أعلن الدكتور محمد الكحلاوى رئيس المجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب عن توجيه منح 2023- 2024 لباحثي الماجستير والدكتوراه إلى طلاب قطاع غزة في 4 مجالات تشمل حصر وتوثيق المواقع والمبانى الأثرية بقطاع غزة، وإعادة تأهيل المبانى والمواقع الأثرية، والترميم المعمارى والدقيق للمبانى الأثرية المتضررة، واستخدام التطبيقات الحديثة كالرقمنة فى توثيق الآثار.

 

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للمجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب بأن فتح باب التقدم للمنح يبدأ من اليوم وحتى 15 يناير 2024 ويشترط تقديم الباحث موضوعًا جديدًا يعتمد على الاستقراء والاستنباط ويأتي بنتائج علمية جديدة، ولا تشمل  المنح أعضاء الهيئة المعاونة في الجامعات والمعاهد على أن لا يزيد عمر المتقدم عن 35 عامًا، ولا يحق  التقدم لمرة ثانية  لمن سبق له التقدم للصندوق ورُفض أو حصل على منحة سابقة من المجلس وستكون مدة المنحة 15 شهرًا  للماجستير و20 شهرًا للدكتوراه تبدأ من تاريخ التسجيل.

وأضاف ريحان أن شروط التقدم للمنح تشمل تقديم خطة البحث كاملة معتمدة من الكلية أو المعهد وشهادة تفيد بقيد الطالب بإحدي الدرجات العلمية (الماجستير أو الدكتوراه) بإحدى الجامعات أو المعاهد العربية، ويرفق ملخص بأهمية الموضوع لا يتجاوز 500 كلمة باللغة العربية والإنجليزية مع عرض مختصر (فيديو) لأهم أهداف الدراسة مع ثلاثة صور شخصية وخطابين تزكية من أستاذين مختصين في نفس المجال بخلاف المشرف والسيرة الذاتية بالعربية والإنجليزية وصورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر
وسيقوم الصندوق بدعم الطلاب اللذين تم اختيارهم إمّا بتوفير تذكرة سفر ذهابًا وإيابًا أو بدعم مادي مع النشر في المجلة أوالاشتراك في أعمال المؤتمر لمرة واحدة يحدده المجلس العلمي للصندوق حسب طبيعة الدراسة علمًا بأن إدارة المجلس غير مسؤولة عن قبول أو دعم الطلبات التي تقدم إليها إلا بعد موافقة أعضاء المجلس العلمي للصندوق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الاثاريين العرب أخبار مصر غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي

تخرجت دفعة جديدة من طلبة كلية الطب في القوات المسلحة مساء اليوم؛ إذ تستمر الدراسة في الكلية لمدة 5 سنوات تبدأ في شهر أكتوبر وتنتهي في شهر سبتمبر، وبعد التخرج يقضي الأطباء سنتين في التدريب العملي «الامتياز» قبل أن يحصلوا على مزاولة المهنة.

وأوضح اللواء طبيب أيمن محمد شوقي، مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، في تصريح لـ«الوطن»، أنَّ الدراسة في الكلية توازي أحدث ما وصل إليه العلم في المجال الطبي، مع تدريس علوم عسكرية للطلاب، ومجالات طبية متخصصة قد يحتاجها العسكريين ولا يحتاجها المدنيين، مثل طب الأعماق وطب الفضاء والإصابات التي قد تحدث للطيارين، على سبيل المثال.

وأضاف: «يبدأ الطالب العسكري يومه مبكرًا جدًا في الساعة 5:30 صباحًا بتدريبات اللياقة البدنية، يقضي معظم وقته في الدراسة داخل الكلية لإصقال مهاراته وقدراته».

وواصل: «ولا يُسمح بوجود تلفاز أو تليفون محمول مما يساعد الطلاب على التركيز في المذاكرة»، مضيفًا: «تقوم كلية الطب بالقوات المسلحة بتدريس مناهج معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي، وتقدم دورات تدريبية في التعليم الطبي والبحث العلمي لجميع كليات الطب في مصر. كما تتعاون مع كليات الطب الكبرى في مصر لتبادل الخبرات والمشاركة في المؤتمرات الدولية».

وأشاد اللواء طبيب أيمن محمد شوقي بالطلبة وأهاليهم على صبرهم ودعمهم لأبنائهم، مؤكدًا أن كلية الطب بالقوات المسلحة تتميز بمستوى تعليمي متميز في جميع المجالات الطبية.

مقالات مشابهة

  • مع التقدم في العمر.. علاقة فوضى الذاكرة بشيخوخة الدماغ
  • كلّف العرب كثيرًا.. أنور قرقاش يثير تفاعلًا بتدوينة عن زمن الميليشيات في الدول العربية والمنطقة
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • تقرير مفاجئ عن دور بريطانيا بالتجسس على غزة لصالح إسرائيل
  • رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة يعلن نتيجة تخرج الدفعة الجديدة في الأكاديمية العسكرية المصرية
  • نسبة النجاح 100%.. رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة يكشف نتائج الكليات العسكرية
  • «الكتاب العرب» يدعو الاتحادات العربية لاجتماع بشان الأحداث فى المنطقة
  • مجلس إدارة صندوق المهارات يناقش تقرير الأداء المالي والتدريبي
  • "الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي
  • الأكاديمية العربية تشارك في اجتماع الأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب