RT Arabic:
2024-09-20@01:12:54 GMT

إلى متى تكفي احتياطات الناتو؟

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

إلى متى تكفي احتياطات الناتو؟

كتب الخبير العسكري بروخور تيبين، في "إزفيستيا"، عن مدى قدرة الغرب على الاستمرار في تزويد أوكرانيا بالأسلحة والذخائر.

 

وجاء في مقال تيبين، رئيس قسم المشاكل العسكرية والسياسية والاقتصادية الدولية، بمركز الدراسات الأوروبية والدولية الشاملة، بالمدرسة العليا للاقتصاد:

لقد استنفدت احتياطيات الأسلحة الغربية الجماعية الممكن نقلها إلى القوات المسلحة الأوكرانية إلى حد كبير.

وينطبق هذا على الأسلحة والمعدات العسكرية السوفيتية الصنع، التي كانت مملوكة لدول حلف وارسو السابقة واشتراها الغرب من دول ثالثة، وكذلك الأسلحة الغربية نفسها. ما يجعل من الصعب إجراء عمليات تسليم ضخمة في الإطار الزمني القصير المطلوب لتشكيلات تكتيكية. وهذا بدوره سيؤثر سلبًا في قدرة الجانب الأوكراني على التخطيط وتنفيذ العمليات الهجومية والدفاعية.

يؤدي استنفاد المخزون إلى ربط الإمدادات بمعدلات الإنتاج الحالية. من الممكن توسيع قدرات الإنتاج، ولكن إلى حد معين فقط. فبناء مرافق إنتاج جديدة يتطلب وقتًا واستثمارات كبيرة.

ويثير خلق قدرة إنتاجية إضافية كبيرة تساؤلات حول الطلب المستقبلي على المدى الطويل. وهذا أمر مهم بشكل خاص بالنسبة للمجمع الصناعي العسكري بالدول الغربية، الذي تمثله شركات خاصة تركز على تحقيق الربح من الأنشطة التجارية.

ومع ذلك، لا ينبغي بأي حال من الأحوال المبالغة في تقدير مشاكل مجمع الدول الغربية الصناعي العسكري. سوف يتطلب رفع مستوى الإنتاج المال والوقت والإرادة السياسية المستدامة، ولكن بالنسبة للعديد من الأنواع الرئيسية من الأسلحة والمعدات العسكرية، يمكن تحقيق زيادات كبيرة في الإنتاج في غضون سنتين إلى خمس سنوات. كما لا ينبغي المبالغة في تقدير انخفاض الفاعلية القتالية لقوات الناتو على خلفية الإمدادات الضخمة إلى أوكرانيا. فبالنسبة للولايات المتحدة، إرسال المدرعات إلى القوات المسلحة الأوكرانية فرصة ممتازة لتسريع إعادة التسلّح. في كثير من الأحيان، يجري توريد النماذج القديمة من المعدات الموجودة إلى القوات المسلحة الأوكرانية، واستخدام الأموال المخصصة من قبل الكونغرس لشراء معدات جديدة للجيش الأمريكي. أما الوضع في الاتحاد الأوروبي فأكثر تعقيدا. وفي الوقت نفسه، زيادة الإنفاق العسكري ودور المجمع الصناعي العسكري على المدى الطويل يمكن أن تؤدي إلى تجديد كبير وتعزيز الإمكانات العسكرية للدول الأوروبية الأعضاء في الناتو.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي حلف الناتو كييف

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ: ميزانية الدفاع لحلف الناتو لم تعد كافية

من المتوقع أن يقول الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في خطاب سيلقيه في وقت لاحق من اليوم الخميس، بمناسبة انتهاء فترة ولايته إن هدف الإنفاق العسكري الحالي للحلف لن يكون كافياً لحمايته في الوقت الذي يستعد فيه لمواجهة روسيا التي يزداد عداؤها.

وسيقول ستولتنبرغ في كلمة معدة سلفا "علينا أن نكون على استعداد لدفع ثمن السلام. فكلما زادت الأموال، زادت قوة دفاعاتنا، وزادت فاعلية ردعنا، وزاد أمننا".

بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسياhttps://t.co/Rwii08Wc9H

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024 وسيضيف "النبأ السار هو أننا أوفينا بالتعهد الذي قطعناه قبل 10 سنوات بإنفاق اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، لكن النبأ السيء هو أن هذا لم يعد كافياً للحفاظ على أمننا".
ومن المقرر أن يترك ستولتنبرغ، رئيس وزراء النرويج السابق الذي يقود الحلف منذ عام 2014، المنصب في أول أكتوبر (تشرين الأول) ليحل محله رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته.

مقالات مشابهة

  • الناتو يوجّه تحذيرا للأوروبيين والأميركيين
  • بوتين: روسيا ضاعفت إنتاج الأسلحة وطورت خصائصها استناداً إلى التجارب العسكرية
  • وزارة الدفاع ورئاسة الأركان والأكاديمية العسكرية العليا تحتفل بتخرج عدد من الدفع العسكرية بمناسبة العيد الـ10 لثورة الـ 21 من سبتمبر
  • الدفاع والأركان والأكاديمية العسكرية العليا تحتفل بتخرج عدد من الدفع العسكرية
  • ستولتنبرغ: ميزانية الدفاع لحلف الناتو لم تعد كافية
  • الجيش الروسي يستهدف البنية التحتية للمطارات العسكرية
  • زيلينسكي يستعد لتقديم "خطة النصر" الأوكرانية لبايدن وسط مطالب بتعزيز الدعم العسكري
  • هوة كبيرة.. كيف تختلف رؤية هاريس وترامب بشأن الأسلحة النارية؟
  • مجلس الوزراء يقرر تعديل سعر منتوج الزيت الصناعي
  • تن هاج وأنتوني.. دقيقة واحدة لا تكفي !!