منذ بداية عملية طوفان الأقصى، تكبّدت إسرائيل العديد من الخسائر وتأثرت على عدّة أصعدة، ما ظهر في تأكيد العديد من الخبراء أنّ إسرائيل لن تستطيع استكمال الحرب بهذه الوتيرة، وأنّها ستوقفها لا محال لأنها لن تستطيع الاستمرار بها أكثر من ذلك.

وتواجه إسرائيل العديد من الخسائر الكبيرة أبرزها الاقتصادية والعسكرية، فمنذ بدء عملية «طوفان الأقصى» تستمر الخسائر دون توقف.

1600 جندي تسببت الحرف في إعاقتهم

المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، كشف عن أنّ خسائر إسرائيل العسكرية بلغت 335 آلية عسكرية من ناقلات عساكر ودبابات وجرافات وغيرها، و392 قتيلا بين الجنود، و499 مصابا، و1600 جندي تسببت الحرب في إعاقتهم، و759 قتيلا بين المستوطنين، لافتا إلى أنّ الخسائر تقدّر في جيش يبلغ عدد أفراده 635 ألف جندي وفق موقع جلوبال فاير باور العسكري.

7.3 مليار دولار عجز في الاحتياطي النقدي الإسرائيلي

وعلى الجانب الاقتصادي، حققت إسرائيل 6 مليارات دولار عجز في الموازنة العامة لها، و200 مليون دولار يوميا كنفقات للحرب، وعجز بقيمة 7.3 مليار دولار في الاحتياطي النقدي الإسرائيلي، و1.3 مليار دولار كراتب للجنود المشاركين، و1.2 مليار دولار خسائر في سوق العمل، بسبب استدعاء الشباب للتعبئة العامة للحرب وترك الوظائف.

وقال الدكتور محمد أنيس الخبير الاقتصادي، إنّ هناك العديد من الآثار السلبية التي يواجهها الاقتصاد الإسرائيلي، بسبب انخفاض قيمة العملة الإسرائيلية «الشيكل» أمام الدولار.

وأضاف لـ«الوطن»، أنّ إسرائيل ستعاني من انخفاض معدل النمو الاقتصادي لإسرائيل، بسبب اتجاهها للتعبئة العامة للجيش، وهو ما تسبب في ضعف سوق العمل والصناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طوفان الأقصى خسائر إسرائيلي الحرب على غزة الاقتصاد الإسرائيلي ملیار دولار العدید من

إقرأ أيضاً:

الخسائر والأضرار المسكوت عنها.. الوجه الآخر للداخل الإسرائيلي

بغداد اليوم - بغداد

كشف الباحث بالشأن السياسي اللبناني اسماعيل النجار، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024) عن خسائر كبيرة لحقت بالكيان الصهيوني جراء الهجوم البري على لبنان، مبينا، أنها لم تتقدم شبرا وقتل من جيش الاحتلال الاسرائيلي عدد كبير من الجنود اضافة لجرحى وسط صمت صهيوني.

وقال النجار لـ"بغداد اليوم"، إن "إسرائيل أعلنت عن سيطرتها على أسلحة داخل أنفاق لحزب الله"، متسائلا، "كيف سيطرتم عليها وانتم لم تستطيعوا التقدم نصف متر داخل الاراضي اللبنانية".

وأضاف، أن "قوات الرضوان التي ادعى رئيس حكومة الحرب الصهيونية نتنياهو القضاء عليها هي من تقاتل بشراسة القوات الإسرائيلية بريا".  

وتابع، أن "قوات المقاومة اذاقت المر للكيان الصهيوني وان إسرائيل ان اعتبرت نفسها منتصرة فعليها التقدم بريا داخل لبنان وعليه نؤكد ان مدرعات وجنود الكيان لن يعودوا الى إسرائيل الا كاشلاء مقطعة وعلى إسرائيل معرفة حقيقة النهاية البرية لهم".

واشار الى ان "أي وقف لاطلاق النار من إسرائيل لن يلقى توقفا لاطلاق النار من لبنان لان وصية السيد حسن نصر البقاء على إسناد جبهة غزة ولن يتوقف القتال الا بوقف اطلاق النار في غزة.

وقصفت المدفعية والدبابات الإسرائيلية بلدات الخيام وكفركلا والوزاني ليلة أمس الاثنين (30 أيلول 2024)، فيما يبدو أنها بداية اجتياح بري لـجنوب لبنان، في الوقت الذي قرر جيش الإسرائيلي فيه إقامة منطقة عسكرية مغلقة شمالي إسرائيل.

ودعا الجيش الإسرائيلي سكان مناطق الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى إخلائها فورا، مؤكدا أنه سيضرب بقوة في هذه المناطق.

وتوظف إسرائيل الرقابة العسكرية المشددة للتكتم والتعتيم على الأضرار والخسائر التي تتكبدها الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الشمال، منذ إطلاق حزب الله عملية "الحساب المفتوح"، في وقت تتعمد فيه المؤسسة الإسرائيلية وأذرعها الإعلامية تسليط الضوء على الهجمات التي يشنها الجيش الإسرائيلي على جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت.

وخلافا لما كان سائدا على الجبهة مع قطاع غزة، حيث يسمح الجيش الإسرائيلي بنشر الخسائر والأضرار المدنية والعسكرية جراء القصف الصاروخي لحركة حماس والهجمات التي تشنها فصائل المقاومة الفلسطينية، في حين ترفض إسرائيل الكشف عن خسائر قصف حزب الله.

مقالات مشابهة

  • الخسائر والأضرار المسكوت عنها.. الوجه الآخر للداخل الإسرائيلي
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • الدفاعات اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية رقم 15 والعدو يعترف بتكبده خسائر بنحو نصف مليار دولار
  • الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية بعد تلميحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة
  • بعد تحديات هائلة: شركة كمران تعلن توزيع 2.17 مليار ريال أرباحًا للمساهمين
  • إسرائيل ترفع تكلفة حرب غزة لأكثر من 42 مليار دولار
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • فقدنا 6 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر قناة السويس بسبب الحرب
  • OpenAI تخطط لرفع أسعار ChatGPT وتبحث عن استثمارات جديدة لمواجهة الخسائر
  • لبيد: إسرائيل تعاني انهيارا في الوضع الاقتصادي بسبب سوء الإدارة