركة ومواردها والتمييز في المعاملة بين الركاب اليمنيين وأسعار التذاكر في صنعاء وعدن، ومنع بيع التذاكر في صنعاء".

 

ولفتت إلى ما سمّاه المجلس بـ "العبث الذي من شأنه تدمير الشركة وكل ما يترتب على ذلك"، مؤكدة "أن ما اتخذته الجهات المعنية في صنعاء هو للحفاظ على الشركة وأصولها ومقدراتها".

 

وقبل أيام أعلنت جماعة الحوثي، عزمها السيطرة كليا على شركة الخطوط الجوية اليمنية، بعد إحتجازها 4 طائرات تابعة للشركة في مطار صنعاء، ما أدى لمعاناة لأكثر من 1300 حاجا لم يتمكنوا من العودة عبر مطار صنعاء الدولي.

 

واستهجن المجلس السياسي التابع للحوثيين، القرار الصادر عن مجلس الأمن الأخير والذي يطالب الجماعة بالكف عن هجماتها في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية، مشيدا بالمواقف التي رفضت القرار في إشارة لموقف الصين وروسيا والجزائر.


مقالات مشابهة

  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023
  • الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار
  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • الحوثيون يُحمّلون السعودية مسؤولية تفويج الحجاج العالقين في المملكة
  • 74 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ2023
  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي
  • 74مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ 2023
  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023
  • 138 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات العامة السعودي