أطلقت الولايات المتحدة والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها خطة عمل مشتركة لتعزيز رؤية تهدف إلى تعزيز أنظمة الصحة العامة وتحقيق نتائج صحية محسَّنة في أفريقيا.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان، اليوم /الأربعاء/ - أن خطة العمل المشتركة تحدد الأنشطة الرئيسية بين الحكومة الأمريكية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا لتحقيق الأهداف المحددة في مذكرة التعاون لتعزيز الشراكة في مجال الصحة العامة، التي وقعها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي في مارس 2022.


وبحسب البيان، تمثل خطة العمل المشتركة خطوة مهمة نحو تعاون أقوى وأعمق بين الولايات المتحدة وإفريقيا في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، بناءً على الاستثمارات والشراكات الصحية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة وإفريقيا في جميع أنحاء إفريقيا.
وأفادت الخارجية الأمريكية - في بيانها - بأن خطة العمل ستعمل على تسهيل التعزيز المؤسسي وتبادل الخبراء وتبادل المعرفة لدعم أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 والخطة الإستراتيجية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا 2023-2027. 
وبالإضافة إلى ذلك، فإنه سيعمل على تعزيز النظم الصحية المتكاملة وتعزيز القدرة على الاستجابة لطوارئ الصحة العامة وتعزيز الأنظمة السريرية والمختبرية وتوسيع نطاق الابتكار والتصنيع المحلي للمنتجات الصحية.
وتعتزم حكومة الولايات المتحدة ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا عقد اجتماعات منتظمة للخبراء الفنيين في /أديس أبابا/ و/واشنطن/ لتفعيل هذه الخطة ومراجعتها وتحديثها لدعم احتياجات الصحة العامة المشتركة ومتطلبات الأمن الصحي العالمي.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الاتحاد الافريقي الولایات المتحدة الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد

قال رئيس الهيئة الوطنية المغربية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها محمد البشير الراشدي، إن الهيئة مقبلة على إطلاع الهيئات والقطاعات المعنية على التوجهات الاستراتيجية لسياسة المملكة المغربية في مكافحة الفساد خلال الأسابيع المقبلة، لافتا إلى أن المجتمع الدولي اكتشف منذ عقود أهمية مكافحة الفساد بجميع أشكاله، لاحتواء آثاره السلبية على التنمية وتماسك المجتمعات واستقرار الدول.

حقيقة إلغاء فعاليات موازين بعد وفاة والدة ملك المغرب (خاص) شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس ملك المغرب

وأضاف الراشدي، في افتتاح الاجتماع السنوي لشبكة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لنزاهة الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (موبين)، اليوم الثلاثاء في الرباط، أن وضع التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة المغربية في مجال مكافحة الفساد هو "أحد المهام الرئيسية للهيئة بموجب القانون"، مبرزا أن هذه التوجهات تمثل النتيجة النهائية للأعمال التي أجرتها الهيئة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وأوضح أنه استنادا إلى نتائج الأعمال الموحدة التي نفذتها الهيئة الوطنية المغربية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، ستطلق الهيئة خلال الأسابيع القليلة المقبلة عملية واسعة النطاق لإطلاع جميع السلطات والجهات المعنية الأخرى على التوجهات الاستراتيجية للدولة في محاربة الفساد.

جدير بالذكر أن الاجتماع السنوي لشبكة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لنزاهة الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يُعقد لأول مرة خارج مقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في باريس، إذ تستضيف الرباط الدورة المنظمة تحت شعار "حوار مدمج والتزام جماعي من أجل مكافحة الفساد وتحقيق التنمية المستدامة".

ويؤكد اللقاء، الذي يأتي في إطار شراكة جديدة بين فرنسا والمغرب، الدور الرئيسي لشبكة (موبين) في تعزيز جهود تنفيذ الإجراءات المشتركة لتعزيز الحكامة والوقاية ومكافحة الفساد في عالم الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • الإمارات والاتحاد الأوروبي يناقشان تحديات الجرائم المالية
  • الولايات المتحدة تقرض بولندا مليارين دولار لشراء أنظمة دفاع جوي أمريكية
  • 4 أوراق عمل تستعرض جهود مكافحة نواقل الأمراض في مسندم
  • المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد
  • خطة لتعزيز مكافحة حمى الضنك بشمال الباطنة
  • «الصحة» تبحث التعاون مع «فايزر» في صقل مهارات الكوادر الطبية وعلاج الأمراض المزمنة
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • مكافحة آفات الصحة العامة واحتواء البؤر الحشريّة في 340 موقعًا بالطائف
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية