شفق نيوز/ أكدت الشركة المطورة لحقل "نهر بن عمر" الغازي جنوبي العراق، يوم الأربعاء، أن إنتاج الطاقة الإنتاجية للحقل ستصل إلى 300 قدم مكعب يومياً وسيقلص استيراد البلاد للغاز بنسبة تزيد على 25%، فيما بينت أن المشروع سيوفر الطاقة الكهربائية المستمرة لأكثر من أربعة ملايين مواطن عراقي.

وقال مدير تطوير الأعمال في مجموعة "ربان السفينة" لمشاريع الطاقة، أحمد المحسن، في تصريح لوكالة "بلومبيرغ"، إن "الطاقة الإنتاجية لحقل نهر بن عمر في البصرة ستصل إلى 300 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، ما سيمكّن العراق من تقليل كميات الغاز المستوردة بنحو 25%، كما سيسهم بنحو 10% من إنتاج الوقود في البلاد".

وأوضح أن "مشروعاً متكاملاً يجري في الحقل يشمل تجميع وكبس ومعالجة الغاز واستخراج الغاز المسال، إضافة إلى إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي إلى محطات الطاقة في العراق، وبناء منصة بحرية في ميناء أم القصر لتصدير الغاز المسال"، مبيناً أن "التكلفة الإجمالية للمشروع تزيد عن 3 مليارات دولار".

وبين المحسن أن "الغاز المنتج من المشروع سيولّد طاقة كهربائية كافية لنحو 800 ألف وحدة سكنية وأكثر من أربعة ملايين مواطن عراقي".

وأقرّ مجلس الوزراء العراقي، يوم الجمعة الماضي، تنفيذ مشروع تطوير غاز حقل "نهر بن عمر" وفق مبدأ "بناء وتملُّك وتشغيل ونقل ملكية" (BOOT) لمدة 15 عاماً بعد تاريخ التشغيل التجاري، وذلك عقب الموافقة على توقيع شركة غاز الجنوب، التابعة لوزارة النفط العراقية، اتفاقية مع شركة غاز الحلفاية، وهي جزء من مجموعة "ربان السفينة"، المطوّر العراقي بقطاع الطاقة والنفط والغاز.

مشروع متكامل

مشروع حقل "نهر بن عمر" هو مشروع متكامل يشمل تجميع وكبس ومعالجة الغاز واستخراج غاز البترول المسال، وفق المحسن الذي أشار إلى أن المشروع يتضمن إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي إلى محطات الطاقة في العراق، إضافةً إلى بناء منصة بحرية في ميناء أم القصر لتصدير الغاز المسال إلى الأسواق العالمية.

حقل بن عمر هو حقل نفط وغاز عملاق يقع في محافظة البصرة، قرب شط العرب، ويبلغ احتياطي الحقل من النفط مليار برميل، ونحو 780 مليار متر مكعب من الغاز.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي حقول غازية

إقرأ أيضاً:

العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية

أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، “وصول إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 27 ألف ميغاواط لأول مرة في البلاد”.

وذكرت وزارة الكهرباء العراقية في بيان، أن “وزير الكهرباء أعلن تحقيق المنظومة الكهربائية إنجازًا غير مسبوق في معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية، وتخطيها إنتاج 27 ألف ميغاواط، حيث تسجل أحمال المنظومة ومحطاتها معدلات إنتاج لم تحققها سابقًا”.

وأضاف البيان أن هذا جاء “نتيجة العمل المكثف والمتقن على برامج الصيانة الدوريّة والاضطراريّة، واستخراج الطاقات التوليدية التي كانت ضائعة من الوحدات التوليدية العاملة، حيث عملت الوزارة منذ انقضاء الصيف الماضي على برامج واضحة ومحددة، ووضعت سقوفًا قابلة للتنفيذ، مما مكن من مواكبة التحديات، محققة زيادة 3000 ميغاواط عما حققته المنظومة في هذا التوقيت من الصيف الماضي”.

هذا ويعاني العراق نقصًا في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصارًا على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد عام 2003، وازدادت ساعات انقطاع الكهرباء إلى ساعات طويلة، وتعتمد البلاد على توريد الغاز من إيران لتشغيل بعض محطات الكهرباء.

آخر تحديث: 3 يوليو 2024 - 09:46

مقالات مشابهة

  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم
  • البترول: خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء (فيديو)
  • نشأت الديهي يكشف عن بشرى بشأن قرب انتهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو
  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • مواجهة أزمة الكهرباء في مصر: خطط التخفيف وتأمين الغاز
  • متحدث البترول: الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال خلال الصيف.. فيديو
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء