دمشق-سانا

عقدت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي في مجلس الشعب اليوم اجتماعاً برئاسة الدكتور سمير الخطيب رئيس اللجنة، وحضور وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني، وذلك لمناقشة بعض القضايا التي تتصل بعمل الوزارة.

وركز أعضاء اللجنة في مداخلاتهم على ضرورة إعادة دراسة قرار تحويل الإداريين إلى معلمين في الصفوف لانعكاسات هذا القرار على الواقع التعليمي في بعض المحافظات التي فيها فائض من المعلمين، ومعالجة موضوع تحديد مركز العمل للمعلمين والسماح باستقالة المعلمين الذين تجاوزت مدة خدمتهم الـ 30 سنة، مؤكدين على أهمية إعادة النظر بموضوع السبر الترشيحي للثانوية العامة، وتغيير نظام الامتحانات العامة للشهادة الثانوية العامة.

وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني، لفت إلى أن الوزارة تعمل على مجموعة تشريعات بهدف تطوير النظام التربوي، إضافة إلى معالجة موضوع العملية الامتحانية وتشديد الإجراءات ووضع قانون خاص بمدارس ذوي الإعاقة.

وفي رده على تساؤلات الأعضاء، أكد الوزير المارديني أن تحديد مركز العمل للمعلمين يكون عند الحاجة وفق الشواغر المتاحة، وبشروط محددة، موضحاً أنه سيتم السماح للمعلم الذي أمضى أكثر من 30 عاماً بالخدمة بتقديم استقالته.

وأشار الوزير المارديني إلى نجاح تجربة السبر الترشيحي المؤتمت هذا العام وفق نماذج متعددة، حيث تمت إقامته في مراكز امتحانية ضمن قاعات ومدرجات الكليات بالجامعات في المحافظات، مبيناً أن الوزارة تعمل على إحداث المجلس التربوي الأعلى الذي يضم خبرات تربوية وإداريين، إضافة إلى إحداث مجلس ممارسة المهنة.

ولفت الوزير المارديني إلى وجود مناهج إلكترونية ومنصات تربوية تخدم الطلاب إلكترونياً، موضحاً أن مركز تطوير المناهج التربوي يعمل على وضع رؤية إستراتيجية لعام 2030.

رحاب علي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ضبط الورقة المتداولة لامتحان مادة التاريخ بلجنة مدرسة "تحيا مصر ٥" بالمقطم

صرح شادي زلطة المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه تم ضبط الورقة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لامتحان مادة التاريخ بلجنة مدرسة "تحيا مصر ٥" بمنطقة المقطم بمحافظة القاهرة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرر إحالة الواقعة بالكامل للتحقيق واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المسئولين عن الواقعة.

 

ويؤدى طلاب الثانوية العامة 2024،امتحان الدور الأول، حاليا، الشعبة العلمية في مادة الفيزياء، والشعبة الأدبية فى مادة التاريخ، داخل لجان مراقبة ومؤمنة لسير العملية الامتحانيه.


تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024

وتفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الأربعاء الماضي، مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، وذلك في إطار متابعته سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤.


وأكد الوزير حرص الوزارة على مصلحة الطلاب، وأعطاء كل طالب حقه فى عملية التصحيح، مشيرًا إلى أن عملية   التصحيح الالكترونى تتم بدقة لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

كما استعرض الدكتور رضا حجازي داخل المركز مختلف الإجراءات والمراحل التي تمر بها عملية التصحيح الالكتروني والمراجعة والتدقيق لأوراق الإجابة، مشيرا إلى أن كافة التفاصيل في ورقة إجابة البابل شيت أو ورقة إجابة الأسئلة المقالية تخضع لمراجعات دقيقة العديد من المرات سواء فيما يتعلق ببيانات الطالب ورقم جلوسه أو فيما يتعلق باختيارات الإجابة في البابل شيت أو الاجابة في ورقة إجابة الأسئلة المقالية.

مقالات مشابهة

  • حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن
  • مصدر بالتعليم: إصدار قرار لجنة فحص صعوبة الفيزياء بعد قليل
  • ” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. وزير التعليم يكشف تقرير لجنة امتحان الفيزياء
  • غدًا.. وزير التعليم يستعرض نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • خالد منتصر موجهًا رسالة لطلاب الثانوية العامة: عمرنا ما هنتقدم طول ما الشعب عنده مشكلة مع الفيزياء
  • التعليم عن صعوبة امتحان الفيزياء: لن يضار أي طالب خلال التصحيح (فيديو)
  • الثانوية العامة 2024.. الوزارة تتوصل للجنة المتورطة في تصوير امتحان التاريخ بالقاهرة
  • ضبط الورقة المتداولة لامتحان مادة التاريخ بلجنة مدرسة "تحيا مصر ٥" بالمقطم
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024