استقبل الدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، وفد جامعة "اكستر" البريطانية( University of Exeter) بحضور الدكتور مصطفي رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات. 

جامعة عين شمس تبحث التوسع في تعزيز التعاون مع الجامعات الصينية فوز جامعة عين شمس بـ4 جوائز في بطولة الفتاة الجامعية

ضم الوفد Prof. Richard Follett FRHistS, Vice-President and Deputy Vice- Chancellor (Global Engagement), University of Exeter البروفيسور ريتشارد فوليت نائب رئيس الجامعة للمشاركة العالمية ، Prof.

Gerbasi, Alexandra ,PVC for the Faculty of  Environment, Science and Economy، البروفيسور الكسندرا جرباسي نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة والعلوم والاقتصاد ، Prof. Peter Clack, Head of Partnerships Global، البروفيسور بيتر كلاك رئيس المشاركة العالمية، Dr. Rasha Kamal, Egyptian Cultural Attaché, Head of the Egyptian Cultural Bureau in London،  د. رشا كمال الملحق الثقافي المصري ورئيس المكتب الثقافي المصري بلندن ، Mr. Mark Haward،Head of Council Egypt British،  السيد مارك هوارد رئيس المجلس البريطاني بجمهورية مصر العربية، Ms. Shaimaa Elbanna, British Council Egypt، السيدة شيماء البنا رئيسة البرامج العلمية بالمركز الثقافي البريطاني بجمهورية مصر العربية.

تأتي الزيارة ضمن جهود مسؤولي التعليم في البلدين في تبادل الخبرات والاستفادة من الإمكانيات المشتركة، ومناقشة سبل التعاون الممكنة بينهما، واستعراض الطموحات والرؤى المستقبلية للجانبين، بما يساهم في الرقي بالعملية التعليمية ورفع مستواها لمواكبة التغيرات المتسارعة عالميًا.

نبذة عن جامعة عين شمس 

رحب رئيس جامعة عين شمس بالحضور مقدما الشكر لكلًا من الدكتور مصطفي رفعت والدكتورة رشا كمال ، علي جهودهما لتنسيق هذا اللقاء مثمنًا الزيارة ، وقدم نبذة مختصرة عن جامعة عين شمس ورؤيتها واستراتيجتها ، والمرتبة الجيدة التى تحتلها في التصنيفات العالمية مشيرًا إلي مساعى الجامعة نحو تصنيف عالمى أكثر تقدمًا .

كما تحدث رئيس جامعة عين شمس عن الجامعة وكونها تضم ٢٠ كلية ومعهد ،  ٢٠٠ ألف طالب و ١٠ آلاف طالب وافد من ٨٤ دولة مختلفة ، كذلك ألقي الضوء علي البرامج المزدوجة مع الجامعات العالمية والاتفاقيات الدولية والبروتوكولات المفعلة مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية ، والأبحاث العلمية المنشورة دوليًا ومراكز التميز المنتشرة بالجامعة كذلك ألقى سيادته لمحة سريعة حول مدينة عين شمس الطبية ومركز الابتكار وريادة الأعمال. 

ولفت رئيس جامعة عين شمس إلى جهود التحول الرقمي بالجامعة ، منوهاً إلي حصول الجامعة على جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية في أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأبدى البروفيسور ريتشارد فوليت نائب رئيس جامعة اكستر سعادته بالتواجد في جامعة عريقة كجامعه عين شمس مؤكدا سعى جامعته لإقامة علاقات تعاون مشتركة ، لافتاً إلى انه قد جمعته علاقات تعاون سابقة مع جامعة عين شمس من خلال فريق سباقات الجامعة المشارك في مسابقة فورميلا بالمملكة المتحدة.

وألقى لمحة سريعة عن جامعة اكستر وهي جامعة بحثية عامة تضم اربع كليات هي كلية سانت لوك ، وكلية إكستر للعلوم ، ومدرسة إكستر للفنون ، ومدرسة كامبورن.

وعن كلية التجارة جامعة عين شمس قدم الدكتور خالد قدري عميد الكلية نبذة مختصرة ، مؤكدا على تطلع الكلية للعالمية ، متناولا أقسام الكلية ، العربية والإنجليزية والفرنسية ، البرامج التي تقدمها الكلية بنظام الساعات المعتمدة ، الطلاب الوافدين ، الشراكات الدولية مع جامعة بواتيه الفرنسية ، كلية أوشن وجامعة كين الأمريكتين ، وجامعة صور بعمان وبرامج التبادل الطلابي مع جامعة شيكاجو.

وقدمت أ.د صفاء شحاتة القائم بعمل عميد كلية التربية نبذة مختصرة عن الكلية واقسامها المختلفة وعدد الطلاب في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا والطلاب الوافدين ، الدورات الصيفيه الدولية المقدمة من هيئه التبادل الاكاديمي الالمانية.

وعن كلية طب الأسنان جامعة عين شمس تحدثت أ.د داليا ابراهيم محمد القائم بأعمال عميد الكلية عن عدد الطلاب واعضاء هيئة التدريس والبرامج التى تقدمها الكلية ونظام الدراسة بها ومعاملها ومنها المركز الرقمي، عيادات المحاكاة، معمل الاختبارات وكذلك المعامل الافتراضية، اقسام البانوراما الرقمية، الأشعة المقطعية المخروطية، عيادات العلاج التحفظي، التقويم، بالإضافة إلى معمل الخلايا الجذعية، ووحدة الميكروسكوبات، التحاليل المتقدمة والفيروسات، وكذلك العيادات التخصصية وغرف العمليات، وأيضًا غرف مبيت المرضي ،إلى جانب مكتبة الكلية وعيادة الامتياز. 
كما تطرقت للحديث عن مستشفى الأسنان التخصصي الجديدة التى تم وضع حجر الأساس لها في عام 2019 وتم الانتهاء من تراخيص البناء في عام 2019

وقدمت الدكتورة رانيا صلاح وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب نبذة مختصرة عن الكلية ونشأتها ، وتصنيفها عالميًا وعدد الطلاب الوافدين والذي يصل إلى ٤١٩٨ طالب من دول مختلفة ، مشيرة إلي توفير الكلية قسم مخصص لغير الناطقين باللغة العربية لتقديم برامج الإرشاد والتكامل الثقافي والدعم الأكاديمي لهم ، كما تناولت برامج مرحلة البكالوريوس ، ونظام الدراسة  ،التعليم الالكترونى بالكلية والأنشطة الأكاديمية المقدمة عبر الانترنت من محاضرات تفاعلية مباشرة ومسجلة ، وصوتيات وفيديوهات تعليمية ، بالإضافة إلي بعض تقنيات التدريس الجديدة مثل الفحص المجهري الافتراضى. ،فيما قدم  أ.د.عصام فخري القائم بأعمال مدير مستشفى الدمرداش للجراحة ومدير مستشفى الطوارئ نبذة مختصرة عن المدينة الطبية بجامعة عين شمس والتي تسعى لتقديم خدمة طبية متميزة ومتكاملة لآلاف المرضى المترددين على المستشفيات بجودة عالية ومستوى طبي متميز ومعاصر، ورعاية صحية تتماشى مع إرشادات الجودة ومكافحة العدوى، وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وعمل الصيانة اللازمة لها، مع الاهتمام الدائم برفع الكفاءات البشرية من الأطباء والتمريض كذلك تحدث عن مستشفي جامعة عين شمس بمدينة العبور ومركز مصرى للأبحاث.

وتحدث الدكتور تامر النادى أستاذ الصوتيات بكلية الهندسة ، رئيس معمل الصوت والاهتزاز بجامعة عين شمس عن مركز التميز في الطاقة وهو المشروع الممول من برنامج المعونة الأمريكية، وتقوم بتنفيذه جامعة عين شمس بالشراكة مع جامعة ولاية أريزونا arizona university وجامعتي المنصورة mansoura university   وأسوان aswan university

وأوضح أن المشروع يدعم التنمية الاقتصادية في مصر من خلال إقامة شراكات لتنمية القدرات البشرية والمؤسسية بين مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة والجامعات الحكومية المصرية و تعزيز قدراتها للاستجابة لاحتياجات القطاعين العام والخاص المتغيرة للبحوث التطبيقية والخريجين المهرة في قطاع الطاقة.

وأشار  النادي الى أن الهدف العام من نشاط مركز التميز تحسين قدرة مؤسسات التعليم العالي في مصر على جذب الجمهور والابتكار والتحديث والقدرة التنافسية للقطاع الخاص، وتعزيز سياسة الحكومة لتحفيز النمو الاقتصادي، والمساهمة في ايجاد حلول لتحديات التنمية في مصر في قطاع الطاقة تحديدًا.

وألقى الدكتور عادل الصباغ مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال،  د.وئام محمود المدير التنفيذي للمركز نبذة مختصرة عن المركز باعتباره ذراع الجامعة لتمكين الابتكار وريادة الأعمال بين المجتمع الأكاديمي والمدخل الرئيسي لجامعة عين شمس لتكون من جامعات الجيل الرابع.

كما تم استعراض مشاركة الجامعة في المعارض المختلفة والفرق المنافسة في مسابقات عالمية والتى استطاعت حصد مراكز متقدمة. 

كما تم إلقاء الضوء على بعض النماذج الناجحة التى حصلت علي مراكز متقدمة عالميا في مجال ريادة الأعمال الجامعية و الابتكار.
وعقب اللقاء قام الوفد بعمل زيارة ميدانية للحرم الجامعي ( ١ ) وتفقد كلية الحاسبات والمعلومات برفقة أ.د نجوي بدر عميد الكلية، كذلك قام بزيارة الي متحف الزعفران وقام بالشرح د ولاء الدين بدوي مدير المتحف، ثم زار الوفد مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عين شمس جامعة عين شمس محمد ضياء مصطفى رفعت جامعة اكستر رئیس جامعة عین شمس مع جامعة

إقرأ أيضاً:

رئاستا مؤتمر الأطراف COP28 وCOP29 تستضيفان حدثاً رفيع المستوى لدعم العمل المناخي

استضافت رئاستا مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 وCOP29 حدثاً رفيع المستوى لتسليط الضوء على الدول الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ والتي تواجه نزاعات وأزمات إنسانية. وقد عُقد هذا الحدث على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة وشارك فيه أكثر من 30 طرفاً، حيث يهدف الاجتماع إلى عرض الخطط المخصصة لـ«الإغاثة والتعافي والسلام» في مؤتمر الأطراف COP29 والمقرر انعقاده في باكو بتاريخ 15 نوفمبر، وذلك للمرة الثانية بعد COP28 الذي عقد أواخر العام الماضي في مدينة إكسبو دبي، حيث شهد لأول مرة تخصيص يوم لـ«الإغاثة والتعافي والسلام» في تاريخ مؤتمرات COP.
جرى، خلال المحادثات، تسليط الضوء على السياسات والتمويل والإجراءات الميدانية المتعلقة بإمكانية الوصول إلى الموارد المالية، وتطبيق إجراءات التكيف لمواجهة التحديات المستمرة للدول الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ، والتي تواجه نزاعات وأزمات إنسانية كذلك، حيث تحظى هذه الدول بأقل مستويات التمويل في العمل المناخي على مستوى العالم، على الرغم من الفوائد البارزة التي يحققها الاستثمار في الغذاء والمياه والطاقة، وتعزيز القدرة على التكيف في التوصل إلى التنمية والاستقرار.
وأعرب عبدالله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة: «يُعد الاستثمار المناخي في الدول الأكثر ضعفاً أولوية ملحة وفرصة هامة لتحقيق التنمية والإغاثة الإنسانية والسلام، فقد حشد مؤتمر الأطراف COP28، اهتماماً غير مسبوق وسخر الموارد في هذا الصدد، كما يسر دولة الإمارات التعاون مع أذربيجان لضمان مواصلة الجهود في مجال العمل المناخي الذي يسلط الضوء على المجتمعات التي تحظى بأقل مستويات الدعم، بالإضافة إلى منع الخسائر والأضرار».
وصرح السفير إلشاد إسكنداروف، المستشار الأول لرئاسة مؤتمر الأطراف 29: «نقدر التعاون المخلص مع دولة الإمارات في متابعة إعلان برنامج التعافي من المناخ التابع لمؤتمر الأطراف COP28، وتسجيل النداء العاجل من أكثر الدول تضرراً بشأن ضرورة تفعيله في مؤتمر الأطراف COP29. كما نعرب عن شكرنا في هذا الصدد للدعم الواسع من المشاركين في الحدث رفيع المستوى تجاه مركز العمل المناخي والسلام في باكو، الذي سيتم إطلاقه في يوم الإغاثة والتعافي والسلام لمؤتمر الأطراف 29. الهدف المشترك الذي نتقاسمه مع دولة الإمارات وشركاء القيادة المشتركة هو جمع مختلف المبادرات المتعلقة بالمناخ والسلام لخلق تآزر يمكن من خلاله تعزيز التعاون الدولي وتمويل المناخ لصالح الأكثر تضرراً».
شهد العمل المناخي، خلال السنوات السابقة، اهتماما ملحوظاً ضمن الالتزام السياسي وتطبيق الإصلاحات لتقديم الدعم للدول التي تواجه النزاعات والأزمات الإنسانية. وقد وقعت 93 دولة و43 منظمة على إعلان الإمارات COP28 بشأن «الإغاثة والتعافي والسلام». وقد استضاف مؤتمر الأطراف COP28 العام الماضي أول يوم مخصص للإغاثة والتعافي والسلام في تاريخ مؤتمرات COP.
وأكدت جمهورية أذربيجان دعمها لخطة العمل ذاتها خلال رئاستها، حيث أصدرت «مجموعة القيادة المشتركة لمؤتمر الأطراف COP29 للمناخ والسلام» في يوليو، بياناً يدعو إلى أهمية تعزيز الجهود، بما في ذلك إطلاق مركز للعمل المناخي والسلام لتعميق الحوار، وتعزيز أوجه التآزر بين مبادرات المناخ والسلام الإقليمية وعبر الإقليمية، والاضطلاع بالإجراءات المشتركة.
كما حدد البيان القضايا الرئيسية المتعلقة في مجال ندرة المياه وانعدام الأمن الغذائي وتدهور الأراضي، واستعادة النظم البيئية والهجرة المرتبطة بالمناخ. وفي هذا الحدث الذي عُقد في نيويورك، بالتعاون مع تشاد وألمانيا وتيمور الشرقية وأوغندا والمملكة المتحدة، قامت الجهات الرئيسية المانحة للتمويل المناخي بتحديد مجموعة من الإجراءات المتخذة بهدف تسهيل المبادرات المناخية لدى الدول الأكثر عرضة لآثار التغير المناخي، والتي شملت إعلان الصندوق الأخضر للمناخ عن مجموعة خطط للبرامج المناخية المخصصة للدول الأكثر ضعفاً، للبناء على الاتفاقية التاريخية بين الصندوق والصومال والتي تم إبرامها بعد مؤتمر الأطراف COP28.
كما استعرض البنك الإسلامي للتنمية العملية المطبقة لتسهيل منح التمويل للدول الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ بقيمة مليار دولار والتي تم إطلاقها في مؤتمر الأطراف COP28.
كما سلط مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) الضوء على الحصة المتزايدة من الإجراءات الاستباقية لمواجهة التهديدات المناخية في إطار الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ.
واستعرضت رئاسة COP29 خططها لليوم المخصص للسلام والإغاثة والتعافي، والاجتماع الوزاري رفيع المستوى المقرر بتاريخ 15 نوفمبر ضمن مؤتمر الأطراف COP29، لتقييم مدى تطبيق خطة العمل خلال مؤتمر الأطراف COP28 وتحفيز الالتزامات الجديدة.

أخبار ذات صلة رئاستا «COP28» و«COP29» تستضيفان حدثًا رفيع المستوى لدعم العمل المناخي وتحقيق الأمن والإغاثة والتعافي الإمارات تؤكد التزامها بدعم الابتكارات المفيدة للكوكب

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة
  • رئاستا مؤتمر الأطراف COP28 وCOP29 تستضيفان حدثاً رفيع المستوى لدعم العمل المناخي
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يستعرض استعدادات كلية الزراعة بنات لبدء الدراسة
  • مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لـCNN حول مصير حسن نصرالله: قد يأتي التأكيد بأي لحظة
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من كلية العلوم
  • رئيس “استشاري الشارقة” يلتقي مسؤولا هنديا رفيع المستوى
  • مصر تشارك في الاجتماع رفيع المستوى حول الوضع الإنساني في السودان
  • رئيس جامعة المنصورة يشارك بمراسم توقيع عقود لفتح مكاتب لعدد من هيئات التصنيف والتسجيل البريطانية
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد توقيع عقود لفتح مكاتب لهيئات التصنيف البريطانية في مصر
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد توقيع عقود لفتح مكاتب لهيئات التصنيف البريطانية بمصر