السومرية نيوز – دوليات

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن مبادرة جديدة قُدمت إلى الكونغرس الأمريكي، تربط بين تقديم المساعدات الأمريكية للدول العربية، بالاستعداد لقبول اللاجئين من غزة.
والخطة التي يحاول واضعوها إبعادها عن التداول الإعلامي، عرضت على كبار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وحظيت بمباركتهم.



ويروج للخطة عضو مجلس النواب المخضرم جوي ويلسون، ويريد شركاؤه الابتعاد عن الأضواء في هذه المرحلة، على أساس أن عرضها على الوسائل الإعلامية قد تؤدي إلى تشويهها أو إفشالها.

وتزعم الخطة في أحد تبريراتها: "أن " إسرائيل تسعى إلى تجنب إيذاء المدنيين، لكن حماس لا تسمح للاجئين بالمغادرة ومصر لا توافق على فتح حدودها"، هذا ما كتبه مؤلفو البرنامج.

وتضيف: "الحل الأخلاقي الوحيد هو ضمان أن تفتح مصر حدودها وتسمح بدخول اللاجئين". 

وتقترح الخطة أن يتم تخصيص مليار دولار من المساعدات الخارجية، لصالح اللاجئين من غزة الذين سيُسمح لهم بدخول مصر.

وجاء في الخطة أن: "مصر يجب ألا تكون الدولة الوحيدة، يتلقى العراق واليمن حوالي مليار دولار من المساعدات الخارجية الأمريكية، وتتلقى تركيا أكثر من 150 مليون دولار". تتلقى كل دولة من هذه الدول ما يكفي من المساعدات الخارجية ولديها عدد كبير من السكان بما يكفي لتتمكن من استيعاب اللاجئين الذين يمثلون أقل من 1٪ من سكانها. ويطالب واضعو الخطة الحكومة الأمريكية بتخصيص هذه المساعدات المالية لمصر والعراق واليمن وتركيا، بشرط استقبال عدد معين من اللاجئين.

توزيع أهالي غزة
وتفصّل الخطة عدد سكان غزة الذين ستستقبلهم كل دولة: مليون في مصر (أي 0.9 في المائة من السكان هناك)، ونصف مليون في تركيا (0.6 في المائة من الأتراك)، و250 ألف في العراق (0.6 في المائة)، و250 ألفاً آخرين لليمن (0.75 في المائة من اليمنيين).

وتستدعي الخطة تجارب سابقة في النزوح من الحرب، وقال: "هذه لن تكون المرة الأولى التي تستقبل فيها دول أخرى لاجئين. ووفقا لقاعدة بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، على سبيل المثال، فرّ أكثر من 6 ملايين أوكراني من البلاد. واستقبلت بولندا ما يقرب من 1.2 مليون أوكراني، واستقبلت ألمانيا ما يقرب من مليون لاجئ".
وأضافت الخطة: "منذ عام 2011 والحرب الأهلية السورية المستمرة، فرّ 6.7 مليون سوري من سوريا في جميع أنحاء البلدان المحيطة، وتم نقل 3.2 مليون لاجئ سوري إلى تركيا، 789 ألف إلى لبنان، و653 ألفاً إلى الأردن، و150 ألفاً إلى مصر، فيما استقبلت بلدان أخرى في الشرق الأوسط وأوروبا مئات الآلاف".

وحرضت الخطة على دور الأونروا، قائلة، إن "الأونروا هي عامل إشكالي يديم الصراع، هذه المنظمة تنشر قصة اللاجئين، وقد أعاقت إعادة تأهيل اللاجئين الفلسطينيين لأكثر من سبعين عامًا، وفي الواقع عمقت أزمة اللاجئين، وبالتالي يجب إغلاقها".
وكانت وزيرة الاستخبارات في حكومة الاحتلال طالبت المجتمع الدولي بإعادة توطين أهل غزة في دولة أخرى.

وقالت "جيلا غمليئيل" في مقال نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" "إنّه يجب على المجتمع الدولي دعم إعادة التوطين الطوعي" للفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة المحاصر في بلدان أخرى".

واعتبرت الوزيرة أنّ أحد الخيارات أمام غزة بعد الحرب "تشجيع التوطين الطوعي للفلسطينيين خارج قطاع غزة لأسباب إنسانية".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. كواليس اغتيال حسن نصر الله وانقطاع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي بسبب الإعصار «هيلين»

ما بين الكشف عن كواليس اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، واستشهاد ما يقرب من 1640 شخصا في لبنان، فضلا عن انقطاع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي، تعددت الأحداث التي وقعت حول العالم خلال الساعات الماضية. 

كواليس اغتيال حسن نصر الله 

كشفت وسائل إعلام تابعة للاحتلال الإسرائيلي، كواليس اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله في لبنان؛ وأكدت أن نتنياهو، صباح الجمعة، أجرى مشاورة أمنية أخرى مع جالانت ورئيس الأركان وقائد القوات الجوية ورئيس الموساد ومسؤولين آخرين، وقبل ساعة من خطابه في الأمم المتحدة، تمت الموافقة النهائية على العملية، وفي الساعة الرابعة، وصلت معلومات استخباراتية دقيقة لأجهزة الأمن الإسرائيلية حول مكان تواجد الأمين العام لحزب الله في بيروت، وأجريت مشاورة أخرى من فندق نتنياهو في نيويورك، حيث أعطى الضوء الأخضر النهائي وغادر إلى الأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية: في إحدى المراحل اقترب من نتنياهو سكرتيره العسكري، رومان جوفمان، وهمس في أذنه، وبعد دقائق قليلة سلمه مذكرة ليطوي نتنياهو الورقة ويخرج من الغرفة مذعورًا.

وبعد وقت قصير وقع الهجوم في بيروت، الذي كشف التقرير أنه جرى إخبار أمريكا به قبل دقائق قليلة من تنفيذ الاغتيال.

صافرات الإنذار تدوي بالبحر الميت 

دوت صافرات الإنذار في مناطق قرب البحر الميت بالأراضي المحتلة، بعد رصد طائرة مسيرة قادمة من العراق، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل. 

استشهاد 1640 شخصا في لبنان

كشف وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، عن استشهاد 1640 شخصا، وإصابة 8408 آخرين في لبنان منذ الثامن من أكتوبر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل. 

قطع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي

لقي أكثر من 50 شخصا مصرعهم فيما انقطعت الكهرباء عن نحو 3.5 مليون شخص، مساء السبت، بعد أن تسببت الرياح القوية والأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار هيلين في دمار غير مسبوق عبر مساحات شاسعة من جنوب شرق الولايات المتحدة، بحسب ما جاء في صحيفة «الجارديان» البريطانية. 

وضرب الإعصار هيلين اليابسة في وقت متأخر من يوم الخميس في منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا كإعصار من الفئة الرابعة، وضربت شبه الجزيرة برياح بلغت سرعتها 140 ميلاً في الساعة.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • وزير الإدارة المحلية والبيئة يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سبل تطوير التعاون المشترك
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • خبير عسكري يوضح سيناريو الهجوم الإسرائيلي على لبنان.. شرط أمريكي يحكم الخطة
  • العراق .. استهداف معسكر أمريكي في محيط مطار بغداد
  • إعلام أمريكي: إيران تحاول نقل آلاف المسلحين إلى هذه المناطق
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • كارثة أمنية.. بيانات 100 مليون أمريكي متاحة على الإنترنت دون حماية
  • حدث ليلا.. كواليس اغتيال حسن نصر الله وانقطاع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي بسبب الإعصار «هيلين»
  • الإعصار هيلين يتسبب في وفاة 50 شخصا وقطع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي