انتقد أستاذ التاريخ في جامعة ديبول، توم موكايتيس، دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى اجتثاث التطرف من سكان قطاع غزة، وقال إن هذه الفكرة غير ضرورية ولن تنجح لسبب بسيط: معظم الفلسطينيين ليسوا متطرفين، ولا يحتاج سكان غزة إلى إعادة تأهيل؛ إنهم بحاجة إلى فرصة اقتصادية ودولة خاصة بهم.

تحولت الأوضاع في غزة من مزرية إلى يائسة


موكايتيس، وهو مؤلف كتاب "المتطرفون العنيفون: فهم التهديد الإرهابي المحلي والدولي"، أوضح في صحيفة "ذا هيل" أن عملية اجتثاث التطرف كاستراتيجية لمكافحة الإرهاب ظهرت في التسعينات، واكتسبت زخماً في الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول).


ومع استمرار الحرب العالمية ضد الإرهاب، اكتشفت الولايات المتحدة أن قتل المتطرفين لن ينهي الإرهاب، إذا استمرت الأيدولوجيا التي حفزتهم. وقد أدى احتمال عودة المئات من مقاتلي داعش إلى أوروبا بعد سقوط الرقة سنة 2017 إلى تجديد الاهتمام باجتثاث التطرف.
  ما هي هذه العملية؟

تشير عملية اجتثاث التطرف إلى التقنيات المطبقة لعكس عملية اعتناق التطرف، وبعبارة أخرى، إقناع المتطرفين برفض عقيدتهم.

أضاف الكاتب أن المملكة العربية السعودية قامت بعمل رائد مع معتقلي تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، وركز برنامجها على التعليم الديني لإقناع المعتقلين بأن الإسلام المتطرف هو تحريف للدين الحقيقي. ولتحقيق هذه الغاية، نشر الشيخ عبد الله بن بيه، قاض في المحكمة العليا للجمهورية الإسلامية الموريتانية، (وهو أيضاً رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي) كتاب "هذا ليس طريقاً إلى الجنة: رد على داعش" عام 2014، وقد قدم الكتاب دحضاً فكرياً للفكر المتطرف.

 

I just published: Palestinians don’t need deradicalization. They need better lives. https://t.co/tXfPftfHGN @thehill @BBCWorld @NPR @wttw #Gaza_War

— Prof. Tom Mockaitis (@DrMockaitis) November 28, 2023


وبينما انضم عدد قليل فقط من الأمريكيين إلى تنظيم القاعدة أو داعش، حاولت الولايات المتحدة أيضاً اجتثاث التطرف. عندما ألقي القبض على 10 شباب أمريكيين صوماليين سنة 2016، أنشأت محكمة اتحادية في ولاية مينيسوتا برنامجاً لإعادة تأهيلهم. ودعا قاضي المقاطعة مايكل ديفيس رئيس المعهد الألماني لدراسات التطرف واجتثاث التطرف دانيال كوهلر لمساعدته على تقييم مدى ملاءمة كل متهم للبرنامج، ومن ثم تدريب الأمريكيين على تنفيذه.
وفيما تركز حكومات ومنظمات عدة على التهديد الإسلاموي، يسعى بعضها إلى مواجهة التهديد الذي يشكله المتطرفون اليمينيون. في 2011، أسس عنصريون سابقون من البيض في الولايات المتحدة منظمة "حياة بعد كراهية"، وهي مجموعة "مخصصة لمساعدة الأفراد على الانفصال عن مجموعات الكراهية اليمينية المتطرفة العنيفة والمساحات التي تحض على الكراهية على الإنترنت". كما أنشأت الحكومات الأوروبية والاتحاد الأوروبي أيضاً برامج لمكافحة التطرف.
 

فاعلية

كانت فاعلية مكافحة التطرف موضوعاً لنقاش كبير. وفق الكاتب، تعمل برامج مثل "حياة بعد كراهية" كبرنامج لمدمني خمر مجهولين: هي تطلب من المشاركين الاعتراف بأن لديهم مشكلة وطلب المساعدة للتعامل معها. كما خلص تقرير لوزارة الأمن الداخلي حول اجتثاث التطرف إلى أن الافتقار إلى البيانات الموثوقة والدراسات الخاضعة للتحكم يعيق بشدة تقييم فاعلية برامج اجتثاث التطرف.

Palestinians don't need deradicalization. They need better lives. https://t.co/LYcC6dhSyU

— TheHillOpinion (@TheHillOpinion) November 28, 2023


وتتطلب برامج اجتثاث التطرف مجموعة كثيفة ومكلفة من العاملين. حتى لو تم إقناع شخص ما بأنه يتبع فكر مضلل، لن يكون بالإمكان إقناعه بأنه ليس حقاً من الفقراء أو المهمشين. فكرة أن 2.2 مليون شخص من سكان غزة يمكن أن يخضعوا لعملية اجتثاث التطرف هي فكرة سخيفة بشكل واضح. إنهم لا يحتاجون إليها.
 

بين أهداف حماس والفلسطينيين لقد تبنت حماس عقيدة متطرفة عنيفة، لكن معظم الفلسطينيين لم يفعلوا ذلك.
على النقيض من اتهامات حكومة نتنياهو، فمعظم الفلسطينيين لا يدعمون حماس ولا يعتنقون عقيدتها. وكشفت دراسة استقصائية أجريت قبيل النزاع الحالي أن 44 في المئة من سكان غزة "ليس لديهم ثقة على الإطلاق" بحماس، بينما قال 23 في المئة إنه "ليس لديهم ثقة كبيرة بحماس". وقال 72 في المئة إن هناك مقداراً "كبيراً" أو "متوسطاً" من الفساد في حكومة حماس.
ويؤيد 20 في المئة فقط من سكان غزة "الحل العسكري الذي يمكن أن يؤدي إلى تدمير دولة إسرائيل"، ويفضل 54 في المئة حل الدولتين المنصوص عليه في اتفاقات أوسلو.
أكثر من أي شيء آخر، يريد سكان غزة الراحة من الظروف المعيشية القاسية التي يفرضها عليهم الحصار الإسرائيلي منذ أكثر من 15 عاماً. وحتى قبل الغزو الإسرائيلي، كان ثلثا سكان غزة يعيشون في الفقر، كما كان 80 في المئة منهم يعتمدون على المساعدات الدولية. ويبلغ معدل التوظيف في غزة 45 في المئة وهو من بين أعلى المعدلات في العالم.
أضاف الكاتب أنه منذ بداية الحرب، تحولت الأوضاع في غزة من مزرية إلى يائسة. وفق وكالة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، تم تدمير 45 في المئة من المساكن أو تضررت بشدة. وقد نزح نحو 1.5 مليون شخص داخلياً. واضطر ثمانية عشر مستشفى إلى الإغلاق، ولا تستطيع خمسة أخرى تقديم إلا خدمات محدودة للغاية.
  لدى إسرائيل مشكلة تطرف بالرغم من الأدلة الدامغة التي تؤكد أن كتائب القسام (الجناح المسلح لحماس) لم تخطر قيادتها السياسية بخططها، يتحدث بعض الساسة الإسرائيليين وكأن كل الفلسطينيين يتحملون المسؤولية عن الهجوم. يشعر الناشطون في مجال حقوق الإنسان بالقلق من أن الخطاب التحريضي، مثل تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن "أننا نقاتل حيوانات بشرية"، يجرد الفلسطينيين من إنسانيتهم ويشجع على العنف ضدهم.
يكشف هذا الخطاب أن لدى إسرائيل مشكلتها الخاصة مع التطرف. فاز ائتلاف من الصهاينة المتدينين اليمينيين المتطرفين بـ 14 مقعداً في انتخابات الكنيست الأخيرة. قد يبدو هذا رقماً صغيراً، ولكن في ظل السياسة المنقسمة في إسرائيل، مكن نتنياهو من تشكيل حكومة عبر دمج القوميين المتطرفين في ائتلافه.
يجب أن يكون طيف الشبان اليمينيين المتشددين الذين ساروا عبر البلدة القديمة في القدس في مايو (أيار) وهم يهتفون "الموت للعرب" تحذيراً من أن حماس ليست التهديد المتطرف الوحيد الذي تواجهه إسرائيل.
وخلص الكاتب في الختام إلى أن في كل مجتمع متطرفين، ولا يستطيع التصدي لهم إلا المعتدلون داخل المجتمع نفسه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الولایات المتحدة سکان غزة فی المئة من سکان

إقرأ أيضاً:

مسؤول في البيت الأبيض: رد حماس من شأنه دفع المفاوضات باتجاه إتمام صفقة

أكد مسؤول في البيت الأبيض أن رد حماس على المقترح الإسرائيلي ضمن المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة "تضمّن تعديلات مشجعة لمواقفها السابقة"، معبرا عن تفاؤله بشأن احتمال التوصل لإتمام الصفقة، وفق ما نقله مراسل الحرة. 

وذكر المسؤول أن "رد حماس من شأنه دفع المفاوضات باتجاه إتمام صفقة وقف إطلاق النار في غزة". 

وتوقع الأميركي وصول المفاوضين الإسرائيليين إلى العاصمة القطرية، الدوحة، يوم الجمعة. 

وذكر أن وفدا أميركيا سيشارك في المفاوضات. 

وقال: "نعتقد أن إطار الاتفاق للانتقال عبر مراحل الصفقة الثلاث أصبح جاهزا"، مضيفا أن "الصفقة لن ترى النور خلال أيام  يجب القيام بمزيد من العمل لإتمامها". 

ونوه المسؤول إلى أن " الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية من الصفقة و استمرار وقف إطلاق النار شكل صعوبة في المفاوضات  بين إسرائيل وحماس"، مضيفا أن "المرحلة الاولى من الصفقة تشمل الإفراج عن المحتجزين من النساء و الرجال الذين تفوق أعمارهم خمسين عاما". 

وأكد مصدر مطلع على المحادثات لرويترز أن رئيس الموساد، دافيد برنياع، سيسافر إلى قطر لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن. 

وأضاف المصدر ذاته أن برنياع سيجتمع برئيس وزراء قطر في محاولة لتقريب إسرائيل وحماس من إبرام اتفاق في غزة.

وأتت تصريحات المسؤول في البيت الأبيض عقب اتصال هاتفي جمع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، ناقشا فيه الجهود المبذولة لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن ونتانياهو ناقشا أيضا أحدث رد من حماس. وذكر أنهما رحبا أيضا بعقد اجتماع مزمع في 15 يوليو بين كبار مسؤولي الأمن القومي في الولايات المتحدة وإسرائيل.

ورحب بايدن بقرار نتانياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين في محاولة للتوصل إلى الاتفاق.

وقبل ذلك ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إن نتنياهو أبلغ بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

وأضاف البيان أن نتانياهو أكد مجددا لبايدن خلال اتصال هاتفي أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد "تحقيق جميع أهدافها".

وكان مسؤول حكومي إسرائيلي قال، الخميس، إن إسرائيل أرسلت وفدا للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس، فيما يعتزم نتانياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لبحث موقف الحركة الفلسطينية الجديد حيال اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قال في بيان إن نتانياهو أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

وأضاف البيان أن نتانياهو أكد مجددا لبايدن خلال اتصال هاتفي أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد "تحقيق جميع أهدافها".

وكان مسؤول حكومي إسرائيلي قال، الخميس، إن إسرائيل أرسلت وفدا للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس، فيما يعتزم نتانياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لبحث موقف الحركة الفلسطينية الجديد حيال اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وذكر مصدر في مكتب نتانياهو أن رئيس الوزراء سيجري مشاورات مع فريق مفاوضي وقف إطلاق النار قبل عقد الاجتماع مساء الخميس.

وقال المسؤول الذي لم يحدد الوجهة التي سيسافر إليها الوفد "أكد رئيس الوزراء نتانياهو أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها وليس قبل ذلك بلحظة".

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين.

وتلقت إسرائيل، الأربعاء، رد حماس على مقترح أعلنه بايدن في أواخر مايو سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لرويترز إن حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل.

وتقول حماس إن أي اتفاق لا بد أن ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتصر إسرائيل على أنها لن تقبل سوى هُدَن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على حماس.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب وإعادة رفات الرهائن الذين لقوا حتفهم.

واندلعت الحرب في غزة عندما شنت حماس هجوما في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في غزة.

وقالت وزارة الصحة في غزة، الخميس، إن أكثر من 38 ألف فلسطيني قتلوا وأصيب 87445 آخرون في الحرب المستمرة منذ نحو تسعة أشهر. ولا تشمل بيانات الوزارة أي تصنيف يفرق بين المدنيين والمسلحين، وفق ما نقلته رويترز.

مقالات مشابهة

  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • الاخوان المسلمون ودولة الأمارات العربية المتحدة (٢)
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار
  • مسؤول في البيت الأبيض: رد حماس من شأنه دفع المفاوضات باتجاه إتمام صفقة
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس
  • نتانياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد إسرائيلي للتفاوض حول الرهائن مع حماس
  • نتانياهو لبايدن: لن تنتهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط تهجير الفلسطينيين قسريا من غزة إلى مصر (تفاصيل)
  • منظمة التحرير: الفلسطينيون في "الجليل والمثلث والنقب" يواجهون آليات قمع غير مسبوقة